رئيس "الموساد" السابق: إسرائيل بلا استراتيجية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    رئيس "الموساد" السابق: إسرائيل بلا استراتيجية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st March 2021, 12:12 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new رئيس "الموساد" السابق: إسرائيل بلا استراتيجية

    أنا : المستشار الصحفى




    قال رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد" السابق تمير باردو إنّ إسرائيل تفتقد استراتيجية شاملة في تعاطيها مع التحديات التي يتعرض لها أمنها القومي، وتتبنى سياسات قائمة على ردود الأفعال.

    وفي مقال بعنوان" لإسرائيل لا يوجد استراتيجية"، نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" في عددها الصادر اليوم الاثنين، قال باردو إنّ إسرائيل تتعامل مع ذاتها "كما لو كانت يهودياً يعيش في الشتات"، معتبراً أنّ "سلوكها الأمني والسياسي لا يرتكز على المنطق والعقل".

    وأضاف باردو، العضو في "منتدى قادة من أجل أمن إسرائيل"، أنّ السياسات الإسرائيلية تتسم "بقصر النظر وعدم الإحاطة بالصورة الشاملة"، داعياً صنّاع القرار في تل أبيب إلى تبني "استراتيجية شاملة".

    ولفت إلى أن غياب الاستراتيجية الشاملة لم تعكسه فقط السياسة التي بلورتها إسرائيل إزاء تعاطي إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن مع الملف النووي الإيراني، بل يفضحه قرار رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو السماح بحصول دول في المنطقة على منظومات أسلحة استراتيجية، مثل حصول مصر على الغواصات، والإمارات على طائرات "إف 35".

    وأشار باردو إلى أنّ نتنياهو بات يحتكر اتخاذ مواقف إسرائيل المتعلقة بالقضايا ذات التأثير على الأمن القومي، من دون أن تكون هذه القرارات صادرة عن المجلس الوزاري المصغر لشؤون الأمن، الذي يفترض أن يكون المخول اتخاذها.

    وضمن القرارات التي تدل على غياب الاستراتيجية الشاملة، كما يرى باردو، قرار الحكومة ضم مناطق في الضفة الغربية والتراجع عنه، وتزويد بلقاحات كورونا لقائمة دول "غريبة وإعاقة تطعيم الجار الفلسطيني، على الرغم من أن الحواجز لا تعيق انتقال الفيروس إلى إسرائيل".

    وعزا باردو "النهج البائس"، الذي يبرر تجاهل التداعيات الواسعة للسياسات والقرارات المتعلقة بالأمن القومي، إلى افتراضين حكما سياسات إسرائيل منذ الإعلان عنها، وكانا صحيحين في حينه، أولهما أن الكارثة التي تعرض لها اليهود على يد النازية جعلت العالم مديناً لإسرائيل، وثانيهما أنّ إسرائيل تعيش في "جزيرة معزولة يحيط بها الأعداء".

    وحسب باردو، فإن العمل انطلاقاً من هذين الافتراضين حالياً يتجاهل حقيقة أنّ إسرائيل باتت أقوى قوة إقليمية في المنطقة، وتحتفظ بعلاقات سلام مع مصر، التي تعد أكبر دولة عربية، والأردن، إلى جانب توقيعها اتفاقات التطبيع مع الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، فضلاً عن احتفاظها بعلاقات أمنية مع دول عربية لا تقيم معها علاقات دبلوماسية.

    وأوضح باردو أنّ عدم اتخاذ إسرائيل قراراً بشأن مستقبل الأراضي الفلسطينية، سواء ضم الضفة (يعتبره قراراً مدمراً) أو الانفصال عن الفلسطينيين مع الاحتفاظ بسيطرة أمنية حتى يكون هناك شريك، أدى إلى تكريس نموذج الدولة ثنائية القومية.

    وشدد على أنّ البديل عن هذا الواقع يتمثل في ملائمة سلوك القيادة الإسرائيلية لطابع البيئة الاستراتيجية، التي يجب أن تنطلق من رؤية شاملة في التعاطي مع المنطقة، ويتم إخضاع هذه الاستراتيجية للتعديل حسب تحول الظروف.

    ولفت إلى أن هذا التعاطي يضمن ألا تضر القرارات التي تتخذ بهدف تأمين مصلحة ما بمصلحة وطنية أخرى، وهو ما سيساعد صناع القرار على تصميم إجراءات تكتيكية استناداً إلى استراتيجية شاملة.

    وأبرز باردو حقيقة أنّ أوضح القضايا التي تبرز المخاطر الناجمة عن عدم وجود استراتيجية شاملة هي المسار الذي يفضي إلى الدولة الواحدة والتعاطي مع المسألة الإيرانية.

    وفي نظر باردو، فإنّ المتحمسين لضم المناطق الفلسطينية بعد اتفاقات التطبيع الأخيرة يدفعون نحو "الدولة الواحدة"، لأنهم يرون في هذه الاتفاقات مسوغاً لتجاهل وجود ملايين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، مشيراً إلى أنهم يتجاهلون التهديدات التي ستطاول مستقبل إسرائيل وهويتها بسبب الضم.

    ولاحظ باردو أن السياسات التي تتخذها إسرائيل إزاء كل مركب من مركبات التهديد الإيراني، تتعارض مع السياسات التي تتبناها بشأن المركبات الأخرى لهذا التهديد.

    ويُحاجج باردو بأنّ معالجة التهديد الذي يمثله انتشار إيران على حدود إسرائيل الشمالية لا يأخذ بعين الاعتبار معالجة التهديد الذين ينطوي عليه حرص طهران على التزود بالسلاح النووي، علاوة على أن هذه المعالجة تتم عبر تجاهل المزايا التي تنطوي عليها قيادة الولايات المتحدة الجهود الهادفة لمواجهة هذا الخطر؛ إلى جانب عدم الأخذ بعين الاعتبار مركزية التحالف الاستراتيجي الذي يربط تل أبيب وواشنطن وانعكاس تعاطي إسرائيل مع القضية الفلسطينية على هذا التحالف.

    ويرى باردو أن إسرائيل مطالبة بتبني استراتيجية شاملة تقوم على المبادرة وبناء القدرات واقتناص الفرص، متوقعاً أن يدفع ذلك إدارة بايدن إلى تبني تعاطٍ مغاير بشأن النووي الإيراني.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : رئيس "الموساد" السابق: إسرائيل بلا استراتيجية     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بوادر "تقدم" في مفاوضات فيينا حول "النووي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th April 2021 09:10 PM
    المغربي زياش يقود تشيلسي إلى نهائي كأس الاتحاد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th April 2021 09:10 PM
    أفلام وثائقية تروي الأحداث الحقيقية لمجزرة رابعة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th April 2021 09:10 PM
    شهادات على "كلوب هاوس" لنشطاء عايشوا رابعة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th April 2021 09:10 PM
    حكومة ليبيا ترحب بقرار مجلس الأمن نشر مراقبين... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th April 2021 09:10 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]