FP: لم شمل العائلة الهاشمية لا يخفي ويلات الأردن - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    أهمية قصة قبل النوم
    (الكاتـب : نفرتارى ) (آخر مشاركة : فايزة)
    أهمية شرب الماء
    (الكاتـب : dena ) (آخر مشاركة : فايزة)
    أنا عايز مبرمج ينقذنى
    (الكاتـب : Wild Tiger ) (آخر مشاركة : فريد الاطرش)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    FP: لم شمل العائلة الهاشمية لا يخفي ويلات الأردن


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 16th April 2021, 04:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb FP: لم شمل العائلة الهاشمية لا يخفي ويلات الأردن

    أنا : المستشار الصحفى





    قالت مجلة "فورين بوليسي"،إن المؤامرات ومحاولاتالانقلاب، ليست غريبة على الأردن، فالسنوات العشرون الأولى من حكم الملك الراحلحسين كانت مليئة بمؤامرات انقلابية ومحاولات اغتيال وحرب أهلية مع منظمات فلسطينيةفي البلاد.

    ولفتت المجلة إلى ما جرىمؤخرا، في تقرير ترجمته "عربي21" من اتهام ولي العهد السابق والأخ غيرالشقيق للملك عبد الله الثاني، الأمير حمزة، بالانخراط في "الفتنة" ثموضعه "تحت رعاية الملك" حتى ظهورهما معا.

    وكان الأمير قد تعهد يومالاثنين بالولاء للعاهل الحالي وعلى ما يبدو نزع فتيل آخر عاصفة ملكية. لكناحترامه لا يعني نهاية عدم الاستقرار في الأردن.

    وقالت المجلة إن "هذهالحلقة هي أحد أعراض التحديات التي واجهها الملك عبد الله منذ اندلاع الربيعالعربي، وليس المشكلة نفسها. ومن غير المحتمل أن يكون هذا هو التحدي الأخير الذييواجهه الملك في حكمه ما لم يخضع الاقتصاد الأردني لإصلاحات اقتصادية مهمة بسرعة".

    ورأت أنه "منالمفترض أن هذه المؤامرة جاءت من داخل البلاط الملكي، مما أعطى صفة التابلويدللتهديد الأمني، خاصة بعد أن جعل الأمير إقامته الجبرية أكثر غرابة، من خلال إصداربيان شخصي عبر الإنترنت. ومع ذلك، فإن خطة حمزة المزعومة للإطاحة بعبد الله تخدمفي صالح صرف الانتباه عن المشاكل الاستراتيجية والاقتصادية المستمرة في الأردن والتيليس لديها حلول واضحة سهلة".

    ونقلت المجلة عن بروسريدل، زميل بارز في معهد بروكينغز، وصفه الخلاف الملكي الأخير بأنه "أخطر أزمةسياسية واجهها الأردن منذ 50 عاما".

    وقالت إن الخبراءالإقليميين سمعوا عن هذه التحذيرات من قبل. ومع ذلك، فإن المزيج الذي يمتلكه عبدالله من الذكاء السياسي والحظ في التعامل مع التحديات التي واجهها منذ اندلاعالربيع العربي لا يعني أنه سيظل محظوظا في المستقبل.

    ولفتت إلى أنه لايمكن اعتبار الاستقرار الداخلي أمرا مفروغا منه. فقد توقفت السياحة، أكبر صناعة فيالأردن، بعد ظهور جائحة كورونا، فقد بلغت إيراداتها 5.8 مليارات دولار في اقتصادقيمته 43 مليار دولار في عام 2019، لكن الأردن لم يستطع السماح للسائحين بالعودةإلى البلاد مع انتشار الفيروس.

    علاوة على ذلك، تشيرالتقديرات إلى أن التحويلات، التي بلغت 3.7 مليارات دولار في عام 2018، انخفضت بنحو20% للمنطقة بأكملها في عام 2020.

    وقبل أسبوعين، اندلعتاحتجاجات في عمان إلى جانب مدن أخرى بسبب وفاة ستة أشخاص من فيروس كورونا فيالمستشفيات الحكومية. كان السبب هو نقص إمدادات الأكسجين. ومع ذلك، تُظهر الأدبياتحول الاستبداد المقارن أن الاحتجاجات قد توفر للنخب فرصا للكشف عن تفضيلاتهموالانفصال عن النظام الحالي.

    في حالة حدوث المزيد منالاحتجاجات بسبب تدهور الوضع الاقتصادي، أو نقص المياه، أو أزمة فيروس كورونا، أوضغوط استضافة عدد كبير من اللاجئين، فقد تفتح فرصة للأمير حمزة أو منافس انتهازيآخر على العرش.




