فرنسا ترمم متحف سرسق اللبناني المتضرر من انفجار مرفأ بيروت - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    فرنسا ترمم متحف سرسق اللبناني المتضرر من انفجار مرفأ بيروت


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th March 2021, 08:30 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new فرنسا ترمم متحف سرسق اللبناني المتضرر من انفجار مرفأ بيروت

    أنا : المستشار الصحفى




    تعهدت فرنسا بتمويل ترميم متحف سرسق المتخصص في الفن التشكيلي اللبناني الحديث والمعاصر بعد تعرّضه لأضرار بالغة جرّاء انفجار مرفأ بيروت في الصيف الفائت، بموجب اتفاق أعلنه المتحف العريق والمعهد الفرنسي في بيروت في بيان الجمعة.

    وأفاد البيان بأن وزارة الثقافة الفرنسية وقّعت اتفاقاً مع متحف سرسق لتمويل ترميم "النوافذ والواجهات الزجاجية الملونة وإعادة تأهيل الطبقة الأولى التاريخية للمتحف"، خصوصاً الصالون العربي الشهير الذي يُعتبر "الشاهد الحقيقي للحرفية العائدة للعصر العثماني".

    ويلحظ الاتفاق ترميم اللوحات المتضررة جرّاء الانفجار الذي دمر أحياءً كاملة من بيروت وأدى إلى مقتل أكثر من مئتي شخص في 4 أغسطس/ آب 2020.

    وتعرّض المتحف الذي يقع على بعد أقل من 800 متر من المرفأ لأضرار جسيمة، إذ "تحطمت نوافذه وواجهاته الزجاجية الملونة وشعاراته، وتضررت أساسات المبنى بشدة، بالإضافة إلى صالاته التاريخية و57 من لوحاته" الـ180، بحسب البيان.

    وأضاف البيان: "تُرافق هذا الدعم أيضاً مساهمات من جهات ثقافية فرنسية، كمعهد التراث الوطني (...) ومركز بومبيدو" في باريس لترميم لوحات المتحف، وبينها لوحة لمالك القصر الذي حُوِّل متحفاً، نقولا سرسق، تعود إلى ثلاثينيات القرن العشرين، كان قد رسمها الفنان الهولندي الفرنسي كيس فان دونغن.

    وأشار البيان إلى أن فرنسا تعيد من خلال هذا الاتفاق "تأكيد تمسكها بثقافة بيروت وتراثها، وتأمل من خلال دعمها أن تساهم في الحفاظ على الحيوية الثقافية للمجتمع المدني وتمسكه بالحريات التي يتميز بها المجتمع اللبناني".

    وقالت السفيرة الفرنسية لدى بيروت، آن غريو، في كلمة وزعت الجهتان نصها، إن فرنسا، إلى جانب مساهمتها في ترميم مستشفيات ومدارس ومبانٍ تراثية تاريخية، "تعيد بناء متاحف وتساعد الفنانين اللبنانيين والعاملين في مجال الثقافة على إعادة بناء أنفسهم". واعتبرت أن "متحف سرسق أكثر من متحف"، واصفة إياه بأنه "صرح أيقوني في بيروت".

    وأعلنت عزمها على "العمل لإقامة معرض كبير في الوقت المناسب لتكريس نهضة هذا المتحف العزيز على البيروتيين واللبنانيين"، على غرار معرض لأعمال الفنان الإسباني بابلو بيكاسو بعنوان "بيكاسو والأسرة" أقيم عام 2019 بالتعاون مع متحف بيكاسو الوطني في باريس.

    ومن المتوقع أن تمتد أعمال إعادة تأهيل المتحف نحو سنة، وفق البيان الذي أشار إلى أن من المقرر إعادة فتحه في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.
    شظايا زجاجه المعشق مزقت لوحاته.. #انفجار_بيروت يدمر متحف سرسق الفني#شبابيك pic.twitter.com/AFM8goom6l

    — التلفزيون العربي (@AlarabyTV) August 12, 2020
    وكانت مديرة المتحف زينة عريضة، قد قالت في وقت سابق إن كلفة ترميم المتحف ومجموعاته الفنية تبلغ ثلاثة ملايين دولار، وفق تقديرات أولية.

    وكان المتحف في الأساس قصراً لعائلة سرسق بنته في عام 1912. وفي عام 1961، فتح متحف سرسق أبوابه للمرة الأولى نزولاً عند رغبة مالك المبنى نقولا سرسق الذي أوصى بتحويل بيته إلى متحف بعد وفاته. وشهد المتحف معارض كثيرة، وبقيت أبوابه مفتوحة خلال غالبية سنوات الحرب الأهلية (1975-1990).

    ثمّ أغلق المتحف أبوابه ثماني سنوات من أجل ترميمه، ليعود ويفتح أبوابه مجدداً في أكتوبر/ تشرين الأول 2015.

    (فرانس برس)




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    محمد صلاح يعلن موقفه من البقاء مع ليفربول الموسم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 03:51 PM
    11 مقطوعة أوروبيّة تعزفها أوركسترا قطر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 03:51 PM
    رئيس نادي الوداد المغربي يوجه رسالة لجماهير... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 03:51 PM
    الأغنام والماعز تساهم في حماية برشلونة من الحرائق صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 03:51 PM
    "مدينة على ضفاف الفرات".. توثيق فوتوغرافي لآثار... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 03:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]