ندوة لفلسطينيي الداخل حول العنف ضدّ ذوي الإعاقات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ندوة لفلسطينيي الداخل حول العنف ضدّ ذوي الإعاقات


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 7th April 2021, 11:31 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ندوة لفلسطينيي الداخل حول العنف ضدّ ذوي الإعاقات

    أنا : المستشار الصحفى




    عقدت "مسيرة"، وهي مؤسسة وصندوق لدعم ذوي الإعاقات في المجتمع العربي في فلسطين المحتلة، ندوة بعنوان "أبناؤنا من ذوي الإعاقة حمايتهم مسؤولية قانونية وأخلاقية"، عبر تطبيق "زوم"، تناولت فيها أحداث العنف التي عصفت مؤخراً بمجموعات الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

    و23 بالمائة من المجتمع الفلسطيني بالداخل هم من ذوي الاحتياجات الخاصة، وفق معطيات مؤسسة "مسيرة"، و80 بالمائة منهم عمرهم أقلّ من 60 عاماً.

    وطاول العنف والجريمة المستشرية بالمجتمع العربي الفلسطيني بالداخل الأشخاص من ذوي الإعاقات.

    ومنذ بداية العام الحالي، سجّلت ثلاثة أحداث عنف ضدّ ذوي الاحتياجات الخاصة، قبل أقلّ من عشرة أيام من مقتل منير عنبتاوي، وهو مريض نفسي، من قبل الشرطة الإسرائيلية في حيفا.

    وقبلها هزّت حادثة اغتصاب قاصر عمرها 16 عاماً من الرامة، من ذوي الاحتياجات الخاصة، المجتمع الفلسطيني، بعد أن استدرجها المعتدون للقائهم، عبر لعبة "البابجي".

    وقام خمسة شبان من قرى الشاغور الرامة والبعنة باغتصابها، وتمّ اعتقالهم وتقديم لائحة اتهام بحقهم الشهر الماضي.

    وكانت فتاة أخرى، من ذوي الإعاقة، من قرية اعبلين، ضحية حادثة عنف أخرى، إذ انهال عليها صاحب متجر للبقالة بالضرب المبرح في الشارع، بعد أن قامت الفتاة بأخذ حبة سكاكر من دكانه.

    وتناقلت وسائل التواصل الاجتماعي فيديو للحادثة، ما أدّى إلى اعتقال صاحب الدكان.

    وكذلك، برزت قضيتا مقتل إياد حلاق، قرب باب الأسباط في البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة، برصاص جيش الاحتلال في عام 2020، وتلتها حادثة مقتل الشاب مصطفى يونس، من عارة، بعد أن أطلق أمن المستشفى عليه الرصاص في مايو/ أيار 2020، والشابان من ذوي الاحتياجات الخاصة.

    وفي حديث مع سعاد دياب، وهي عضو في إدارة في مؤسسة "مسيرة"، قالت: "23 بالمائة، أي ربع المجتمع، هم من ذوي الاحتياجات الخاصة، و80 بالمائة منهم عمرهم أقل من 60 عاماً. نحن نسمع عن أحداث العنف ضدّ هذه الشريحة، من خلال عملنا مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وهناك الكثير من أعمال العنف ضدّهم التي لا تصل إلى الإعلام".

    وأضافت: "هذه شريحة تعاني من تهميش اجتماعي، كما من تهميش الدولة. المجتمع لا يتعامل مع هذه القضايا بالطرق السليمة. مرضى التوحد والمرضى النفسيون هم أكثر الناس المتضررين، لأنه لا يمكن رؤية إعاقتهم بالعين المجردة. وهناك أيضاً المرضى النفسيون الذين لم يتم تشخيصهم، وهم لا يحصلون على علاج، كما أنّ المجتمع غير جاهز للتعامل معهم".

    خلال الجلسة المركزية، بعنوان "آفة العنف من الجوانب القضائية والنفسية"، تحدث وليد حداد، المحاضر في علم الإجرام، في مداخلته عن المعتدين جنسياً، إذ قال إن "المعتدين جنسياً يمكن أن يكونوا من كافة شرائح المجتمع. عادة ما يُدان المجرم بتهمة واحدة، لكن 95 بالمائة من المعتدين جنسياً قاموا بأكثر من حالة اعتداء واحدة. سنة انتشار كورونا كانت صعبة على الجميع، فكيف على ذوي الاحتياجات الخاصة؟ وهناك استغلال نفسي وذهني وجنسي لهذه الشريحة. ونحن لا نعرف الكثير عن الاعتداءات التي حصلت بحقهم. بالنسبة إلى قضية اغتصاب الفتاة القاصر من الرامة، وهي من ذوي الاحتياجات الخاصة، ذوو الفتاة لم يقدّموا شكوى ضدّ المعتدين، بل الشرطة تصرّفت وفق برتوكول التحقيق، وهكذا وصلت إلى المعتدين".

    وفي الجلسة الثانية، بعنوان "حلقة حوارية للتفكير في برامج وآليات لمواجهة الظاهرة"، تحدثت ليندا خوالد أبو الحوف، وهي مديرة في مركز لمساعدة ضحايا العنف الجنسي والجسدي في جمعية نساء ضد العنف، وقالت: "نحن طوّرنا دردشة "تشات" خلال سنة انتشار فيروس كورونا للتحدث مع الضحايا، لأنه كانت هناك صعوبة بالتكلّم معهنّ هاتفياً خلال فترة الحجر، خاصة أنّ الضحية غالباً ما تكون موجودة على قرب من المعتدي. إن كان زوجها أو أخوها أو والدها... فطوّرنا بالجمعية خدمة الدردشة، لأننا رأينا أنها مناسبة ومتاحة لنساء، هنّ صاحبات إعاقات مختلفة".

    وأضاف: "من المهم أن أشير إلى أنّ النساء من ذوات الإعاقة، تتعرّضن للعنف الجسدي أكثر من النساء الأخريات، إذ تتعرّضن للعنف بنسبة 3 إلى 10 بالمائة أكثر من المعدل العام، وبين 7 إلى 10 بالمائة أكثر من المعدل العام في حالة الاعتداءات الجنسية".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "بنت أوديسا".. فنانة أوكرانية رسمت تونس عشقا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:00 AM
    حقوقي تونسي لـ "عربي21": الانقلاب خطر على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:00 AM
    صورة لبودن تشعل جدلا بتونس قبل حذفها.. واتهامات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:00 AM
    ضباط إسرائيليون: هكذا تحولت جنين إلى معقل للهجمات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:00 AM
    لبنان.. مكونات مجتمع واقتصاد وثقافة أول جمهورية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]