    اقرأ أيضا: جدل بالأردن لمقاضاة امرأة فضلت والدها على الملك.. والأخير يتصل



    وأضافت: "أعربالعديد من المعلقين والمراقبين الأردنيين عن صدمتهم واستغرابهم من انتقاد حمزةالصريح لأخيه الملك ومع ذلك، ما كان أكثر إثارة للصدمة هو التدفق العام لانتقاداتالعاهل الحالي. وقامت البرامج الإذاعية الشعبية عبر مكالمات هاتفية منتظمة بانتقادالملك، وإلقاء اللوم عليه في الأداء الاقتصادي السيء للبلاد والفساد".

    وقالت المجلة إن بعضالأردنيين الذين تخلفوا عن الركب اقتصاديا، شعروا أن حمزة استخدم لغة الشارعالعربي لمخاطبة احتياجات الناس من أجل تحقيق مصالحه الخاصة. ونقل عن وزير الماليةالأردني محمد العسعس أنه قال: "البطالة هي أكبر مشكلة تواجه هذا البلد".وتشير الأرقام الرسمية إلى أن معدل البطالة يبلغ 24 بالمئة حاليا.

    حلفاء الأردن الإقليميونالمفترضون لا يساعدون. يحيط بالمملكة "أصدقاء أعداء" مثل إسرائيلوالسعودية، والذين على الرغم من استفادتهم من استقرار وتعاون العائلة المالكةالهاشمية، يميلون إلى التورط في سلوكيات تقوض ثباتها. تؤدي سلوكيات هؤلاء الأصدقاءالأعداء إلى تفاقم التوترات السياسية الداخلية في الأردن.


    واحدة من أهم القضايا هيالمياه. يمثل الوصول إلى المياه مشكلة لكثير من الأردنيين - وسرقة المياه تجارةكبيرة فشلت الدولة في معالجتها. بينما يستمر استهلاك المياه في الارتفاع، لا يزالالتوصل إلى اتفاق مع الحكومة الإسرائيلية لتوفير 8 ملايين متر مكعب إضافي بعيدالمنال.

    وبسبب هذه المشاكل، أصبحالأردنيون العاديون تحت رحمة لصوص المياه الذين يحفرون آبارا غير مستغلة دون إذنمن الدولة ويتقاضون ما يريدون من الأشخاص الذين لا تصلهم الخدمات بشكل كاف أولاتصلهم خدمات تماما.

    وقالت المجلة إن الأردنيأمل في بناء قناة إلى البحر الأحمر أو البحر الميت لتخفيف هذه المشاكل، لكنه، حتىالآن، لم يتمكن من إبرام صفقة مع إسرائيل.

    فضلا عن ذلك هناك شائعاتتقول، إن السعودية متورطة في مؤامرة مزعومة للإطاحة بالملك. لكن من المهم ملاحظةأنه بمجرد تسريب تفاصيل اعتقال حمزة وآخرين، أصدرت معظم الدول بيانات دعم للعاهلالأردني، إلا أن البعض في الأردن يخشى أن يكون السعوديون مهتمين باتفاق سلام معإسرائيل من أجل الحلول مكان الهاشميين كأوصياء على المسجد الأقصى وتولي الوصايةعلى الأماكن المقدسة في القدس.

    وختمت المجلة بالقول إن"الخلاف الأخير للعائلة المالكة هو رمز للمشاكل الاقتصادية والاستراتيجيةالمستمرة في الأردن. وإذا استمروا، فمن المحتمل جدا أن يجد هذا الحليف المعتدللأمريكا والغرب نفسه مهزوزا بالتحديات الداخلية مرة أخرى في المستقبل، وقد يكونتحديا للعرش ربما من حمزة أو منافس ملكي آخر لم يكشف عن نفسه بعد".





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    قبرص ترفع الإغلاق وتعتمد نظام "تصريح أمان" لحرية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 9th May 2021 07:40 PM
    بوغبا يدعو من أجل فلسطين ويشعل مواقع التواصل صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 9th May 2021 07:40 PM
    المقاومة الفلسطينية تقصف عسقلان و40 حريقاً في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 9th May 2021 07:40 PM
    مصر تبدأ محادثات مع ثلاث شركات عالمية لإدارة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 9th May 2021 07:40 PM
    مصر تستدعي السفيرة الإسرائيلية احتجاجاً على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 9th May 2021 07:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]