سورية تستورد نفطاً بـ1.6 مليار دولار في 6 أشهر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    سورية تستورد نفطاً بـ1.6 مليار دولار في 6 أشهر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 8th April 2021, 02:32 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new سورية تستورد نفطاً بـ1.6 مليار دولار في 6 أشهر

    أنا : المستشار الصحفى




    كشفت مصادر سورية اليوم الخميس، عن وصول ناقلة نفط إيرانية تحمل مليون برميل نفط خام إلى ميناء بانياس أمس الأربعاء، معلنة عن بدء وزارة النفط والثروة المعدنية بحكومة بشار الأسد "تفريغها لنقل الحمولة إلى مصفاة بانياس" على الساحل غربي سورية، لتبدأ عملية التكرير وإنتاج المشتقات النفطية.

    وكان رئيس حكومة الأسد، حسين عرنوس قد أعلن قبل أيام" عن نية الحكومة استيراد المزيد من النفط الخام" لتغطية نقص الوقود و البنزين الناجم عن العقوبات الغربية والتي عطلت شحنات النفط الإيراني.

    وأشار عرنوس إلى أن بلاده استوردت 1.2 مليون طن من النفط الخام الإيراني مع منتجات بترولية أخرى بقيمة 820 مليون دولار في الأشهر الستة الأخيرة، كاشفاً بالوقت ذاته، عن تراجع إنتاج بلاده من 380 ألف برميل عام 2011، إلى 20 ألف برميل يومياً الآن "سورية أصبحت تعتمد على واردات النفط، واستخدمت قدرا كبيرا من العملة الصعبة لشراء المنتجات البترولية".

    وحول الغاز المنزلي الذي بدأت أزمة ندرته بالأسواق السورية تتصاعد، وسط تصريحات حكومية عن بدء توزيعه حسب البطاقة الذكية وعبر إرسال رسائل للمستهلكين على هواتفهم المحمولة، يضيف رئيس الحكومة، بالنسبةِ للغاز المنزليِّ فقدْ كانَ الإنتاج قبل الحربِ يعادل 1075 طناً يومياً لينخفضَ في الوقتِ الحاليِّ إلى 400 طن يومياً، حيث وصلتْ كميةُ الغازِ المستوردِ خلالَ الأشهرِ الستةِ السابقةِ إلى ما يقارب 80 ألف طنٍ بقيمةِ 41 مليون دولار، والبنزين المستورد 253 ألف طنٍ بكلفةِ 122 مليون دولار، والمازوتِ 195 ألف طنٍ بقيمة 83 مليون دولار، لتصل فاتورة مستوردات سورية من المشتقات النفطية والغاز و البنزين بالإضافة إلى المازوت، خلال ستة أشهر، إلى مليار و66 مليون دولار.

    وتعاني المحافظات السورية الخاضعة لسيطرة نظام الأسد، من أزمة محروقات خانقة وتجمع السوريون بطوابير أمام محطات توزيع كميات الوقود المقنن، بعد تخفيض كميات الوقود واعتماد الرسائل لتعبئة خزانات السيارات والوقود المنزلي التي اعتمدتها سورية وطاولت أول أمس، حتى السيارات الحكومية التي تراجعت مخصصاتها بنحو 50% من 40 إلى 20 ليتر بنزين كل 7 أيام.

    وتؤكد مصادر خاصة لـ"العربي الجديد" من دمشق، أن أزمة الوقود "لم تزل مستمرة مع وجود سوق سوداء أوصلت سعر ليتر المازوت إلى 1500 ليرة والبنزين إلى 3500 ليرة سورية" كاشفة أن أزمة النقل بسبب قلة المحروقات "شلت الحياة العامة بسورية" ما دفع نظام بشار الأسد لوقف الدوام ببعض الدوائر الحكومية بمقدمتها، وزارتا التربية والتعليم العالي.

    وتشير المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها، إلى أن طول ساعات انقطاع التيار الكهربائي التي تزيد عن 20 ساعة يومياً "حول الحياة إلى جحيم" إذ كان السوريون يعتمدون على الكهرباء بالتدفئة وطهي الطعام، بواقع شح المحروقات.

    وتراجع إنتاج سورية من الكهرباء التي تعتمد على الغاز إلى 2500 ميغاواط في حين تزيد الاحتياجات عن 7000 ميغاواط بحسب الخبير السوري عبد القادر عبد الحميد.

    ويرى عبد الحميد خلال اتصال مع "العربي الجديد" أن النفط الذي كان يساهم بنحو 40% من عائدات التصدير ونحو 24% من الناتج الإجمالي لسورية و25% من عائدات الموازنة السورية، تحول إلى أكبر مستنزف للقطع الأجنبي، بعد زيادة فاتورة الاستيراد السنوية عن 2 مليار دولار، معتبراً أن استيراد المشتقات النفطية والقمح، هي أهم أسباب نفاد القطع الأجنبي بسورية وتهاوي أسعار صرف الليرة.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : سورية تستورد نفطاً بـ1.6 مليار دولار في 6 أشهر     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    نموذج "تحالف" المعارضة التركية في الانتخابات أصبح... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 03:17 AM
    حماس تحذر من نوايا الاحتلال لاقتحامات جديدة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 03:17 AM
    السويد وفنلندا تقدمان طلبا رسميا لـ"الناتو" رغم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 03:17 AM
    "استثنائية".. أكاديمي إماراتي عن زيارة الوفد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 18th May 2022 03:17 AM
    وزير خارجية أمريكا: مجلس القيادة الرئاسي اليمني... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 18th May 2022 03:17 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]