لبنان: هل ينجح ماكرون في ردم الهوّة بين عون والحريري؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لبنان: هل ينجح ماكرون في ردم الهوّة بين عون والحريري؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th February 2021, 09:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new لبنان: هل ينجح ماكرون في ردم الهوّة بين عون والحريري؟

    أنا : المستشار الصحفى




    بحث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مساء أمس الأربعاء مع رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري خلال عشاء عمل في الإليزيه جهود فرنسا لتحضير الدعم الدولي للبنان فور تشكيل حكومة قادرة على القيام بالإصلاحات اللازمة لوقف الانهيار الاقتصادي وإعادة أعمار ما تدمّر في بيروت من جراء انفجار المرفأ في الرابع من أغسطس/ آب الماضي.

    وقال مصدر مقرّب من الحريري، لـ"العربي الجديد"، إنّ رئيس الوزراء المكلّف شرح لماكرون الأسباب التي تحول دون تشكيل الحكومة، وتمسّك فريق رئيس الجمهورية ميشال عون ومن ورائه رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل، بالثلث المعطّل، وبحصصٍ وزارية وازنة، يفترض أن تكون مُناطة بأشخاصٍ مستقلّين ومن دون خلفيات حزبية، منعاً لتكرار تجربة الحكومات السابقة التي خسرت ثقة الشعب اللبناني والمجتمع الدولي وأوصلت البلاد إلى الأزمة الراهنة.

    وأكد الحريري لماكرون أنه لا يسعى إلى التعطيل أو خلق عقبات، لافتاً إلى أنه دائماً ما يطرح حلاً وسطياً يلاقي فيه الرئيس عون، شرط أن يخطو رئيس الجمهورية خطوة أيضاً باتجاهه.

    وفي وقتٍ ترددت فيه معلومات عن خرق قد يحدث في الأيام القليلة المقبلة، على صعيد حجم الحكومة وعدد المقاعد الوزارية وآلية التسمية، كرّرت أوساط بعبدا التأكيد لـ"العربي الجديد"، أن الرئيس عون هو أصلاً غير متمسّك بالثلث المعطّل، وجلّ ما يريده إشراكه بعملية التأليف، كما يكرّس الدستور له هذا الدور، وهو حق لن يتنازل عنه، تماماً كوحدة المعايير عند التشكيل، لافتة إلى أن أبواب القصر الجمهوري مفتوحة للرئيس الحريري انطلاقاً من هذه الحقوق.

    من ناحية ثانية، أشار المصدر المقرّب من الحريري إلى أنّ ماكرون أبدى استعداده للعب دور لتقريب المسافة بين عون والحريري، وإيجاد حل توافقي يزيل العقبات التي تحول دون تشكيل الحكومة، لكنه في المقابل، شدد على أن تشكيل الحكومة شأن داخلي، وعلى الأفرقاء اللبنانيين التعاون معاً ووضع الخلافات جانباً نظراً للظروف الخطرة التي يمرّ بها لبنان، وتقتضي باستقرار سياسي ينعكس إيجاباً أمنياً واقتصادياً ودولياً.

    في المقابل، وفي ظلّ الحركة الدبلوماسية اللافتة في الداخل اللبناني، دولياً وعربياً، وعودة السفير السعودي لدى لبنان وليد بخاري إلى نشاطه وتكثيف جدول لقاءاته مع سفراء عددٍ من الدول الفاعلة والمطلعة على الملف اللبناني، تردّدت أنباء عن زيارة سيقوم بها مستشار الرئيس الفرنسي لشؤون الشرق الأدنى باتريك دوريل لبيروت نهاية الأسبوع الجاري، بيد أن مصادر السفارة الفرنسية في بيروت تتكتّم على الموضوع.

    وأكدت مصادر السفارة الفرنسية لـ"العربي الجديد" أن أي موعدٍ لم يُحدَّد بعد، لكنها في الوقت نفسه لم تنفِ الموضوع، و"سيُعلَن" فور تأكده رسمياً، علماً أنّ دوريل كان قد زار لبنان في 12 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وكان مكلفاً من قبل ماكرون إيصال رسائل واضحة إلى القوى السياسية بضرورة تشكيل الحكومة والبدء بالإصلاحات بما يتناغم مع المبادرة الفرنسية، لكنّ الحركة التي قام بها لم تحدث أي خرقٍ يُذكَر، لا بل اتسعت رقعة الخلافات بين الرئيسين عون والحريري، وعادت الأمور إلى نقطة البداية، لا بل أسوأ من ذلك، في ظلّ الاتهامات المتبادلة بـ"الكذب والتعطيل".

    وكان وزير خارجية قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قد زار لبنان أول من أمس الثلاثاء الماضي، 9 فبراير، وقام بجولة على القادة السياسيين، شدّد فيها على ضرورة وضع القوى السياسية اللبنانية المصلحة الوطنية فوق كل المصالح الحزبية والسياسية، نظراً لحساسية المرحلة ودقتها، وأهمية تشكيل الحكومة في أسرع وقتٍ ممكن، معلناً، في مستهل زيارته التي بدأها بلقاء الرئيس عون، أن لا مبادرة في الوقت الراهن لجمع الأفرقاء اللبنانيين في قطر، وأن أي برنامج اقتصادي متكامل لدعم لبنان يتطلب وجود حكومة حتى تستطيع الدولة القطرية العمل بالشراكة معها على برامج اقتصادية ووفق معايير معينة.

    على صعيدٍ آخر، قرّر "تيار المستقبل" برئاسة الحريري، إلغاء الاحتفال المركزي الجامع بإحياء الذكرى الـ 16 لاغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري ورفاقه، في ظلّ ما تعيشه البلاد من ظروف استثنائية من جراء تفشي فيروس كورونا، على أن يقتصر إحياء الذكرى على كلمة متلفزة للرئيس سعد الحريري يلقيها في المناسبة، وفق بيان أصدره أمس الأربعاء.

    وطلب التيار، من منسقياته في المناطق عدم القيام بأي نشاطات تتضمن تجمعات أو ما شابه، حرصاً على السلامة العامة، على أمل إحياء الذكرى الـ 17 في العام المقبل.

    وتتجه الأنظار إلى الكلمة التي سيلقيها الحريري بالمناسبة، التي بحسب المصدر المقرّب منه، قد تطرأ عليها تعديلات تبعاً لنتائج مشاوراته الفرنسية والداخلية اللبنانية، التي في حال فشلها سيكون موقفه عالي السقف على صعيد الحكومة ومسار التأليف برمّته، وقد يكون الحدث مفصلياً لتحديد وجهة المرحلة المقبلة.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    لندن تدعو موسكو للسماح لأوكرانيا بتصدير الحبوب صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 02:58 AM
    سعيد يصدر مرسوما يدعو الناخبين إلى الاستفتاء على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 02:58 AM
    "نيويورك تايمز": إسرائيل أبلغت أميركا بأنها قتلت... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 02:58 AM
    تحليق لمقاتلات أميركية ويابانية بعد إطلاق صواريخ... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 02:58 AM
    الخارجية الأمريكية تعلن وفاة أحد موظفيها السابقين... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 02:58 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]