ما دلالات عودة الاغتيالات والاختطاف بمناطق سيطرة حفتر؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ما دلالات عودة الاغتيالات والاختطاف بمناطق سيطرة حفتر؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th March 2021, 06:32 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ما دلالات عودة الاغتيالات والاختطاف بمناطق سيطرة حفتر؟

    أنا : المستشار الصحفى





    شهد الشرق الليبي أحداث عنف وخطف واغتيالات فياليومين الماضيين ليطرح الأمر أسئلة حول سر عودة هذه الأحداث الآن في ظل حكومة جديدة، وما إذا كان"حفتر" يريد عرقلة هذه الحكومة كون الشرق يخضع لسيطرته.

    واغُتيل الضابط في قوات "حفتر"والمعروف بضابط الإعدامات، محمود الورفلي على يد مجهولين عبر استهداف سيارته بوابلمن الرصاص، ليتم دفنه خلال ساعات قليلة دون التوصل للجناة.

    "خطف"

    في حين تم اختطاف ابنة الناشطة والمحامية، حنانالبرعصي من وسط شوارع بنغازي على يد مسلحين بعد ظهورها عبر بث مباشر تفضح فيهالمتورطين في قتل والدتها وتذكرهم بالأسماء، ليتم اتهامها فيما بعد بأنها وراء قتلالورفلي وحيازة سلاح دون ترخيص".

    وطرح تسارع الأحداث في مناطق نفوذ حفتر الكثيرمن التساؤلات عن دلالة وأهداف هذه الفوضى؟ وهل يمكن أن تكون مفتعلة من قبل حفترلعرقلة وتعجيز الحكومة الجديدة خاصة بعد رفضها منحه وزارة الدفاع؟.

    "سياسة قديمة"

    من جهته، وصف وزير الدفاع الليبي السابق، محمدالبرغثي ما يحدث في شرق البلاد من اغتيالات أو خطف بأنه "مسلسل وسياسة قديمةلدى من يفرضون البقاء رغما عن معارضيهم".

    وأكد في تصريحات لـ"عربي21" أن"الاغتيالات وأعمال العنف والفوضى زادات الآن لدى هذه المعسكر بعدما تزايدتعندهم المخاوف لشعورهم بالخطر والإبعاد خاصة بعد تأييد حكومة الوحدة الوطنيةالجديدة داخليا وخارجيا"، وفق تقديره.

    "تصفية عصابات"

    وقال عضو مجلس الدولة الليبي، عادل كرموس إن"هذه النتائج حتمية لكل وضع غير قانوني كون عملية الكرامة –كما أخبرنامراقبون في الشرق- عبارة عن مجموعة عصابات تشتغل تحت مظلة الجيش وتتخذ منه ستارالممارسة جرائمها ومنها الاغتيالات التي وصلت لرتب كبيرة في الجيش ثم نسب هذهالجرائم لما يسمى بالتنظيمات الإرهابية".

    وأوضح خلال تصريحات لـ"عربي21" أن"هذه الجرائم اختفت لفترة عندما توجه هؤلاء للقتال على تخوم العاصمة وبعدانهزامها رجعت إلى سابق عملها في الجرائم والاغتيالات وذلك لأن ما يسمى بالقيادةالعامة للجيش ليس لها أي سيطرة على هؤلاء بل يهددون حتى وجود هذه القيادة، أماالحكومة فلن تتدخل إلا بدعم دولي"، كما صرح.

    "عزل الشرق"

    لكن الضابط من الشرق الليبي، العقيد سعيدالفارسي أكد أن "حفتر يريد بهذه الأفعال عزل شرق البلاد عن السلطه الشرعيةالجديدة وإن حدث ذلك فلن تتمكن الحكومة من توحيد المؤسسات مثل الجيش والشرطة، لذايجب على الحكومة أن تتواصل مع الأجهزة الأمنية المنضبطة هناك وتغير قادتها وتطردالخارجين عن القانون".

    وأشار إلى أن "هذه الخطوات تحتاج إلىتعيين وزير دفاع قوي يعمل على الأرض وكذلك تعاون دولي قوي لأن أغلب كتائب حفتر هيمن تقوم بالاغتيالات في المدينة وكل الفوضى في الشرق تأتي بتعليمات مخابرات أجنبيةوحفتر مجرد بيدق في أيديهم"، وفق وصفه وتصريحاته لـ"عربي21".

    "حفتر غير متورط"

    واستبعد الصحفي من شرق ليبيا، محمد الصريط أن"يكون حفتر وقياداته متورطون في هذه الأحداث أو زعزعة الأمن في مناطق نفوذهملأن الانتقادات المحلية والدولية ستوجه لهم، بل سيفسر الأمر على أنه عمل مصطنع،لكن الانفلات في الشرق حتى لو كان محدودا فهو يعكس حالة الصراع هناك".

    وأضاف في تصريح لـ"عربي21":"ويمكن تفسير ما يحدث في عدة سيناريوهات منها: خلط الأوراق لبعض القوى التيتريد جس النبض لمعرفة مواقعها ومكاسبها في التشكيلة الجديدة، ويمكن أن تكون تصفياتتهدف إلى إعادة صياغة المشهد الأمني بما يتوافق مع الاتفاقات والتطورات السياسيةالجديدة".



    وتابع: "ويمكن أن نذهب لما يقوله البعض من المسؤولين بالشرق أن ما يحدث هو ضمنعمليات إرهابية، لكن في المجمل هي صورة أمنية سيئة يفترض على الأجهزة الأمنيةالمحلية أن تقابلها بمتابعة وتضع أسس لمعالجتها"، كما رأى.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مجلة "forbes" تكشف عن دخل صلاح السنوي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:51 PM
    الجبري يكشف تفاصيل عرض التسوية مع الحكومة السعودية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:51 PM
    نهضة بركان المغربي يتوج بكأس الكاف للمرة الثانية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:51 PM
    "مظفر النوّّاب".. عاش في المنفى ولم ينس فلسطين... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:51 PM
    أمير قطر: مستعدون للوساطة بين إيران وأوروبا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]