مليشيات عراقية تطالب بضمانات لتنفيذ نتائج الحوار مع واشنطن - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مليشيات عراقية تطالب بضمانات لتنفيذ نتائج الحوار مع واشنطن


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 8th April 2021, 10:01 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مليشيات عراقية تطالب بضمانات لتنفيذ نتائج الحوار مع واشنطن

    أنا : المستشار الصحفى




    عقب إعلان نتائج الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن، والذي عقد مساء أمس الأربعاء، وانتهى باتفاق على تحويل دور القوات الأميركية إلى المهمات التدريبية، وإخراج القوات القتالية من البلاد، طالبت مليشيات حليفة لإيران، بما أسمتها ضمانات بشأن تطبيق هذه التفاهمات، في وقت حاول رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي طمأنتها، وسط استمرار المخاوف من تصعيد هجماتها ضد المصالح الأميركية والبعثات الدبلوماسية.

    وبعد صدور البيان الختامي للحوار، أعلنت وزارة الخارجية العراقية، أن القوات الأجنبية ستنتشر خارج العراق ضمن جدول زمني محدد، وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف، في بيان، إن "وجود القوات الأميركية بعد الحوار أصبح يقتصر على الاستشارة والتدريب، وأن القوات الأجنبية ستنتشر خارج العراق ضمن جدول زمني محدد، وتم الاتفاق على عدم وجود قوات قتالية في العراق".

    بدوره، وجه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بتشكيل لجنة فنية لتنفيذ مخرجات الحوار، وقال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول في بيان، فجر اليوم الخميس، إنه "على ضوء مخرجات الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي فقد وجه الكاظمي، بتشكيل لجنة فنية برئاسة رئيس أركان الجيش لعقد محادثات فنية مع الجانب الأميركي".

    وأوضح رسول أن "تشكيل اللجنة يأتي لغرض إقرار الآليات والتوقيتات المتعلقة بتنفيذ مخرجات الحوار الاستراتيجي، في الجانبين الأمني والعسكري".

    وفي تغريدة للكاظمي على حسابه في موقع "تويتر"، دعا إلى الابتعاد عن لغة السلاح والحروب والصراعات، واعتماد لغة الحوار في حل الأزمات، وقال: "نتائج الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي بوابة لاستعادة الوضع الطبيعي في العراق، وبما يستحقه العراق، وهو إنجاز جدير أن نهنئ به شعبنا المحب للسلام.. الحوار هو الطريق السليم لحل الأزمات، شعبنا يستحق أن يعيش السلم والأمن والازدهار، لا الصراعات والحروب والسلاح المنفلت والمغامرات".
    نتائج الجولة الثالثة من الحوار الإستراتيجي بوابة لاستعادة الوضع الطبيعي في العراق، وبما يستحقه العراق، وهو إنجاز جدير أن نهنئ به شعبنا المحب للسلام.
    الحوار هو الطريق السليم لحل الأزمات، شعبنا يستحق أن يعيش السلم والأمن والازدهار، لا الصراعات والحروب والسلاح المنفلت والمغامرات.

    — Mustafa Al-Kadhimi مصطفى الكاظمي (@MAKadhimi) April 7, 2021
    لكن مليشيات حليفة لطهران، لم تبد مطمئنة لتطبيق مخرجات الحوار واعتبرتها مماطلة جديدة، ما دفعها للمطالبة بضمانات بذلك، وبحسب عضو بارز في البرلمان العراقي، فإن "قيادات سياسية في تحالف "الفتح"، منها زعيم التحالف، هادي العامري، أجرت اتصالات مع الكاظمي، وبعضها عقد اجتماعا معه عقب انتهاء جلسة الحوار.

    وبيّن النائب لـ"العربي الجديد"، أن "الطرفين ناقشا مخرجات الحوار، واطلعا على تفاصيلها بشكل واضح، مطالبين بضمانات بتطبيق جدولة زمنية لإخراج القوات الأميركية من العراق".

    وأشار إلى أن "الكاظمي تعهد بتنفيذ كامل ودقيق لتلك المخرجات، مؤكدا أهمية التزام الفصائل المسلحة بعدم مهاجمة المصالح الأميركية والبعثات الدبلوماسية، ولا سيما أن الحكومة تعهدت خلال الحوار بحمايتها بشكل كامل".

    وأقر بوجود ما أسماه "عدم ثقة بين حكومة الكاظمي والفصائل المسلحة، وأن الحكومة تتوقع استمرار هجمات الفصائل، الأمر الذي دفع الكاظمي إلى التوجيه باستمرار تنفيذ الخطة الأمنية وفرض الرقابة المشددة على مواقع الفصائل وتحركاتها للحد من هجماتها".

    رئيس تحالف "عراقيون"، عمار الحكيم، أكد ضرورة متابعة مخرجات الحوار، وقال في بيان له، إن "ما تمخض من جولة الحوار الاستراتيجي الإيجابية بين العراق وواشنطن، أمر يبعث على السرور ويدل على رصانة وحرفية ومهنية ووطنية الوفد العراقي المفاوض في رسم معالم العلاقة المستقبلية بين البلدين"، داعيا الحكومة إلى "متابعة مخرجات الحوار في مختلف المجالات، لا سيما الأمنية منها بما ينهي وجود القوات القتالية في العراق ويفتح آفاق التعاون في المجالات المدنية".

    وعقدت جولة الحوار في ظل أجواء أمنية متوترة، إذ صعّدت المليشيات الموالية لإيران أمس، هجماتها على أرتال التحالف الدولي بالعراق، ونفذت ثلاثة تفجيرات استهدفتها بمناطق متفرقة من البلاد.

    كما أصدرت مجموعة من المليشيات العراقية المسلّحة الحليفة لطهران، بياناً مشتركاً بعد ساعات قليلة من زيارة زعيم "فيلق القدس" الإيراني إسماعيل قاآني إلى بغداد، وعقده سلسلة اجتماعات مع زعماء الفصائل المسلّحة وشخصيات سياسية، هدّدت فيه بالتصعيد بحال لم تطرح حكومة الكاظمي، مطلب انسحاب القوات الأميركية من العراق، خلال جلسة الحوار الجديدة مع واشنطن، مؤكدة أنها "ستردّ بكل قوة وصلابة"، وستوجّه ضربات كبيرة ودقيقة في حال لم يتضمن هذا الحوار إعلاناً واضحاً وصريحاً، عن موعد الانسحاب النهائي لقوات الاحتلال".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الكود الأصفر للتحذير من العواصف الرعدية والرياح..... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 11:42 AM
    الاتحاد الأوروبي يعلن عن خططه لتبسيط طلب تأشيرة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 11:42 AM
    آلاف اليورو أو سيارة جديدة مكافأة إذا رشحت صديقك... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 11:42 AM
    المستشفيات العراقية تستقبل عشرات حالات الاختناق أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 11:42 AM
    اختبار لعاب بسيط قد ينقذ آلاف الشابات من "قاتل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 11:42 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]