أزمة بالكويت.. حراك نيابي يهدد انعقاد جلسة "القسم" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أزمة بالكويت.. حراك نيابي يهدد انعقاد جلسة "القسم"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th March 2021, 12:25 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb أزمة بالكويت.. حراك نيابي يهدد انعقاد جلسة "القسم"

    أنا : المستشار الصحفى





    يترقب الشارع الكويتي بعد غد الثلاثاء، حضور جلسة قسم الحكومة الجديدة، وسط حراك نيابي قوي يهدّد انعقادها.

    وتلاحقت الأزمات السياسية في الكويت خلال السنوات الماضية، ووصلت إلى ذروتها مع الرفض النيابي والشعبي للحكومات المتلاحقة، إذ تم تغيير التشكيل الوزاري في الكويت 3 مرات في غضون 16 شهرا فقط، جميعها كانت تحت قيادة الشيخ صباح الخالد الصباح.

    جلسة الثلاثاء تنعقد على وقع أزمة جديدة بطلها النائب المعارض بدر الداهوم، والذي قضت المحكمة الدستورية الكويتية قبل أسبوعين بإبطال عضويته.

    إبطال عضوية الداهوم وظهور رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم في فيديو يبرر القرار، ويدافع عنه، أعاد إلى الواجهة الخلاف بين الغانم وبقية النواب.







    اقرأ أيضا: إبطال عضوية أبرز نائب معارض بالكويت.. وأزمة تلوح بالأفق



    مقاطعة القسم



    طرح مجموعة نواب مبادرات لمقاطعة جلسة القسم، قالوا إن عدد الموقعين عليها وصل لغاية صباح الأحد إلى 31 نائبا من أصل 50.



    ويقول النائب بدر الداهوم إن من وقّع على مقاطعة الجلسة هم 34 نائبا، داعيا إياهم إلى الحضور إلى مجلسه ظهر الأحد.

    ولإبطال انعقاد الجلسة لعدم اكتمال النصاب، يلزم النواب المعارضين للحكومة إقناع نائبين إضافيين، إذ إن العدد الكلي للجلسة هو 64 مقسمين إلى 50 نائبا و14 وزيرا.



    ويقول ناشطون كويتيون إن إقناع أحد النواب العوازم (ينتمي إليهم الداهوم، وعددهم 7)، أو إقناع أحد نواب الشيعة (عددهم 6) كفيل بتشكيل أغلبية مقاطعة لجلسة القسم، وبالتالي إفشال انعقادها.



    وقال النائب ثامر السويط ونواب آخرون، إن مقاطعة جلسة قسم الحكومة، تأتي نظرا لأن إسقاط عضوية أي عضو بمجلس الأمة لا يتم سوى بقرار من المجلس، وأن الإجراء المتخذ بشطب الداهوم من قبل المحكمة الدستورية "افتئات على المجلس".



    وقال رئيس مجلس الأمة السابق أحمد السعدون، إن أي نائب يرفض إجراءات شطب الداهوم، يتوجب عليه الغياب عن الجلسة المقبلة لعدم تمكين الحكومة من أداء القسم.



    واعتبر نواب أعلنوا مقاطعتهم للجلسة، أن ما تم هو مخالفة لنص المادة 50 من قانون الانتخاب والتي تشدد على أن عضوية أي نائب تسقط "بقرار من المجلس"، مشيرين إلى أن مرزوق الغانم حاول تبرير ذلك لصالح الحكومة.



    وغرّد النائب مرزوق الخليفة: "لا خيار أمامنا أمام هذا التعدي السافر على المكتسبات الدستورية والشعبية من قبل رئاسة مجلس الأمة ورئاسة الحكومة، سوى استخدام حقنا الأصيل في هذه المرحلة التاريخية بمقاطعة جلسة القسم، وعدم تمكين هذه الحكومة من نيل شرعية لا تستحقها إطلاقاً".



    فيما أعلنت "الكتلة الوطنية" المؤلفة من ستة نواب، أنها ستقاطع جلسة "القسم" لأن "الحكومة لم تستثمر رغبتهم الصادقة في تحقيق الإصلاح الشامل، وقامت بعرقلة جهود الإصلاح ووصلت إلى تصفية الحسابات الشخصية".




    الأمة تراقب نوابها

    شكرا لكل شريف من النواب قرر وقف هذا العبث و #مقاطعة_قسم_الحكومة

    حكومة غير شرعية ولدت بالالتفاف على أهم اداة رقابية لدى النائب

    وأجدد دعوتي لجميع النواب الى مقاطعة قسم الحكومة لكي لا يكتمل نصاب الجلسة ولا يستمر العبث بالبلد #راقبوا_نوابكم #بدر_الداهوم

    — الصيفي مبارك الصيفي (@AlsaifiAlsaifi) March 27, 2021
    المبادئ لا تتجزأ ومنحنا الحكومة الفرصة الكافية وأقمنا الحجة عليها لذلك قررنا عدم تمكين الحكومة من القسم pic.twitter.com/u8WhoagfWZ

