انقلاب 1997 بتركيا.. منعطف تاريخي بدأ بـ"ليلة القدس" (شاهد) - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    انقلاب 1997 بتركيا.. منعطف تاريخي بدأ بـ"ليلة القدس" (شاهد)


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th February 2021, 02:53 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb انقلاب 1997 بتركيا.. منعطف تاريخي بدأ بـ"ليلة القدس" (شاهد)

    أنا : المستشار الصحفى





    شهدت تركيا في مثل هذا اليوم، 28 شباط/ فبراير، من عام 1997، منعطفا تاريخيا، بتنفيذ الجيش انقلابا عسكريا على رئيس الوزراء آنذاك، نجم الدين أربكان، وحكومته الائتلافية بقيادة حزب "الرفاه".



    وارتبطت أولى التحركات العسكرية على الأرض في تلك الأحداث، التي يطلق عليها الأتراك اسم "انقلاب ما بعد الحداثة"، بفعالية نظمتها بلدية "سنجان"، بالعاصمة أنقرة، ضد انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، أطلق عليها اسم "ليلة القدس".



    وأجريت الفعالية في 31 كانون الثاني/ يناير، وركزت على انتهاكات الاحتلال في مدينة القدس، وشارك فيها رئيس البلدية شخصيا، بكير يلدز، وسفير إيران لدى أنقرة، آنذاك، محمد رضا باقري، وشهدت رفع صور وشعارات لحركة "حماس" الفلسطينية و"حزب الله" اللبناني.





    وأثار الحدث حفيظة النظام بدعوى انتهاكه مبادئ العلمانية وبممارسة "الرجعية"، وأطلق القضاء تحقيقا، فيما أقدم الجيش في 4 شباط/ فبراير على اقتحام سنجان بالدبابات.



    وأعقبت ذلك سلسلة لقاءات بين قادة الجيش والرئيس سليمان ديميريل، انتهت أخيرا باجتماع لـ"مجلس الأمن القومي"، في 28 شباط/ فبراير، صدرت عنه قرارات "انقلابية" على حكومة أربكان، ما دفعه إلى الاستقالة، قبل أن يكمل عامه الأول في المنصب.



    اقرأ أيضا: مراسلات تكشف معرفة مسبقة لبايدن بمحاولة الانقلاب بتركيا







    وتجبر القرارات المشار إليها أربكان على حظر الحجاب في الجامعات بشكل صارم، وتقييد المدارس الإسلامية وإغلاق تلك التي افتتحت في عهده، وإغلاق مدارس تحفيظ القرآن والطرق الصوفية، والسيطرة على وسائل الإعلام التي تعترض على قرارات المجلس الأعلى العسكري، بما في ذلك بفصل الضباط ذوي "الخلفيات الدينية".



    وقام الرئيس "ديميريل" بعد ذلك بتكليف زعيم حزب الوطن الأم (ANAP) مسعود يلماز بتشكيل الحكومة الجديدة، وتم إغلاق حزب الرفاه من قبل المحكمة الدستورية في عام 1998.



    ومنع القضاء التركي أربكان من ممارسة السياسة لمدة خمس سنوات، وتلقى عدد من قادة حزبه أحكاما مشابهة، ومنهم "يلدز"، رئيس بلدية سنجان، وكذلك الرئيس الحالي للبلاد، رجب طيب أردوغان، الذي كان عمدة إسطنبول حينها، والذي حكم عليه بالسجن أيضا لقراءته قصيدة إسلامية قومية.



    وأدى الانقلاب إلى إضعاف حزب أربكان، بشكل كبير، وأعقبه انشقاق كبير بقيادة أردوغان، الذي أسس مع مجموعة من الأعضاء الآخرين "حزب العدالة والتنمية"، كما يعد آخر تدخل ناجح للجيش في إزاحة الحكومة، بعد انقلابات 1960، 1971، و1980، فيما فشلت محاولة 2016، بقيادة تنظيم "غولن".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    عشرات الناشطين بلبنان يطالبون بقطع العلاقات مع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 11 17th April 2021 07:03 PM
    مخاوف أمريكية من هجوم بيولوجي صيني في المحيط... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 17th April 2021 07:03 PM
    الإيكونومست: السيسي مهووس جدا بالسيطرة على الدراما صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 9 17th April 2021 07:03 PM
    MEE: كيف أثّرت الإسلاموفوبيا الغربية على أنحاء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 17th April 2021 07:03 PM
    الإصابة تبعد رونالدو عن مواجهة أتالانتا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 17th April 2021 07:03 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]