هل يلغي دبيبة الاتفاقية التركية الليبية بعد مطالبة اليونان؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل يلغي دبيبة الاتفاقية التركية الليبية بعد مطالبة اليونان؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 8th April 2021, 08:12 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هل يلغي دبيبة الاتفاقية التركية الليبية بعد مطالبة اليونان؟

    أنا : المستشار الصحفى





    لوحظ مؤخرا محاولات للتقارب من قبل دولة اليونان مع السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا وسط مطالبات من قبل أثينا للحكومة الليبية بمراجعة الاتفاقية مع تركيا وإلغائها كونها اتفاقا غير شرعي وضرورة التقارب وترسيم الحدود مع اليونان.


    وأعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، الذي زار ليبيا أول أمس أن "حكومة ليبيا أظهرت استعدادا للدخول في مفاوضات مباشرة مع اليونان حول ترسيم الحدود البحرية، وأنه أكد للحكومة بوضوح أن المذكرة التركية الليبية غير شرعية وليس لها أي قوة قانونية وهي تنتهك الحقوق السيادية لليونان"، وفق زعمه.


    "ترسيم حدود"


    وأشار ميتسوتاكيس إلى أن حكومة الدبيبة أظهرت استعدادا لبدء مفاوضات مباشرة مع اليونان حول ترسيم الحدود البحرية دون ذكر تفاصيل أو موعد هذه المفاوضات.


    وأثارت هذه المطالبات من قبل اليونان والوعود من قبل حكومة الدبيبة تساؤلات هامة منها: هل تقبل الحكومة الليبية الجديدة فعليا على إلغاء أو تعطيل الاتفاقية مع تركيا؟ وما قانونية ذلك؟ وهل تجد الحكومة الليبية مصالحها أكثر مع اليونان خاصة بعد تقاربها مع النظام المصري؟


    "مخالف لخارطة الطريق"



    الكاتب والناشط السياسي الليبي، فرج فركاش قال من جانبه إن "اليونان قلقة من الاتفاقية الليبية/التركية البحرية لأنها تشعر بخسارة المساحات التي استولت عليها بطريقة غير شرعية مستغلة ضعف الدولة الليبية وانشغالها بالصراعات الداخلية".



    اقرأ أيضا: دبيبة يلتقي رئيسي وزراء إيطاليا واليونان.. ودعوات لخروج المرتزقة

    وبخصوص رد الدبيبة على الطلب اليوناني قال فركاش: "هو رد دبلوماسي كونه ركز على ترسيم الحدود مع كريت ولم يتطرق لاتفاقية ليبيا مع تركيا الذي سبق وأعلن نيته في الإبقاء عليها، كما أن خارطة الطريق نفسها لا تجيز للحكومة الحالية المساس بأي اتفاقيات موقعة سابقا كما جاء في نص الفقرة 10 من المادة السادسة من أولويات السلطة التنفيذية في خارطة الطريق"، بحسب كلامه لـ"عربي21".


    "اتفاقية مخالفة"


    من جهته، رأى عضو البرلمان الليبي، جبريل أوحيدة أن "الاتفاقية التركية تفتقد الشرعية من أول توقيعها كونها لم يصادق عليها مجلس النواب، ثم إن من وقع هذه الاتفاقية بصفته رئيس المجلس الرئاسي وقد تم ذلك بالمخالفة للاتفاق السياسي كون المجلس الرئاسي مجتمعا هو المختص بذلك وليس الرئيس فقط".


    وأوضح خلال تصريحاته لـ"عربي21" أنه "وفقا للصلاحيات فإن المجلس الرئاسي الجديد هو المختص بإلغاء هذه الاتفاقية وليس رئيس الحكومة، إلا إذا كان الدبيبة قد بدأ في مناكفات منازعة المجلس الرئاسي صلاحياته خاصة بعد زياراته المكوكية لدول الخليج كممثل للسياسة الخارجية الليبية"، كما قال.


    "تمكين حفتر"


    لكن الضابط الليبي عقيد سعيد الفارسي أكد لـ"عربي21" أن "إلغاء الاتفاقية مع تركيا يعني تسليم ليبيا لحفتر وسيقوم بجولة حرب أخرى لمحاولة اقتحام العاصمة بقوة السلاح كون تركيا كانت الرادع الأكبر له وبدخوله توقف مشروعه وانهزم في عدوانه على طرابلس".


    وأضاف: "أما بخصوص اليونان فمن الطبيعي أن تطلب إلغاء الاتفاقية كونها ضد مطامعها ومصالحها في المتوسط، لكن زعمها بأنها اتفاقية غير شرعية فهو أمر غير صحيح كون الاتفاق البحري والعسكري مع تركيا وقعته حكومة شرعية وتم تسجيله لدى الأمم المتحدة"، وفق تصريحاته.


    وتابع: "وتصريحات حكومة الدبيبة بأنها ستراجع كل الاتفاقيات ومنها اتفاقية تركيا فهذا كلام دبلوماسي ولا يستطيع رئيس الحكومة فعل ذلك وليس من اختصاصه"، كما رأى.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "الغريب": لوحاتٌ سينمائية تكشف متاهة فردٍ... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 08:14 AM
    كيف رفض توماس مولر "خيانة" بايرن ميونخ؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 08:14 AM
    صادرات روسيا البيضاء تخسر 18 مليار دولار بسبب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 08:14 AM
    "صانع الملك": أحداثٌ تاريخية مرويّة في سيناريو... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 08:14 AM
    انضمام السويد وفنلندا لحلف الناتو صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 08:14 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]