الثورات انحسرت .. والثورة المضادة انكسرت - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الثورات انحسرت .. والثورة المضادة انكسرت


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th February 2021, 12:41 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الثورات انحسرت .. والثورة المضادة انكسرت

    أنا : المستشار الصحفى




    في عشرية الثورات العربية، لا صوت يعلو فوق صوت التقييم والاستشراف. وفي مفترق العشرية يبدو التنبؤ بمستقبل "الثورة المضادة" أكثر إثارة، بعد أن بدا لفترة أنها قادرة على وأد "الربيع العربي". ولا يجادل أحد في أن الثورات التي انطلقت قبل عشرة أعوام انحسرت، لكن الثورة المضادة، فجأةً، انكسرت. وانكسارها ليس ثمرة صلابة الثائرين، ولا ثمرة ارتفاع المد الثوري إلى نقطة تتجاوز قدرات المتحالفين تحت راية "الثورة المضادّة"، بل سبب الانحسار أن القوى الغربية أيقنت أن الاستمرار في مواجهات السنوات العشر الماضية سيتسبب في غرق السفينة. وهددت سلوكيات عواصم عربية عدة في الملف الليبي بأن تتسبب في تغيرات في العالم العربي مخاطرها أكبر بكثير من قائمة "المخاوف الـمُضخَّمة" التي جرى تسويقها لتبرير أجندة "الثورة المضادّة". .. حقيقة قد لا يحب كثيرون الاعتراف بها، لكن الوقائع تؤكّدها.

    وليبيا أحد مؤشرات هذا الانكسار، فمع عبور الفرقاء الليبيين متاهة المواجهة العسكرية العبثية، واحتكامهم للصندوق في انتخاب من يديرون المرحلة الانتقالية، تكون دولة ثانية من دول شمال أفريقيا (بعد تونس) قد خطت الخطوة الأولى الحقيقية في طريق الإفلات من فخّ إعادة إنتاج النظام السابق. وبالنظر إلى المصالحة الخليجية، والتحوّل في الموقف الغربي من الحرب في اليمن (والحرب عليه) تكون ثورات "الربيع العربي"، مهزومةً كانت، أو منقوصةً أو ذبيحةً، قد حصلت على هدنة، بدأت مع حكم بايدن.

    وفكرة أن يتجاهل الغرب واقع الشعوب العربية، ويقبل "تفويض" عدة قوى إقليمية لمواجهة موجة التغيير، أسفرت عن أوضاع مأساوية، لعل أكثرها قسوةً ما آلت إليه الأمور في اليمن. والهدنة لا تعني أن الغرب سيدعم ميلاد عالم عربي جديد، بل تعني، على الأرجح، إرغام كل الأطراف على قبول واقع أن عليه التصرّف وفقًا لـ"قواعد لعبةٍ" أقلّ دموية، والتغاضي عما حدث في سورية واليمن وليبيا، أدّى إلى نتائج يصعب الاستمرار في قبولها كفاتورة مقبولة لتحقيق المصالح أو استعادة الاستقرار.

    القوى الغربية أيقنت أن الاستمرار في مواجهات السنوات العشر الماضية سيتسبب في غرق السفينة

    والثورات لم تتحول، منذ انطلقت شرارتها، إلى مشروع تغيير فعلي، لكن وعودها فتحت بابًا للسعي إلى الديمقراطية لم تنجح "الثورة المضادة" في إغلاقه. وها هي الأخيرة تفقد تماسك جبهتها، وتتخلى، في صمتٍ، عن سقف طموحاتها، وتتوقف عن السعي "المتغطرس" إلى إعادة هندسة الإقليم بإرادة منفردة، ليكون متوائمًا مع تصوراتها. وعلى المدى البعيد، أصبح هناك تسليم بأن تأسيس بنيةٍ تربط بعض العواصم بمصالح ضخمة مع إسرائيل سيجعل مواجهة الثورات، إذا شهدت موجة ثانية، شأنًا دوليًا تتولى القوى الغربية عبئه المباشر. وبعد أن كانت بعض هذه الأنظمة السياسية تساعد في حماية إسرائيل، والدفاع عن المصالح الغربية، ستسعى إلى الاحتماء بإسرائيل بشكل أكثر سفورًا.

    من هنا، تأتي أهمية فترة حكم جو بايدن بالنسبة للشرق الأوسط، فالإدارة الأميركية الجديدة تتبنى عدة انحيازات قد تغير وجه المنطقة، أولها أن مصالح أميركا ومصالح إسرائيل ليستا متطابقتين (تعبير استخدمه حرفيًا مسؤول إيراني). وفكرة تطابق مصالح الدولتين حصدت منها إسرائيل الكثير جدًا خلال العقود الماضية، وكانت أميركا لسنوات تجعل لإسرائيل "نصيبًا" من مردود النفوذ الأميركي الكبير، وتجعل بعض المصالح الأكثر أهمية لحلفائها العرب مرهونةً بالحصول على ضمانات أو مكاسب لإسرائيل.
    إدارة بايدن تتبنّى أولوية العودة إلى الاتفاق النووي، حتى لو كانت تل أبيب تعارض ذلك

    والملف النووي الإيراني هو المثال الأكثر تعبيرًا عن هذا التحوّل، فإدارة جو بايدن تتبنّى أولوية العودة إلى الاتفاق النووي، حتى لو كانت تل أبيب تعارض ذلك. والانحياز الثاني، في هذا السياق، ضرورة أن تستخدم أميركا نفوذها الدولي لدعم الديمقراطيات في العالم، وهو توجّه أصبحت إسرائيل ترى إعماله في منطقتنا خطرًا وجوديًا عليها. وتسعى، بكل قوة، إلى دعم الاستبداد السياسي العربي، بعد أن ظلت سنوات تسوق نفسها "واحة ديمقراطية وسط الأدغال"، وبالتالي تستحق حماية الغرب لها!

    وفكرة أن يكون لأميركا دور نشط في حماية الديمقراطية في العالم استعارها الرئيس الجمهوري، جورج بوش الابن، من الحزب الديمقراطي. وعودة بايدن إلى تبنّيها قد تكون الاختلاف الرئيس بينه وبين باراك أوباما الذي تصرّف بواقعية سياسية في ملفاتٍ عديدةٍ في مقدمتها الملف السوري، ما منح الأسد وحلفاءه فرصة ذبح الثورة بشراسة.

    فإذا كانت "الثورة المضادّة" قد انكسرت، فهل يستمر انحسار الثورات؟




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الثورات انحسرت .. والثورة المضادة انكسرت     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    رابطة الدوري الإنجليزي توافق على بيع تشيلسي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 09:48 PM
    "موديرنا" تبدأ مرحلة الاختبارات لإنتاج لقاح ضد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 09:48 PM
    بولندا غاضبة من ألمانيا بسبب دبابات لم تصل صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 09:48 PM
    "سي أن أن" تكشف أدلة جديدة حول مقتل شيرين أبو... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 09:48 PM
    شرطة الاحتلال تجاهلت توصية "الشاباك" بشأن جنازة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 09:48 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]