الليرة التركية تواصل الصعود والمركزي يستبعد خفض الفائدة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الليرة التركية تواصل الصعود والمركزي يستبعد خفض الفائدة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th February 2021, 11:50 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الليرة التركية تواصل الصعود والمركزي يستبعد خفض الفائدة

    أنا : المستشار الصحفى




    يستبعد اقتصاديون أتراك "أن تعود تركيا لإعلان الحرب على سعر الفائدة المصرفية هذه المرحلة" لاستمرار المكاسب التي حققها سعر الصرف، بعد أن تحسنت الليرة بنحو %15 منذ رفع الفائدة المصرفية إلى 17% في 24 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، لتسجل اليوم الخميس، أفضل سعر لها منذ سبعة أشهر ببلوغها 7 ليرات أمام الدولار و8.5 ليرات أمام العملة الأوروبية الموحدة.

    وشهدت الليرة التركية تراجعات كبيرة تعدت 30% خلال العام الماضي، لتسجل في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أدنى سعر لها وقت تراجعت إلى 8.5 ليرات مقابل الدولار.

    واستبعد محافظ المركزي التركي، ناجي أغبال، في تصريحات إعلامية، مؤخراً، أن يبدأ المركزي خفض أسعار الفائدة من 17% حتى وقت لاحق من هذا العام "نظراً للضغط التصاعدي على التضخم المرتفع بالفعل"، مشيراً إلى أنّ "أسعار المستهلكين تتجه نحو الارتفاع لبضعة أشهر قبل أن تنخفض ببطء إلى توقعات البنك البالغة 9.4% سنوياً".

    ولفت المركزي إلى أن تضخم المواد الغذائية لا يزال يشكل خطراً كبيراً على معدل التضخم في 2021، مشيراً إلى أن الحديث عن خفض أسعار الفائدة "لا يزال مبكراً".

    استقرار نقدي

    ويقول أستاذ المالية بجامعة باشاك شهير بإسطنبول، فراس شعبول إنّ "أداء المركزي هو سياسة لها أبعادها ولا تتعاطى بردة فعل مباشرة، بمعنى إن تحسنت الليرة يخفضون الفائدة مباشرة، بل لا بد من دراسة السوق ودوران الأموال والاستثمارات والتضخم والقدرة الشرائية، ليتم استخدام الأدوات على المدى البعيد".

    ويضيف شعبو، لـ"العربي الجديد"، أنّ "المهم بالأمر هو الاستقرار النقدي وليس فقط تحسن السعر، لأنّ تقلب سعر الصرف أخطر من تراجعه، ولأن الاستثمارات تخاف وتفقد العملة ثقة المكتنزين".

    ويؤكد شعبو، أنّ "تذبذب سعر الليرة التركية خلال الأشهر الأخيرة، أوصل الاقتصاد التركي إلى خلل بالإنتاج وأوقف التصنيع وبعض المبيعات جراء المخاوف من أسعار العملة".

    ويعتبر شعبو أنّ "السياسة التركية نجحت عبر التكامل بين السياسة المالية بعد زيادة الإنفاق الحكومي، والسياسة النقدية عبر رفع سعر الفائدة"، متوقعاً أن "تتحسن الليرة أكثر بعد عودة السياحة والتصدير المتوقعة بالنصف الثاني من العام الجاري".

    ويرى الاقتصادي التركي أوزجان أويصال، في حديث لـ"العربي الجديد"، أنّ هناك عوامل عدة، اجتمعت خلال الشهرين الأخيرين، أدت إلى تحسن سعر الليرة، أهمها الخطط الاقتصادية الجديدة والتغييرات بالمسؤولين الاقتصاديين التي أجراها الرئيس رجب طيب أردوغان، والتي تزامنت مع إجراءات وقرارات نقدية واقتصادية، زادت الثقة بالاقتصاد التركي.

    ويضيف أويصال أنّ التقييم الدولي الإيجابي للاقتصاد التركي من صندوق النقد الدولي وبنك "غولدمان ساكس"، " كان له أثر مهم، كما أنّ الانفراج السياسي وتراجع التوترات سبب إضافي"، مشيراً إلى عامل إضافي و"هو المصالحة الخليجية وتراجع بعض الدول عن استهداف الاقتصاد والليرة التركية".

    وتوقع أويصال مزيداً من تحسن الليرة وجذب الاستثمارات، بعد التقارب الخليجي وإعلان وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، خلال زيارته للكويت قبل يومين "استعداد بلاده لتفعيل التعاون مع منطقة الخليج بأكملها والبناء على شراكة استراتيجية مع مجلس التعاون الخليجي".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "فيفا" يطرح تذاكر المباريات الفاصلة المؤهلة لكأس... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 02:51 PM
    الانتخابات النيابية اللبنانية 2022 صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 02:51 PM
    النظام السوري يفرج عن صيدلاني بعد 10 أعوام من... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 02:51 PM
    هل اتخذ بايدن قراره بشأن إبقاء "الحرس الثوري" في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 02:51 PM
    متطوعون عراقيون ينشطون في حملة تنظيف الأهوار صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 02:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]