العراق: لجنة التحقيق بتظاهرات الناصرية توصي بإحالة ضباط أمن للقضاء - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    العراق: لجنة التحقيق بتظاهرات الناصرية توصي بإحالة ضباط أمن للقضاء


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 7th April 2021, 11:31 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new العراق: لجنة التحقيق بتظاهرات الناصرية توصي بإحالة ضباط أمن للقضاء

    أنا : المستشار الصحفى




    أوصت لجنة التحقيق في أحداث تظاهرات الناصرية، عاصمة محافظة ذي قار، جنوبيّ العراق، بإحالة ضباط وعناصر أمن على القضاء، بتهم، منها إطلاق نار مباشر خلال الاحتجاجات الدامية التي شهدتها المدينة، في فبراير/ شباط الماضي، والتي طالبت بإقالة المحافظ ناظم الوائلي، وقد راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى بمواجهات مع الأمن، قبل أن يجبر المحافظ على الاستقالة.

    وذكرت قيادة العمليات المشتركة، في بيان، أنه "بعد الأحداث الأخيرة في محافظة ذي قار نهاية شهر فباير/ شباط الماضي، التي أسفرت عن سقوط ضحايا بين المتظاهرين والقوات الأمنية؛ وجّه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، قيادة العمليات المشتركة بتشكيل لجنة عليا للتحقيق في هذه الأحداث، وأن اللجنة تمكّنت بعد التحقيق الدقيق والمكثف من الوصول إلى نتائج وتوصيات، أبرزها التوصّل في ما يتعلق بمن قام بإطلاق العتاد الحي مخالفاً للأوامر الصادرة بعدم استخدام الذخيرة الحية لتفريق المتظاهرين".

    وأضافت أنه "تم إيداع ضابط ومراتب من شرطة محافظة ذي قار التوقيف في مديرية أمن الأفراد لوزارة الداخلية، مع ضبط بندقيتين نوع كلاشينكوف ومسدسين، لاستكمال الإجراءات الأصولية بصدد إحالتهم على جهة القضاء وحسب الاختصاص المكاني لثبوت قيامهم بإطلاق العيارات النارية باتجاه المتظاهرين".

    وأوضحت أن ذلك تمّ "بناءً على ما تبين خلال التحقيق واعترافاتهم وإفادات الشهود والمقاطع الفيديوية التي تم الحصول عليها ومحضر التشخيص بإطلاق النار".

    وأوضحت أن الضابط برتبة ملازم أول، وهو آمر السرية الرابعة - الفوج الأول - لواء المهمات الخاصة - شرطة اتحادية، وأربعة من المراتب، اعترف بعضهم بإطلاق النار، وتم تثبيت إفاداتهم وإفادات الشهود".

    وأوصت اللجنة بـ"إحالة آمر فوج الطوارئ الثاني على القضاء وهو برتبة عقيد، لثبوت قيامه بإصدار أوامر إلى القوة التي كانت بمعيته، وعدم اتخاذه أي إجراءات لمنع المنتسبين من استخدام السلاح في أثناء تفريق المتظاهرين، وعدم تنفيذه الأوامر التي تنص على منع حمل السلاح منعاً باتاً في أثناء واجب حماية المتظاهرين، بناءً على ما جاء بإفادات المنتسبين".

    وأضافت أن "اللجنة أوصت بإحالة الضباط والمنتسبين على آمر الضبط الأعلى (وزير الداخلية) لمعاقبتهم بثبوت قيامهم بعدم تنفيذ الأوامر التي تنص على منع حمل السلاح منعاً باتاً في أثناء واجب حماية المتظاهرين، وهم كل من آمر السرية الثانية فوج الطوارئ الخامس، وهو برتبة مقدّم، ونقيب منسوب إلى فوج الطوارئ الخامس، وأحد المراتب المنسوب إلى فوج الطوارئ الخامس".

    وأشارت إلى أن "التقرير تضمّن عدة توصيات صدّق عليها رئيس الوزراء بالتوجيه لجميع القيادات والأجهزة الأمنية بمحاسبة كل من يقوم بإطلاق النار خلال التظاهرات".

    نتائج التحقيق لا تبدو مطمئنة لمتظاهري المحافظة، الذين أكدوا أنها غير مقنعة، وقال الناشط جابر الغراوي، وهو عضو تنسيقية تظاهرات المحافظة، إن "النتائج مخيبة للآمال، وغير مقنعة"، مبيناً لـ"العربي الجديد"، أن "عدم إدانة أي مسؤول في الحكومة المحلية أو قادة الأمن الكبار في تلك الانتهاكات والمجازر، يعد تسويفاً لملف التحقيق".

    وأضاف أن "هناك أدلة ووثائق ومقاطع فيديو أرسلت إلى اللجان التحقيقية، وهي تدين عدداً من قادة الأمن بتلك الانتهاكات، وعلى ما يبدو فإن الجهات التحقيقية أغفلتها"، مشدداً على أنه "يجب أن يحاسب المحافظ على إصداره الأوامر المباشرة لعناصر الأمن بمواجهة المتظاهرين، ما أسفر عن سقوط القتلى والجرحى".

    وتعدّ محافظة ذي قار ومركزها، مدينة الناصرية، من أكثر المحافظات العراقية اضطراباً، ولا سيما أنها مركز رئيس للتظاهرات الشعبية، وهي المحافظة الأولى التي أسقطت محافظها وأجبرته على الاستقالة، وتبذل الحكومة جهوداً كبيرة لتهدئة المدينة واحتوائها.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    Liverpool’s Salah eyes Champions League revenge... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 02:33 PM
    Canada police shoot man in Toronto seen with... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 02:33 PM
    Leclerc seeks to regain F1 lead at his unlucky... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 02:33 PM
    Best of the West: Warriors seal return to NBA... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 02:33 PM
    ‘Weapons of Mass Hilarity’ comedy show fires up... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 02:33 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]