    — د. بدر الملا (@drbaderalmulla) March 27, 2021
    بعد ماقاله مرزوق الغانم في مؤتمره الصحفي عن إسقاط عضوية النائب بدر الداهوم أعلن عن تضامني الكامل مع النائب الداهوم و عدم حضور جلسة يوم ?? / ? / ???? حتي وان ساهم في عقدها بعض الزملاء النواب وسأقف امام باب دخول مبنى مجلس الامه من الساعه الثامنه والنص وحتي الساعه 9:45 صباحا

    — شعيب المويزري (@ShuaibMuwaizri) March 25, 2021
    إذا لم يدع د.بدر الداهوم لحضور الجلسة ويمكن من إبداء دفاعه وإذا لم يدرج موضوعه بجدول الأعمال للتصويت عليه من قبل المجلس، فواجب النواب الذين أعلنوا رفض شطب الداهوم عدم حضور الجلسة لعدم تمكين الحكومة من أداء القسم لوقف ما نسب عن ارتياح حكومي عن "اعلان خلو مقعد الداهوم بلا تصويت"? pic.twitter.com/cr70q0f9ju

    — Ahmed Al-Sadoun (@Alsadoun) March 24, 2021
    #دولة_عميقة أنهكت الوطن، واستولت على مقدراته، وفرّغت دستوره وقوانينه من قيمتها، وحطمت صورة هذا البلد الجميل، تعمل اليوم وبكل قواها، وعبر أدواتها الرخيصة، تصفية كل من يقف بوجه مشروعها، هي لا تعلم أنها ..
    أمام إرادة شعب حر وصلب وشجاع ..#مقاطعة_جلسة_القسم واجب وطني#راقبوا_نوابكم

    — ثامر السويط (@ThamerAlsuwait) March 26, 2021
    أبلغ رد على مزايدات مرزوق وتخبطه في مؤتمره الصحفي ولعبه بالألفاظ وعبثه بنصوص القانون ومواد الدستور، هو مقاطعة جلسة قسم الحكومة ورئيسها الذي فرض هذا الواقع السياسي الملوث على الكويت وشعبها. #مقاطعة_جلسة_القسم

    — محمد براك المطير (@MBALMUTAIR) March 25, 2021
    وإحتراما للارادة الشعبية ثم دفاعا عن اختصاصات السلطة التشريعية والدستور من تغول السلطات الأخرى عليها نطالب الحكومة ومرزوق الذي فرضته تضمين جدول الأعمال بند (نقاش حكم الدستورية بخصوص النائب #بدر_الداهوم)والإعلان أن حسم العضوية سيكون من خلال تصويت نواب الأمة وإلا #مقاطعة_جلسة_القسم https://t.co/gmxjSPXb4r

    — محمد براك المطير (@MBALMUTAIR) March 24, 2021

    ضغوط و"إرهاب فكري"



    في المقابل، اعتبرت شخصيات بما فيها بعض النواب، أن الضغط من أجل مقاطعة جلسة القسم وصل إلى درجة "الإرهاب الفكري".



    هشام الصالح، أحد النواب الشيعة ممن طولبوا بشدة بمقاطعة الجلسة، قال: "لا يستطيع كائنا من كان أن يملي علي توجهات أو قناعات، أنا مع أهل الكويت وما تعهدت به أمام ناخبيّ".



    وتابع معلنا عدم مقاطعته للجلسة: "لا يهمني بعد ذلك عدد الذين أعلنوا مقاطعتهم للجلسة بقدر الذي يهمني هو البر بقسمي والعمل باستقلالية وفق قناعاتي الشخصية، {فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض}".



    وقال النائب خالد الحليلة إن زج النائب ثامر السويط باسمه كأحد مقاطعي الجلسة المقبلة، تم دون علمه، وأضاف: "لا أستطيع وصفه إلا بأنه إرهاب فكري وإعلامي يمارس ضد الكثير من النواب".



    وأوضح أنه "إذا كان غيري يصمت، خوفا من حملات تشن ضده، فأنا لست من هؤلاء، وعندما أريد أن أبين موقفا ما، فإنني أعلنه علنا وأمام الجميع ولا أوكل غيري ليتحدث باسمي".



    وألمح الحليلة إلى أن مقاطعي الجلسة أقدموا على هذه الخطوة بناء على "حزبية ونظرة ضيقة".



    وكان النائب أحمد الشحومي، قال في تصريحات سابقة إن هناك إرهابا فكريا يمارس على النواب في مسألة استجواب الحكومة، مضيفا أن "الكثير من النواب يخافون من ضغط تويتر".




