صنداي تايمز: موقف لندن من الرياض ثابت رغم تقرير خاشقجي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صنداي تايمز: موقف لندن من الرياض ثابت رغم تقرير خاشقجي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th February 2021, 02:53 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb صنداي تايمز: موقف لندن من الرياض ثابت رغم تقرير خاشقجي

    أنا : المستشار الصحفى





    قالت صحيفة "صنداي تايمز"، في تقرير لمراسلتها للشؤون الدبلوماسية والأمنية لاريسا براوان، إن جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي لم تؤثر على تحالف بريطانيا مع السعودية، لا سيما تجارة السلاح معها.



    وأضافت: "لم يغب عن الأنظار أنها عندما قررت فرض عقوبات على 20 سعوديا، العام الماضي، استأنفت مبيعات أسلحة بمليار جنيه إسترليني".



    وتابعت: "تجد بريطانيا اليوم نفسها أمام ضغوط، بعد نشر إدارة جوزيف بايدن التقرير السري للمخابرات الأمريكية (سي آي إيه)، لإعادة النظر في علاقتها مع الرياض".


    وقال الدبلوماسيون البريطانيون والسعوديون إن تغيرا لن يحدث؛ لأن التعاون العسكري والأمني مهمان جدا. وقال مصدر سعودي إن المملكة "دفعت الثمن في سمعتها" في بريطانيا، وتجاوز جهاز الحكومة الأمر.



    إلا أن قرار بايدن إعادة ضبط العلاقة مع السعودية يضع تحد أمام الحكومة البريطانية، بحسب الصحيفة.



    اقرأ أيضا: لندن تواجه دعوات جديدة بوقف مبيعات الأسلحة للسعودية




    وأوضحت: "فلو لم تفرض الحكومة البريطانية عقوبات جديدة أو تعلق صفقات السلاح، فستعرض علاقاتها مع حليفها الأمريكي للخطر. وتعد السعودية، ثاني أكبر منتج للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة، من أهم شركاء بريطانيا التجاريين، وصدرت لها بضائع وخدمات بقيمة 6 مليارات جنيه في 2018، وهو العام الذي قتل فيه خاشقجي.



    وعلى مدى عقد، كانت السعودية تمثل نسبة 40% من صادات السلاح البريطانية، بشكل جعلها أكبر مستورد للسلاح البريطاني.



    ووقعت لندن في الفترة ما بين تموز/ يوليو وأيلول/ سبتمبر 2020 صفقات لتصدير قنابل وصواريخ بقيمة 1.4 مليار جنيه إسترليني. وعملت هذا عندما كان الرئيس دونالد ترامب يدفع باتجاه صفقات أسلحة للمملكة، ورفض الكشف عن التقرير السري بشأن مقتل خاشقجي.



    وقالت الصحيفة إن قرار بايدن نشر التقرير أثار النقاش في وزارة الخارجية البريطانية حول ما يمكن عمله.



    وفي بيان لها، قالت فيه إنها كانت واضحة بشأن قتل خاشقجي، وإنها "جريمة رهيبة"، وكررت موقفها حول ضرورة التحقيق الشفاف.



    وقالت مصادر في الخارجية، إنها قد تتخذ بعض الخطوات الصغيرة من حظر السفر التي فرضت على 76 سعوديا يعتقد أنهم شاركوا في عملية القتل، إلا أن مصادر في الحكومة أكدت عدم وجود خطط لتعليق صفقات السلاح أو قطع العلاقات مع المملكة.


    أما عن ولي العهد، البالغ من العمر 35 عاما، فقد قال مصدر دبلوماسي عبر عن آراء بعض من هم في الحكومة: "لو لم يعزله الملك، فسيظل في الحكم مدة 50 عاما، وعلينا الحذر في طريقة إدارة العلاقة معه، وبناء توازن حقيقي".



    وأثار هذا الموقف غضبا من الحملة ضد تجار السلاح التي قالت: "ظل النظام السعودي يعتمد على الدعم المطلق لداونينغ ستريت، وهذا يذهب أبعد من الضعف السياسي، بل هو تواطؤ نشط".



    وقال النائب المحافظ كريسبين بلانت، إن على بريطانيا التفكير بجدية حول قيمها في مرحلة ما بعد البريكسيت، وما هي الرسالة التي تريد إرسالها حول حقوق الإنسان. وحذر من "توجيه ضربة لولي العهد؛ لأن ما سيحدث بعد ذلك قد يكون قبيحا".


    وظلت العلاقة البريطانية- السعودية شأنا حساسا، حيث ظلت الحكومة في لندن تمرر رسائل قوية حول حقوق الإنسان، والتأكيد على كون الرياض حليفا لا يمكن التخلي عنه.



    اقرأ أيضا: عبد الله العودة: لا أستبعد عقوبات أمريكية على ابن سلمان



    ويحاول الدبلوماسيون مراعاة عدم الظهور بمظهر المنصف في العلاقة مع السعوديين. لأن هذا قد يجلب منافع على بريطانيا، ليس من خلال صفقات السلاح، ولكن عبر التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.



    وقال مايكل ستيفنز من المعهد الملكي للدراسات المتحدة في لندن، إن بريطانيا "طالما مارست رقصتها العجيبة عندما تعلق الأمر بموضوع خاشقجي والسعودية. وفي العام الماضي، قمنا بوضع حفنة من العقوبات على مسؤولين سعوديين، وبعنا السلاح لهم في اليوم التالي. وتعاملنا مع هذا بيدين مختلفتين تعملان في نفس الوقت. وقد يغضب البعض، ويسمي آخرون هذا براغماتية".



    وقالت سنام وكيل، مديرة برنامج الشرق الأوسط في تشاتام هاوس، إن بريطانيا فيما بعد- البريكسيت تحاول استخدام علاقاتها القوية مع شركائها في الخليج، وعندما تسنح الفرص التجارية لها. ولا تتوقع وكيل إعادة ضبط في السياسة البريطانية مع الخليج، لكن لو اتخذت إدارة بايدن نهجا قويا في موضوعات حقوق الإنسان فستتبعها بريطانيا.



    وتأمل السعودية أن تمضي العاصفة، قائلة أن لا شيء تغير منذ تسرب تقييم سي آي إيه عن مشاركة بن سلمان في قتل خاشقجي في 2018.



    وقال مصدر سعودي إن تعليق بايدن صفقات السلاح "رمزي"، لأن نسبة 99% منها وصلت. ولا تتوقع المصادر السعودية تغيرا في الموقف البريطاني.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    عشرات الناشطين بلبنان يطالبون بقطع العلاقات مع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th April 2021 07:03 PM
    مخاوف أمريكية من هجوم بيولوجي صيني في المحيط... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th April 2021 07:03 PM
    الإيكونومست: السيسي مهووس جدا بالسيطرة على الدراما صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th April 2021 07:03 PM
    MEE: كيف أثّرت الإسلاموفوبيا الغربية على أنحاء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th April 2021 07:03 PM
    الإصابة تبعد رونالدو عن مواجهة أتالانتا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th April 2021 07:03 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]