ليبيا: أزمة الشرعية تعود إلى الواجهة مجدداً - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ليبيا: أزمة الشرعية تعود إلى الواجهة مجدداً


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th March 2021, 11:50 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ليبيا: أزمة الشرعية تعود إلى الواجهة مجدداً

    أنا : المستشار الصحفى




    لا تزال العملية السياسية في ليبيا تواجه العديد من العراقيل، أبرزها المسار الانتخابي الذي يمرّ بفترة غموض لم تتكشف خلالها أسباب توقف عمل اللجنة المكلفة بإنشاء قاعدة دستورية للانتخابات المقرّرة نهاية العام الجاري، وسط مخاوف من نفاد الوقت الذي قد يهدّد العملية الانتخابية وعودة أزمة الشرعية مجدداً.

    ودعا المبعوث الأممي إلى ليبيا يان كوبيتش، أعضاء ملتقى الحوار السياسي إلى "التفكير بطرق بديلة" بشأن القاعدة الدستورية لإجراء الانتخابات في موعدها المقرّر، مطالباً بضرورة التوافق على إطار قانوني للانتخابات بـ"حلول الأول من يوليو/تموز المقبل".

    كما أكد كوبيتش، في كلمة لأعضاء ملتقى الحوار نشرتها البعثة عبر صفحتها الرسمية على "تويتر" ليل أمس السبت، أهمية استئناف اللجنة القانونية أعمالها لإنجاز "مقترحات معقولة للقاعدة الدستورية للانتخابات" لحسم هذه القضية، و"إرسال رسالة قوية إلى أولئك الذين لا يترددون في أمر الانتخابات فحسب، بل يخلقون المشاكل والمعوقات التي توقف هذه العملية".

    ودشنت البعثة الأممية، في 21 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعمال اللجنة القانونية التي شكلتها من 18 عضواً من ملتقى الحوار السياسي، لـ"إنشاء قاعدة قانونية ودستورية لانتخابات ديسمبر 2021، في غضون ستين يوماً"، لكن المدة المقرّرة للجنة انتهت في 21 فبراير/شباط الماضي، من دون أن تتوصل اللجنة إلى النتائج المرجوة أو الإعلان عن أسباب توقفها عن العمل.

    كما لم يعلن مجلس النواب، المناط به المصادقة على القاعدة الدستورية بعد الاتفاق عليها من جانب ملتقى الحوار السياسي وفق خارطة الطريق السياسية، عن موقفه من توقف عمل اللجنة، ولا تحديد الاحتياطات الأخرى التي تمكن من إجراء الانتخابات في موعدها.

    وسبقت مطالبة كوبيتش بعودة عمل اللجنة القانونية، عدة تصريحات من جانب أعضاء ملتقى الحوار السياسي، من بينها مطالبة آمال بوقعيقيص، التي تساءلت عن أسباب توقف عمل اللجنة "بعد أن كانت قاب قوسين أو أدنى من الانتهاء من القاعدة الدستورية"، مشيرة إلى أنه "لا انتخابات تلوح في الأفق في الفترة المقبلة".

    ويدور الخلاف في الأوساط الليبية بين متمسكين بإجراء الانتخابات وفق قاعدة دستورية موقتة تُضمّن في الإعلان الدستوري، وبين من يرى ضرورة الاستفتاء على الدستور الذي أقرّته الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور منذ يوليو/تموز 2017، لكن التفريط في الدستور وتجاوزه إلى إجراء انتخابات بقاعدة دستورية موقتة يعني استمرار فترات الانتقال السياسي، وفق رأي الناشط السياسي الليبي مالك هراسة.

    ويحذر هراسة، خلال حديثه لـ"العربي الجديد"، من وجود أيادٍ خفية تعمل على عرقلة عمل اللجنة القانونية بـ"هدف تبديد الوقت ووضع الجميع أمام واقع القفز على استحقاق الاستفتاء على الدستور"، متهماً أطرافاً سياسية بأنها لا تريد للبلاد الوصول إلى المرحلة الدائمة، وترغب في استمرار مراحل الانتقال السياسي حتى تبقى في المشهد.

    وشددت العديد من الدول المعنية بالملف الليبي على ضرورة إجراء الانتخابات الوطنية في موعدها المقرّر، وآخر التصاريح كانت لوزراء خارجية إيطاليا وألمانيا وفرنسا، أثناء زيارتهم لطرابلس الخميس الماضي، والتي أكدوا خلالها أهمية التزام قادة البلاد بالمراحل التي قررتها خارطة الطريق السياسية، وعلى رأسها إجراء انتخابات وطنية في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

    ويرى هراسة أن الطبقة السياسية الليبية تدرك أن إجراء الانتخابات في موعدها "هو قرار دولي، لكنها تحوط لنفسها من خلال محاولة تبديد الوقت لفرض أمر واقع يتم من خلاله القفز على استحقاق الاستفتاء على الدستور".

    ويتساءل هراسة حول من له مصلحة في عرقلة عمل اللجنة القانونية، قائلاً إن "كوبتيش عندما طالب أعضاء الملتقى بالتفكير في بدائل أخرى كان يتحدث عن اتصالاته مع مجلس النواب بشأن القاعدة الدستورية وبكل تأكيد لاحظ سعي النواب لعرقلة هذا المسار، ولذا دعا للتفكير في بدائل أخرى".

    ويلفت هراسة إلى أن الدستور يتوفر على ضمانات مهمة، منها شروط الترشح وإدارة الانتخابات وآلياتها والمساءلة والمحاسبة والمحاكمة والمدد الزمنية، قائلاً إن "كل هذه الضمانات تعيق أهداف المعرقلين بخلاف القاعدة الدستورية الموقتة التي تتيح لهم التلون والتشكيل مع كل مرحلة للبقاء وتمديد فترات الانتقال السياسي".

    ومنتصف الشهر الماضي، دقت تصريحات رئيس المفوضية العليا للانتخابات عماد السائح، ناقوس الخطر، عندما حذر من توقف عمل اللجنة القانونية، معتبراً أنه "استنزاف للوقت المحدّد لإجراء الانتخابات"، بل واعتبر أن البلاد "ضيّعت فرصتها لتنظيم الاستفتاء، إلا إذا قررت تأجيل الرئاسيات والبرلمانيات إلى نهاية 2022".

    ويخشى هراسة من سيناريو آخر يترتب على تبديد الوقت، قائلاً إن "استمرار الأسباب الغامضة التي تعرقل عمل اللجنة القانونية لفترة أطول سيضطر البعض للنظر في إمكانية تمديد فترة السلطة التنفيذية الحالية لأنه لا يوجد حلّ آخر، وعندها ستدخل في نفق أزمة الشرعية مجدداً".




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : ليبيا: أزمة الشرعية تعود إلى الواجهة مجدداً     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الكود البرتقالي للطقس: اقتراب عاصفة رعدية قد... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 01:01 PM
    المعهد الوطني للصحة RIVM: عدوى جدري القرود تقترب... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 01:01 PM
    7 حالات إغماء بين متسوقين في سينزبيري والشرطة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 01:01 PM
    اقتصاد العالم بخطر.. موديز: الركود سيواجه بعض... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 01:01 PM
    أنشيلوتي يدافع عن غاريث بيل ويطالب بـ"رد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 01:01 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]