العملة السورية تتهاوى إلى 3500 ليرة أمام الدولار - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    العملة السورية تتهاوى إلى 3500 ليرة أمام الدولار


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd February 2021, 02:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new العملة السورية تتهاوى إلى 3500 ليرة أمام الدولار

    أنا : المستشار الصحفى




    تراجع سعر صرف الليرة السورية، اليوم الثلاثاء، إلى أدنى مستوى بتاريخ البلاد، حيث وصل سعر صرف الدولار إلى 3500 ليرة، وتعدى سعر صرف العملة الأوروبية الموحدة 4250 ليرة، بحسب ما أكدت مصادر لـ"العربي الجديد" من العاصمة السورية دمشق.
    وأكدت المصادر أن "الإقبال على تبديل الليرة كبير هذه الفترة رغم مخاطر التعامل بالدولار"، لأن الثقة فقدت بالمطلق بأي تحسن لسعر الليرة "بعد اقتصار السلطات على ملاحقة الصرافين وإغلاق مكاتب الصرافة من دون أي تدخل بالسوق أو تحريك أسعار الفائدة المصرفية".
    كما سجلت أسعار السلع والمنتجات في الأسواق السورية ارتفاعات" هي الأعلى على الاطلاق منذ عشر سنوات" كنتيجة لانهيار سعر الليرة.

    وكمؤشر على "جنون الأسعار" بحسب وصف المصادر، وصل سعر الفروج ولأول مرة إلى 7 آلاف ليرة، وتعدى سعر كيلوغرام السكر 2300 ليرة سورية، وكيلو الطماطم 1300 ليرة، وسعر ربطة الخبز "أقل من 2 كلغ" ألف ليرة بالسوق السوداء، رغم أن سعرها الرسمي مائة ليرة، متسائلة "فكروا بهذه الأسعار وماذا يمكن أن يأكل السوري الذي لا يزيد دخله عن 60 ألف ليرة.. وليس كل السوريين لديهم دخلاً ثابتاً".
    وبدأ تهاوي سعر العملة السورية الكبير منذ العام الماضي، حيث خسرت الليرة نحو 211% من قيمتها، بعد أن دخلت العام بسعر صرف 900 ليرة للدولار الواحد في السوق الموازية، وأقفل العام على 2800 ليرة مقابل العملة الأميركية.
    واستمر التراجع منذ بداية العام الجاري، لتسجل الليرة أدنى سعر، بواقع انكشاف الاقتصاد وتراجع الموارد وزيادة الحصار والعقوبات الاقتصادية، والأهم، برأي مراقبين، التمويل بالعجز وطرح نظام الأسد الورقة النقدية الأكبر، 5000 ليرة، مطلع العام 2021.

    أسباب الانهيار
    ويقول الاقتصادي السوري فارس عبد الله إن لزيادة عرض العملة السورية، بعد طرح فئة 5 آلاف، دور مهم بتهاوي سعر الصرف الذي نراه اليوم، ولكن هناك أسباب أخرى كثيرة، منها اقتصادي يتعلق بزيادة الاستيراد والطلب على الدولار وتراجع موارد القطع الأجنبي من الصادرات، وصفرية السياحة التي اقتصر تنشيطها على " إعلان النظام أول من أمس عن عودة فتح السياحة الدينية للإيرانيين والعراقيين".
    ويضيف عبد الله خلال اتصال مع "العربي الجديد" أن "التجار يلجؤون للسوق السوداء لتأمين الدولار لتسديد عقود الاستيراد، بعد توقف النظام بالكامل عن تمويل التجارة أو منح رجال الأعمال الدولار بالسعر الرسمي 1256 ليرة".
    وأشار إلى أن " طريق لبنان، سواء عبر تبديل الليرة للحصول على الدولار أو السحب من المصارف، قد أقفل بالكامل "بل العكس، ربما يأتي مدخرو الليرة بلبنان، سواء اللبنانيون أو السوريون، ويبدلونها بالدولار من الأسواق السورية".

    ويشير الاقتصادي السوري إلى أن صمت أصحاب القرار بحكومة الأسد، وعدم اتخاذ أي إجراء سوى ملاحقة المتعاملين بغير الليرة، يزيدان من المخاوف وتوقعات الانهيار لعملة فقدت أي معادل لها، سواء من العملات الأجنبية والمعادن الثمينة، أو من الإنتاج "، بل رأينا اليوم حاكم المصرف المركزي السابق دريد درغام يوصي بضرورة ترشيد استيراد مشروب المتة والبحث عن خلطات عشبية محلية يمكن تصنيعها وتصديرها، حيث إن سورية تستورد 20 ألف طن متة سنوياً من الأرجنتين، بسعر نحو 30 مليون يورو".
    ويتوقع الاقتصادي السوري أن يستمر تراجع سعر الليرة السورية، بواقع زيادة استيراد القمح والمشتقات النفطية بالعملات الأجنبية، ما يزيد من خلل العرض والطلب في السوق، خاصة إن أقدم النظام على زيادة تمويل عجز الموازنة بالعجز وطبع أوراق نقدية في روسيا.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    Joe Biden signs $40 billion for Ukraine... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 01:41 AM
    Ali Al-Issa wins bronze as Saudi swimmers finish... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 01:41 AM
    Russia declares travel ban on 963 Americans... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 01:41 AM
    Kuwait ministry captures Iranian ship with 240... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 01:41 AM
    Cuba supports Saudi Arabia’s bid to host Expo 2030 أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 01:41 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]