التوتر يعود لبحر الصين الجنوبي.. بدء تدريبات أمريكية واسعة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    التوتر يعود لبحر الصين الجنوبي.. بدء تدريبات أمريكية واسعة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th February 2021, 06:41 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb التوتر يعود لبحر الصين الجنوبي.. بدء تدريبات أمريكية واسعة

    أنا : المستشار الصحفى





    في رسالة تحد واضحة أرسلتها إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن للصين، أعلنت البحرية الأمريكية، أن حاملتي طائرات تابعتين للولايات المتحدة تجريان تدريبات في بحر الصين الجنوبي ضمن عملية واسعة النطاق لـ "حرية الملاحة".



    وقال موقع " إن بي أر" الأمريكي، إن هذه الخطوة تأتي ضمن استعراض القوة بهدف الإشارة إلى تصميم الإدارة الجديدة على الوقوف بحزم ضد الزحف الصيني المستمر في الممر المائي الاستراتيجي.



    ويأتي الإعلان أيضا وسط توتر تاريخي في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين، حيث تكافح القوتان لحل عدد من القضايا الشائكة بدءا من التجارة وسرقة الملكية الفكرية إلى تعامل بكين مع جائحة فيروس كورونا.

    وفقا لبيان الأسطول السابع، فإن "حاملتي الطائرات يو إس إس ثيودور روزفلت ويو إس إس نيميتز قامت بعمليات منسقة لإثبات قدرة البحرية الأمريكية على العمل في بيئات صعبة".

    وكانت حاملة الطائرات الأمريكية يو.أس.أس. ثيودور روزفلت، دخلت في كانون الثاني/ يناير مياه بحر الصين الجنوبي لإجراء عمليات روتينية، وفق ما أعلنت القيادة الأمريكية لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ.

    من جهته قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين، ردا على العمليات الأمريكية، الثلاثاء، إن "الصين ستتخذ الإجراءات اللازمة لحماية السيادة الوطنية والأمن بحزم" في بحر الصين الجنوبي.

    وعلى الرغم من احتجاجات جيرانها البحريين وقرار دولي صدر عام 2016 يرفض مزاعمها، تؤكد بكين سيادتها على 90 في المئة من بحر الصين الجنوبي، الذي يعد ممرا هاما للتجارة الدولية.


    اقرأ أيضا : استراتيجية "جدار الرمل العظيم" الصينية.. هل تنجح؟ (شاهد)


    في غضون ذلك، قالت فرنسا إن إحدى غواصاتها أكملت انتشارا مماثلا في المنطقة.

    وغردت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي، الإثنين، أن غواصة الهجوم النووي إميرود وسفينة الدعم البحري سين موجودتان في المنطقة منذ أيلول/ سبتمبر "لتأكيد أن القانون الدولي هو القاعدة الوحيدة الصالحة مهما كان البحر الذي نبحر فيه".

    وكتبت بارلي: "هذه الدورية غير العادية أكملت للتو مرورها في بحر الصين الجنوبي. هذا دليل صارخ على قدرة أسطولنا البحري الفرنسي على الانتشار بعيدًا ولفترة طويلة، جنبا إلى جنب مع شركائنا الاستراتيجيين الأستراليين والأمريكيين واليابانيين".

    وتعد هذه المرة الثانية التي تتواجد فيها الحاملة روزفلت في بحر الصين الجنوبي، إذ كانت هناك في مهمة مشابهة في 2015، حيث كان التوتر يتصاعد بين واشنطن وبكين في تلك المياه.



    وتتواصل في جنوب شرق آسيا مخاوف من الانزلاق إلى حرب بين دول المنطقة والصين، جراء خلافات حادة على السيادة في بحر الصين الجنوبي، فيما تشكل "جزر بكين الاصطناعية"، وبشكل متزايد، محورها الأساسي.

    وتفاقمت الأزمة بعد نشر الصين قدرات عسكرية على تلك الجزر عام 2018، خلافا لما تعهدت به سابقا، ثم تهديدها بالمزيد، دون وجود آفاق واضحة للتوصل إلى حل، خصوصا أن بكين تعتبر أنها عرضة لاستهداف أمريكي، وسط تساؤلات متجددة، استعرضتها عدة تقارير حديثة، عن طبيعة تلك الاستراتيجية، ومدى نجاعتها في حماية العملاق الآسيوي في حال اندلاع مواجهة عسكرية.

    "جدار الرمل العظيم"


    ظهرت في بحر الصين الجنوبي، بين 2013 و2016، سبع جزر جديدة، اعتبر الأدميرال هاري هارس، الذي كان قائدا لمنطقة المحيط الهادئ في البحرية الأمريكية، أن الصين أنشأتها في إطار استراتيجية دفاعية، أطلق عليها، في آذار/ مارس 2015، اسم "جدار الرمل العظيم".

    وواصلت بكين، حتى عام 2017 إنكار أنها أنشأت جزرا اصطناعية في المنطقة، رغم أن قطعا حربية أمريكية وبريطانية رصدتها مرارا، فضلا عن صور لأقمار اصطناعية، وسط احتجاج من دول في جنوب شرق آسيا إزاء تعرض مياهها الإقليمية للانتهاك، بحسبها.







    ونهاية ذلك العام، أعلنت الصين عن بناء سفينة عملاقة لتجريف الرمال، ونشرت وسائل إعلام رسمية، لاحقا، مشاهد لعملها في تجريف رمال بحر الصين الجنوبي لإنشاء جزر وطرق في عمق المياه، لكنها أكدت أن تلك المشاريع هي لأغراض مدنية وحسب.



    ومنذ تبني الولايات المتحدة استراتيجية التحول شرقا (بشكل علني عام 2011)، لكبح جماح العملاق الآسيوي الصاعد، ومحاصرته في مياه الهادئ وجنوب شرق آسيا، سرعت الصين خطوات تقليص الهوة في توازن القدرات البحرية مع الجانب الأمريكي.

    ومن بين تلك الخطوات إنشاء سفن حربية ورادارات ومنظومات دفاعية، فضلا عن أول حاملة طائرات محلية الصنع، ولكنها أيضا عملت على خلق حواجز بحرية تلعب أدوارا متعددة، بدءا بتقييد حرية المناورة لدى السفن المعادية، ورصد تحركاتها، وصولا إلى استهدافها وتشكيل قواعد لإطلاق هجمات مضادة.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    فقدان طائرة على متنها 22 شخصاً في جبال نيبال صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 09:15 AM
    6 خطوات بسيطة لـ"السفر عبر الزمن" على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 09:15 AM
    علم فلسطين صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 09:15 AM
    نجم غانا يُنهي مسيرته مع المنتخب ويثير الجدل بعد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 09:15 AM
    محمد صلاح في عام 2022.. خسارات ونكسات صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 09:15 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]