مسرح الشنطة... اللاجئون السوريون على خشبة العالم - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : حشيش)
    صور NazeeH
    (الكاتـب : NazeeH ) (آخر مشاركة : حشيش)
    الحقد والغيره
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : عمر احمد شعبان)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مسرح الشنطة... اللاجئون السوريون على خشبة العالم


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th February 2021, 09:56 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مسرح الشنطة... اللاجئون السوريون على خشبة العالم

    أنا : المستشار الصحفى




    أبعدتهم ظروف الحرب السورية الدائرة عن بلادهم، وجمعهم المسرح. هم شبان وشابات سوريون وسوريات، يتقاسمون الشغف بالمسرح والتمثيل، منهم من درس هذا الفن في الأكاديميات المختصة، ومنهم من قادته الهواية إلى الاحتراف.

    اتفقوا جميعاً، بعد التقائهم في تركيا، على تأسيس "مسرح الشنطة"، وبدأوا فعلياً بتقديم العروض، والتحضير لغيرها. يقولون إن "مسرح الشنطة" هو مساحة للمسرحيات والمسرحيين المقيمين خارج سورية، للتعبير عن المشاكل التي تواجه المجتمعات السورية اللاجئة حول العالم، والتي بدأت بالتشكّل منذ عام 2011، حيث تأسس المسرح منتصف العام الماضي في تركيا، ويطمح إلى إنتاج العديد من العروض المسرحية وورشات العمل التي تعزز قيم الحرية والديمقراطية والمساواة وحقوق الإنسان.

    بحسب القائمين عليه، يلتقطُ مسرح الشنطة ديناميّاته الدرامية الأساسية من لحظة اللجوء والتماس بين المجتمعات اللاجئة والمستضيفة، والتي تجتذبُ العديد من الصور المسبقة عن الآخر، إذ يرى هذا المسرح تلك الصور على أنها مؤقتة بقدر ما هي راهنة ومُتحكمة ومؤثرة في آنٍ واحد. وينطلق كذلك من أن لحظة اللجوء السورية هي جزء من التاريخ الإنساني العام الحافل بالجماعات اللاجئة والمهاجرة، وبالتالي فإن العلاقة بين المجتمعات المستضيفة واللاجئة، ليست أكثر من تبادلٍ مستمر للأدوار، ما يجعل السوريين فيه اليوم يحملون عن الإنسانية عبء الدور الأقسى.

    وهذا ما يشير إليه اسم "مسرح شنطة"؛ فالحقيبة هنا تُشير إلى حالة الهجرة واللجوء، وما يحمله فيها الإنسان السوري من ذكريات وحاضر، وربّما طموح إلى مستقبل أفضل، بعيداً عن الحرب التي تسبّبت في إخراجه من بلده، ولم تترك له شيئاً سوى بيوت مهدّمة، ومستقبل مجهول.

    يتبنى مسرح الشنطة اللغة العربية، إذ إن جميع العروض تستهدف المجتمعات المتحدثة باللغة العربية في تركيا، وسيُعمل لاحقاً على إيجاد صيغ للترجمة، بالتوازي مع الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي.

    نشط المسرح خلال العام المنصرم، بإنتاج عرضين مسرحيين للأطفال، يندرج العرض الأول ضمن مسرح خيال الظل، بينما يعتمد الثاني مسرح الدمى، بالتوازي مع إقامة ثلاث ورشات حول صناعة الدمى وأساليب خلق الحكاية وتكثيفها بالاتكاء على شخوصٍ وأحداثٍ ومفرداتٍ درامية من عوالم الأطفال اللاجئين.

    الآن، يحضّر المسرح لعرض للأطفال عنوانه "شاطئ الحكايا"، بالاعتماد على مسرح الدمى؛ إذ سيكون له عروض حية، فيما سيصور عرض خاص لبث على وسائل التواصل الاجتماعي، بسبب الظروف التي يفرضها انتشار فيروس كورونا، من عدم إمكانية تقديم الكثير من العروض الحية.



    ويشار إلى أن مسرح الشنطة تأسس بمبادرة من المسرح العربي في السويد "أربيسكا تياترن"، وبالتعاون مع المعهد السويدي للمسرح، وشركة "باب الشمس" للإنتاج الفني في تركيا، ويتكون الفريق حالياً من ثمانية أفراد منهم أكاديميون مختصون، وآخرين ذوي خبرة في العمل المسرحي.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هل يطور الباحثون لقاحات جديدة ضد طفرات فيروس... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st March 2021 01:14 AM
    الحكم بسجن الناشط الجزائري عامر قراش واحتجاجات صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 1st March 2021 01:14 AM
    هل تعمل إدارة بايدن على الإطاحة بمحمد بن سلمان؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 1st March 2021 01:14 AM
    تحذير للنشطاء السعوديين بالخارج من السفر لدول... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 1st March 2021 01:14 AM
    مؤسسة النفط الليبية تكسب قضية ضد شركة إماراتية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 1st March 2021 01:14 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]