محمد الشتيوي.. الظاهرة الروحانية في الإسلام - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    محمد الشتيوي.. الظاهرة الروحانية في الإسلام


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 8th April 2021, 10:01 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new محمد الشتيوي.. الظاهرة الروحانية في الإسلام

    أنا : المستشار الصحفى




    في محاضرته "دلالات الروح في النص القرآني وآثارها العقدية والتربوية"، التي ألقاها الباحث محمد الشتيوي أمس الأربعاء في "المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون/ بيت الحكمة"، في قرطاج بالقرب من تونس العاصمة، ناقش مسائل عدّة منها إشكالية سؤال الروح في النص القرآني، دلالات الروح في القرآن، والدلالات العقدية للروح، والتلقي الروحاني والتربوي للقرآن.

    عاد المحاضِر إلى الآية القرآنية "ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً"، موضّحاً أنه يوجد تأويلان لها أولهما يسدّ باب النظر في الموضوع بوصفها منطقة أسرار ربانية موصدة وثانيهما يقول إن البحث فيه جائز، حيث أنتج المقتحمون لهذا المجال خطابات مختلفة كان لها أثر واضح في بناء اعتقادات روحية فيها من التنوع بقدر ما فيها من التكامل.

    وذكَر الشتيوي المقولات المتعدّدة في سؤال الروح ومنها أنه يدور حول القرآن أو عن جبريل أو عن الروح التي في الإنسان، لافتاً إلى أن هناك مذهبين حول تفسير "أمر الله" حيث يقول الأول إن الآية فيها نهيٌ عن البحث في الروح فأمره يعني شأنه وهو الشائع في الثقافة الإسلامية ويذهب البعض إلى أن الرسول محمد توفي وهو لا يعلم معنى الروح، والثاني يرى بأن الآية لا تمنع البحث في الروح كما فعل الكثير من العلماء الذين علّلوا النهي من باب الكراهية وليس التحريم، وقسّموا العالم إلى خلق أي المادة والأسباب والأمر أي البقاء والفناء والملكوت والغيب.

    أنتج العلماء المسلمون خطابات مختلفة كان لها أثر واضح في بناء اعتقادات روحية متعدّدة

    كما أوضح أن دلالات الروح في النص القرآني التي وردت في أحد وعشرين موضعاً، وتتلخص في خمسة هي: جبريل الأمين، والوحي، والمسيح عيسى بن مريم، والقوة والتأييد، والروح التي في البشر حيث أتت في تصوير خلق آدم، ويخلص إلى أنها دلالات غير قطعية وأن جميعها تشترك أن الروح من أمر الله، وفي معنى أساسي هو القوة وذات علاقة بالريح من الناحية اللغوية.

    وبعد ذلك، تناول الشتيوي الدلالات العقدية للروح التي تتلخص في ثلاث؛ ماهية الروح وحقيقتها وهل هي قديمة أم حادثة وموت الروح، وفي الأولى يعرّفها بعض العلماء بأنها النفس وآخرون يرونها سامية فوق النفس ويفرّقون بينهما، وفي الثانية اعتبرها فريق بأنها قديمة كونها أمر الله وهي أزلية وليست مخلوقا، وفريق آخر قال إنها حادثة مختلفين في حدوثها قبل الجسد أو بعده، وفي الثالثة تمايز رأيان بموتها من خلال خروجها من الجسد وبأنها لا تنعدم حيث الآيات القرآية تشير إلى موت النفس وليس الروح.

    وانتقل إلى خطاب الروح في القرآن وأثره واضح في منهج التلقي وفي التربية الروحية المبنية على مجاهدة النفس قصد بلوغ أرقى مقامات التجريد، وهي تخضع للتجربة الروحية التي يعيشها المسلم تختلف من شخص إلى آخر ولا تخضع إلى اللغة.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : محمد الشتيوي.. الظاهرة الروحانية في الإسلام     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    النظام السوري والروس يصعّدون في إدلب: رسائل قبل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 06:00 PM
    فرنسا: ماكرون يختار وزيرة العمل إليزابيث بورن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 06:00 PM
    لوكليرك يحبط فيراري.. حطم سيارة تاريخية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 06:00 PM
    ديوكوفيتش يحدد موقفه من مقاطعة "ويمبلدون" على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 06:00 PM
    هدف الخزري العالمي يُحدث أزمة في فرنسا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 06:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]