FT: أزمة الأردن وراءها تنافس و"عداء" بين الملك وحمزة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    FT: أزمة الأردن وراءها تنافس و"عداء" بين الملك وحمزة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 8th April 2021, 12:57 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb FT: أزمة الأردن وراءها تنافس و"عداء" بين الملك وحمزة

    أنا : المستشار الصحفى





    قالت صحيفة "فايننشال تايمز" إنالسبب وراء الأزمة الجارية في الأردن، هو التنافس القديم والمستحكم بين الأخوينالملك عبد الله الثاني وولي العهد السابق الأمير حمزة، والذي يصل إلى مرحلة"العدائية".

    وأوضحت الصحيفة في تقرير ترجمته"عربي21" أن في قلب الأزمة اتهامات للأمير حمزة باستغلال الأزمةالاقتصادية والسخط من النظام لتحقيق طموحة بالملك، وهو ما ينفيه أنصار ولي العهدالسابق.

    ولفت التقريرإلى "حرب التسجيلات"، التي دارت بين الطرفين، ومنها تسجيل المقابلةالحادة، مع رئيس الأركان يوسف الحنيطي، والتي رأى فيها الأمير حمزة أنها حملتتهديدا له في حال اختلط بالناس.

    وأضافتالصحيفة: "الدراما في عمّان، أعادت للذهن مشاهد من مسرحيات شكسبير، فعندماأصدر اللواء الحنيطي بيانه المقتضب بشأن الطلب من الأمير وقف نشاطات تهدد أمنواستقرار المملكة، رد حمزة بشريط مصور يزعم فيه أنه تحت الإقامة الجبرية".

    وأشارت إلى أن الأحداث تتابعت في اليومالتالي لدى اتهام السلطات أن الأمير جزء من مؤامرة لنشر الفوضى في المملكة واعتقال18 شخصيا، وأثيرت شكوك حول 60 زيارة إلى شيوخ العشائر، هذا بالإضافة إلى اعتقالباسم عوض الله رئيس الديوان الملكي السابق ومستشار ولي العهد السعودي محمد بنسلمان.

    وقالت الصحيفة إنه "يعتقد أن القصر لايثق بباسم عوض الله الذي يحمل الجنسيتين الأردنية والسعودية". ونقلت عن أحدمسؤولي القصر "أن عوض الله هو الذي أشرف ونصح الأمير حمزة".

    ولفتت الصحيفة إلى أن شخصا مطلعا قال إنالسعوديين طلبوا من الأردنيين تسليم عوض الله وتم رفض الطلب، في حين نفى شخص آخرمطلع على الموقف السعودي حدوث هذا الطلب.





    اقرأ أيضا: تداول تسجيل قديم للأمير حمزة: "يبحثون عن ذريعة" (استمع)



    وأشارت الصحيفة إلى إثارة تساؤلات بشأنالعلاقة بين الأمير وعوض الله، وقال حسن البراري المحاضر في جامعة قطر إنه غيرصحيح "فحمزة شخص ذكي ويعرف أن عوض الله غير محبوب في الأردن. وكان الأميريتجول في البلاد يتحدث ضد الفساد والوصفة الليبيرالية الجديد التي دعا إليها عوضالله".

    وأضاف: "لو كانت لديه طموحات فسيكون من غبياإذا ارتبط به.. لقد ارتكب النظام خطأ في طريقة تعامله مع الأمير، لأنه يحظى بشعبيةبين الأردنيين".

    وشددت الصحيفة على أنه، "رغم أن الأمرلا يتعلق بانقلاب، إلا أن الجيش الذي يسيطر عليه الملك بقوة، اعتراض بعد لقاءاتقادة العشائر والضغوط المحلية المتزايدة التي تفاقمت بفعل تفشي كورونا، وهو ماأثار مخاوف الأجهزة الأمنية والقصر".

    وقالت الصحيفة إن "معسكر حمزة يصورهبأنه ضحية للملك الذي يبدي بشكل متزايد عدم تسامح مع الأصوات المعارضة، إلا أنالمقربين من القصر يصورون ولي العهد السابق، بالمهووس بالعرش، ويحاول استثمارمشاكل البلد لإضعاف أخيه الملك".

    ونقلت عن أحد المقربين من القصر أن حمزة"لم يتجاوز حقيقة أنه لن يصبح ملكا، ويفكر على ما يبدو أنه صنع للملك"،بالمقابل نفى أحد المقربين من حمزة هذا وقال: "كل مخاوفه كانت على العائلةوإرثها، ولن يفعل أي شيء يعرضهم للخطر".

    وقالت الصحيفة إن "مظاهر العداء بينالأخوين تعود لسنوات عديدة، ومنذ صغر حمزة ربي على أنه سيصبح الملك، خاصة أنهيتحدث بطريقة تشبه والده الملك الراحل حسين، والذي قرر قبل وفاته بأسبوعين تعيينابنه الأكبر عبد الله وليا للعهد، مجردا شقيقه الحسن منها".

    ونقلت الصحيفة عن شخص مقرب من حمزة بأنهعلاقته مع الملك "عدائية" بدأت "بقبول متذمر" لقرار إعفائه منولاية العهد، لكن بعدما "كبر اعتقد أن الناس حول الملك فاسدون ويسرقون كلشيء".

    وأضاف الشخص المقرب: "من المعروف أنحمزة وعبد الله لا يتكلمون مع بعضهما البعض وعزل حمزة من الجيش قبل عدة سنوات، وهوقرار زاد من غضبه بالإضافة لتغيير حرسه الذي أعتقد أنهم لم يكونوا لحمايته بلللتجسس عليه" حسب الشخص نفسه.

    وقالت الصحيفة إن الأشخاص حول الملك أشارواإلى أن "صبره نفد، وعندما اندلعت تظاهرات ضد الحكومة عام 2018 وعزل الملكرئيس الحكومة، دعا الأمير عبر تويتر إلى مكافحة الفساد".

    وقال أحد المقربين من القصر: "إن الملك كانرحيما، لكن حمزة دفع بالأمر وحكم الدولة وتجول بحمايتها مستخدما امتيازاته كأميرللعمل ضد الملك".

    ورغم وساطة عم الطرفين الأمير الحسن، الذي"همشه شقيقه قبل سنوات" وخروج قرار بحظر النشر في وسائل الإعلام عنالقضية، إلا أن أحد المصادر قال: "تلك ليست نهاية القصة".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مجزرة في الولايات المتحدة! صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 06:33 PM
    الاحتلال يرفع حالة التأهب استعدادا لـ"مسيرة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 06:33 PM
    جدري القرود.. هل يجب توقع الأسوأ؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 06:33 PM
    روسيا تكثف عملياتها في شرق أوكرانيا لفرض سيطرتها صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 06:33 PM
    مواجهات بإسلام آباد بعد منع تظاهرة حاشدة لعمران... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 06:33 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]