    لا اقف مع الحكومة ولا مع مرزوق الغانم ولا مع اصحاب اجندات سياسية خاصة

    على جدول اعمال الجلسة

    ?-إنقاذ المشاريع الصغيرة
    ?-الحبس الاحتياطي
    ?-العفو الشامل
    ?-المرئي والمسموع
    ?-اقساط القروض
    ?-المطبوعات والنشر(الجرائم الالكترونية)

    نصيبي منها 5 مقترحات (?،?،?،?،?،)

    جئنا لمصلحة الشعب

    — د. هشام الصالح (@dr_hesham_law) March 28, 2021
    2_ إن ما حدث اليوم من قبل الأخ ثامر السويط والزج بإسمي ، دون علمي، لا أستطيع وصفه الا بأنه إرهاب فكري وإعلامي يمارس ضد الكثير من النواب

    — سلمان خالد الحليله (@slman_alhlelah) March 24, 2021
    3_ واذا كان غيري يصمت، خوفا من حملات تشن ضده، فانا لست من هؤلاء، وعندما اريد ان أبين موقف ما، فإنني أعلنه علنا وامام الجميع ولا اوكل غيري ليتحدث باسمي

    — سلمان خالد الحليله (@slman_alhlelah) March 24, 2021


    اقرأ أيضا: كيف فشل تحالف إسقاط الغانم بالبرلمان؟ احتفل وحيدا بالفوز



    جدول "خلط أوراق"



    اعتبر نواب وسياسيون أن إعلان مرزوق الغانم عن جدول الأعمال المصاحب لجلسة القسم، يعتبر خلطا للأوراق لاحتوائه على موضوعات هامة للغاية.



    وقال الغانم إن الجلسة القادمة ستناقش مشروع قانون العفو الشامل، وإسقاط القروض، وقانون المطبوعات والنشر (الجرائم الإلكترونية)، إضافة إلى قانون المشاريع الصغيرة، والحبس الاحتياطي.



    ورد النائب محمد براك المطير، قائلا إن "الضحك على الذقون الذي يمارسه مرزوق بإدراج قضايا مهمة على جدول أعمال الجلسة القادمة، ما هو إلا خلط مفضوح للأوراق ليفرض على النواب مشاركته في ظلم أحد أبناء الشعب الكويتي".



    وتابع: "فور تحقيق هدفه سيضعها في أدراج النسيان، ويحارب إقرارها كما فعل ويفعل. ولمعرفة بشاعة استغلال مرزوق لقضايا المواطنين مع عدم إيمانه بها، وسعيه الدائم للوقوف حجر عثرة في طريق إنجازها، وأنه مجرد مستغل لها لدعم نفوذ العابثين بالوطن، نتذكر: (جيب المواطن سيمس) و (العفو يطلب ولا يفرض). وغيرها من أقوال تبين أن مرزوق في واد غير وادي تحقيق مصلحة المواطنين".




    ولم يتوقف الاحتقان بين غالبية النواب من جهة، ورئيس المجلس مرزوق الغانم، ورئيس الحكومة صباح الخالد منذ كانون أول/ ديسمبر الماضي، بعد اتهام النواب للحكومة بدعم الغانم بالفوز في الرئاسة على حساب الرغبة الشعبية بالتغيير.


    ولمعرفة بشاعة استغلال مرزوق لقضايا المواطنين مع عدم إيمانه بها، وسعيه الدائم للوقوف حجر عثرة في طريق انجازها، وأنه مجرد مستغل لها لدعم نفوذ العابثين بالوطن، نتذكر: (جيب المواطن سيمس) و ( العفو يطلب ولا يفرض). وغيرها من أقوال تبين أن مرزوق في وادي غير وادي تحقيق مصلحة المواطنين. https://t.co/sXjqVxCPyF

    — محمد براك المطير (@MBALMUTAIR) March 26, 2021
    لا تنطلي على الشعب الكويتي محاولات الخلط والتلبيس، ويتوهم من يراهن على كسر الناس وإذلالهم بسبب احتياجاتهم ومطالبهم.
    ينال الناس حقوقهم ومكتسباتهم بارادتهم عبر نوابهم وبرؤوس مرفوعة،
    إرادة الناس وأصواتهم الحرة أبت إلاّ أن تعلو فوق مشاريعهم ومؤامراتهم.#مقاطعة_جلسة_القسم واجب وطني pic.twitter.com/hadtklga20

    — ثامر السويط (@ThamerAlsuwait) March 26, 2021
    لا خيار أمامنا أمام هذا التعدي السافر على المكتسبات الدستورية والشعبية من قبل رئاسة مجلس الأمة ورئاسة الحكومة سوى استخدام حقنا الأصيل في هذه المرحلة التاريخية بمقاطعة جلسة القسم وعدم تمكين هذه الحكومة من نيل شرعية لا تستحقها اطلاقاً#مقاطعة_جلسة_القسم

    — مرزوق الخليفة (@MarzuqAlkhalifa) March 25, 2021
    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    صفقات تسليح ضخمة لمصر.. هل تريد واشنطن احتواء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 10:32 AM
    فلسطين تستعد لمواجهة "مسيرة الأعلام".. الاحتلال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 10:32 AM
    مسيرة الأعلام صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 10:32 AM
    أول تغريدة من كريم بنزيما بعد هزيمة ليفربول... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 10:32 AM
    لكموها وطرحوها أرضًا.. كاميرا توثق اعتداء لصوص... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 10:32 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]