السلطات الجزائرية نحو التمسك بالمناصفة والعتبة في القانون الانتخابي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    السلطات الجزائرية نحو التمسك بالمناصفة والعتبة في القانون الانتخابي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th February 2021, 06:13 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new السلطات الجزائرية نحو التمسك بالمناصفة والعتبة في القانون الانتخابي

    أنا : المستشار الصحفى




    دافع رئيس المجلس الدستوري (محكمة دستورية) في الجزائر كمال فنيش عن مبدأ المناصفة والعتبة الانتخابية المتضمنة في مسودة القانون الانتخابي الجديد، وهي البنود التي رفضتها الأحزاب ووصفتها بـ"المؤامرة السياسية" التي تستهدف ترسيخ إغلاق المشهد السياسي، والحد من مشاركة الأحزاب الفتية.

    وقال كمال فنيش في ندوة سياسية انتظمت الأربعاء، إن "مبدأ المناصفة في الترشيحات جاء لدعم حظوظ المرأة في المشاركة السياسية وتمكينها من التواجد في المجالس النيابية والتمثيلية، بحكم التطور الذي عرفه حضور ومساهمة المرأة في مختلف مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية في الجزائر".

    واشترط القانون الجديد الذي وزع على الأحزاب السياسية في 19 يناير/كانون الثاني الماضي، أن تتضمن مجموع القوائم المترشحة للانتخابات النيابية، وكذا الانتخابات البلدية، ما عدا البلديات التي يقل عدد سكانها عن 20 ألف نسمة، على مناصفة بين المرشحين الرجال والنساء، تحت طائلة رفض أية قائمة لا يتوفر فيها هذا الشرط. وعُدَّ اعتماد لجنة صياغة القانون الانتخابي مبدأ المناصفة تطويرا للقانون الانتخابي الصادر عام 2012، والذي يفرض تخصيص 30% من مقاعد البرلمان والمجالس المنتخبة للنساء، وفتح ذلك الباب واسعا لوجود تمثيلية مشوشة وصعود نواب من النساء إلى البرلمان دون أن تكون لديهم الكفاءة السياسية اللازمة لشغل المقاعد النيابية.

    وتوجهت غالبية الأحزاب السياسية في الجزائر بانتقادات حادة لمضمون مسودة القانون الانتخابي الجديد، واعتبرت أن تضمينه اشتراط المناصفة في القوائم بين الرجال والنساء في الترشيحات، تحت طائلة رفض القوائم، هو "مزايدة سياسية من قبل السلطة الجزائرية"، لإظهار التزامها للمجتمع الدولي بالقرارات والتوصيات الأممية في مجال ترقية مشاركة المرأة وتعزيز حقوقها السياسية، خاصة أن السلطة لا تضمن المناصفة ذاتها في المناصب في الحكومة وحكام الولايات للنساء.

    وقلل فنيش من مخاوف الأحزاب السياسية بشأن تخصيص ثلث القائمة المرشحة للشباب، مشيرا إلى أن "إشراك الشباب الكفاءات سيعزز من إمكانية عزل العملية الانتخابية عن ممارسات الفساد، ويضمن مشاركة كل الفئات المجتمعية، كما أن تبني فكرة القائمة المفتوحة سيسمح أيضا للناخب باختيار نوابه مهما كان ترتيبهم في القائمة المرشحة، وهذا سيسهم في وضع حد للتلاعبات المعهودة خلال الاستحقاقات السابقة".

    ودافع المسؤول الجزائري عن البند المتعلق بالعتبة الانتخابية التي حددها القانون بأربعة في المائة، إذ يتوجب على الأحزاب التي حصلت على أقل من هذه النسبة في آخر انتخابات محلية أو نيابية، وكذا الأحزاب الجديدة والمستقلون، جمع التوقيعات بمعدل 50 توقيعا لكل مقعد محل تنافس في الدائرة الانتخابية لقبول ترشيحها. وقال: "أربعة في المائة نسبة بسيطة ولا أعتقد أنها يمكن أن تشكل عائقا أمام الراغبين في الترشح"، فيما كانت عدة أحزاب سياسية، بينها تحالف ضم 11 حزبا وقعت بيانا مشتركا، طالبت بتضمين القانون الانتخابي بندا ينص على تأجيل تطبيق قانون العتبة إلى الانتخابات ما بعد المقبلة، بحيث لا تكون الانتخابات السابقة التي جرت في عام 2017 هي القاعدة التي تحسب العتبة على أساسها، بالنظر إلى ظروف التزوير والتلاعب التي كانت تشوبها. ووصف فنيش قانون الانتخابات بأنه "مصيري"، وسيضمن استقرارا ورقابة أكبر على العملية الانتخابية في الجزائر، مشيرا إلى أن "طرح مسودته التمهيدية على الأحزاب السياسية، بهدف إثرائها وتلقي مقترحاتها، يؤشر على رغبة السلطة في تكريس الديمقراطية التشاركية".

    وبرأي رئيس المجلس الدستوري، فإن تبني الجزائر للنظام شبه الرئاسي في الدستور الجديد الذي تم الاستفتاء عليه في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي يعد الخيار المناسب، لكونه نظاما يضمن وجود توازن ومرونة بين السلطات الثلاث، التنفيذية والتشريعية والقضائية، مع وجود محكمة دستورية. ووفقا للدستور الجديد، سيتحول المجلس الدستوري إلى محكمة دستورية في غضون سنة على الأقصى، وتتولى هذه المحكمة الفصل في النزاعات بين السلطتين التنفيذية والتشريعية ومراقبة مدى دستورية القوانين والقرارات الحكومية، ويسبغ الدستور على أحكامها الصفة الإلزامية.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أكثر من 16.000 حفلة في الشوارع خلال عطلة اليوبيل... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 11:13 AM
    ليفربول يطالب بفتح التحقيق في أحداث نهائي دوري... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 11:13 AM
    حزب المحافظين يتجه نحو هزيمة ساحقة وبوريس جونسون... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 11:13 AM
    توسيع ملكية العائلة المالكة في دلفت يكلف مبالغ... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 11:13 AM
    مارسيلو يعلن "الخبر الحزين" لجمهور ريال... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 11:13 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]