رصد إسرائيلي لآثار الأزمة السياسية الداخلية على التطبيع - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    رصد إسرائيلي لآثار الأزمة السياسية الداخلية على التطبيع


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th April 2021, 10:41 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb رصد إسرائيلي لآثار الأزمة السياسية الداخلية على التطبيع

    أنا : المستشار الصحفى





    تتابع دول المنطقة عدم الاستقرار السياسي لدى الاحتلال الإسرائيلي، ومآلاته، ما يدفع "الحلفاء المحتملين" إلى تفضيل الانتظار حتى وضوح معالمه، بحسب ما ذكره خبراء إسرائيليون.



    وقال لايزر بيرمان في مقال على موقع "زمن إسرائيل"، ترجمته "عربي21"، أنه "بعد أربع جولات انتخابية متتالية، فشلت في حل المأزق في الكنيست لمدة عامين، بالتزامن مع مرور أقل من عام على الإنجاز الدبلوماسي المتعلق بالتطبيع بين إسرائيل وأربع دول عربية، وهذا العرض الانتخابي اللامتناهي، وعدم الاستقرار المصاحب له في إسرائيل، يسفر عن صعوبة كبيرة في تنفيذ الاتفاقيات التي لم يجف حبرها بعد".


    وأوضح أنه "بصرف النظر عن تعليق الشركاء الجدد والحلفاء المحتملين الآخرين لإسرائيل إلى أن تتضح الأمور فيها، فإن الدول العربية لا توافق على استخدامها كأرضية خصبة لزيادة حظوظ وفرص السياسيين الإسرائيليين، خاصة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو".


    أفرايم عنبار رئيس معهد القدس للاستراتيجية والأمن، قال إن "هذا الأمر لا يبدو جيدًا، لأن حلفاءنا العرب لا يحبون عدم الاستقرار السياسي في إسرائيل، وهم لا يعرفون طبيعة العملية السياسية لدينا، صحيح أنهم لن يلغوا اتفاقات التطبيع معنا، لكنهم غير مهتمين حاليا بأكثر من ذلك، يريدون أن يروا ما ستكون عليه أجندة الحكومة الإسرائيلية الجديدة".



    اقرأ أيضا: إحباط إسرائيلي من فتور العلاقات مع السودان رغم الجهود



    وأضاف أن "اتفاقيات أبراهام التطبيعية تم توقيعها خلال فترة ولاية نتنياهو والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لكن الأخير لم يعد في السلطة، ومستقبل نتنياهو السياسي غير مؤكد، والحلفاء العرب لا يعرفون من سيحل محله، ولذلك فهم قلقون بشأن مستقبل العلاقات العربية الإسرائيلية، رغم أن شركاء إسرائيل الجدد يدركون جيدًا حقيقة أنها تعيش في فترة من عدم اليقين السياسي عندما وافقوا على تطبيع العلاقات معها".


    يهوشوا كراسنا خبير الشرق الأوسط بمركز ديان بجامعة تل أبيب، قال إن "الحلفاء العرب يعيشون مع حالة عدم اليقين بشأن الاتجاه الذي تسير فيه إسرائيل من مرحلة مبكرة، وكل الجوانب المرئية لموجة التطبيع الجديدة حدثت خلال عامين ونصف العام من الانتخابات، ويُعرف نتنياهو بحرصه على الاستفادة من أي ميزة انتخابية قد يجدها، وليس مستغربا أن جيران إسرائيل ليسوا حريصين بشكل خاص على لعب أدوار داعمة له".


    وأضاف أنه "لم يكن أحد من الحلفاء العرب في عجلة من أمره لمساعدة الحملة الانتخابية لنتنياهو، الذي يتمتع بتاريخ طويل من محاولته الاستفادة من موقعه على المسرح العالمي للحصول على أوراق اعتماد سياسية، ويميل لعقد اجتماعات رفيعة المستوى أو السفر في فترات ما قبل الانتخابات".


    وأكد أنه "في 2019 حاول نتنياهو تنظيم زيارة للمغرب مرتين، اعتُبرت محاولة لتحسين وضعه السياسي، قبل توجه الإسرائيليين لصناديق الاقتراع للتصويت في الانتخابات في 9 أبريل، وفي ديسمبر حاول مرافقة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في زيارة للمغرب، لكن ملك المغرب محمد الخامس عارض الفكرة، على أمل تسجيل إنجاز دبلوماسي حقيقي لتحسين فرصه السياسية قبل 11 ديسمبر".


    وأوضح أن "الملك الأردني عبد الله الثاني رفض الطلبات المتكررة من نتنياهو للقائه، رغم أنه التقى سراً بوزير الحرب بيني غانتس، لأنه من الواضح جدًا للأردنيين أن أي لقاء مع نتنياهو سيستخدمه فورا لأغراض الانتخابات، حتى إن الإمارات العربية المتحدة ترددت في استضافته خوفا من اتهامها بالتدخل في الانتخابات الإسرائيلية، رغم أنه أرسل رئيس الموساد يوسي كوهين لإقناعها بتغيير رأيها، دون جدوى".


    وأشار إلى أن "نتنياهو أراد استغلال زيارته لأبوظبي للإعلان عن صندوق بعشرة مليارات دولار تستثمره الإمارات في إسرائيل، ما أثار غضب المسؤولين في أبوظبي، وأزعجهم هذا الأمر قليلاً، وصدر تصريح مسؤول كبير في الإمارات كأول إشارة علنية على غضبها منه، وفقا لما أكده أنور قرقاش الوزير الإماراتي الذي زعم أن هدف الاتفاقيات الإبراهيمية توفير أساس استراتيجي متين لدعم السلام والازدهار مع إسرائيل والمنطقة الأوسع".


    ولفت إلى أنه "رغم التوافق الخليجي مع نتنياهو بشأن إيران، فإنهم لا يثقون به كثيرًا، وفي الآونة الأخيرة تضاءلت هذه الثقة قليلاً، والإمارات تسعى لإرسال رسالة ليس فقط لنتنياهو، ولكن لكل زعيم إسرائيلي آخر لديه خطط مماثلة، مفادها أنهم لن يكونوا جزءاً من المنافسة الداخلية في الساحة السياسية الإسرائيلية، وقد يكون هذا السبب الذي يجعل السعوديين أكثر حذرًا في التقارب من إسرائيل، رغم أن علاقاتهما سر مكشوف".



    اقرأ أيضا: مستشرق: نتنياهو ليس أول من استغل "التطبيع" لأهداف انتخابية



    وأكد أن "نتنياهو تسبب بتوتير العلاقات مع الأردن بسبب وعوده الانتخابية التي تحولت لليمين، وقد عارض الملك عبد الله علانية خطته بضم أجزاء من الضفة الغربية باعتبارها حيلة انتخابية، لكن نتنياهو تخلى عنها كجزء من صفقة لتطبيع العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة، ولذلك سادت أجواء الإحباط الأردني من سلوكه، واتهمه مسؤولون في المملكة بتعريض المنطقة للخطر، وادعوا أن إسرائيل تنتهك الاتفاقات المبرمة معهم".


    وأضاف أن "نتنياهو استخدم الأردن مثل "كيس ملاكمة" لتعزيز دعمه من معسكر اليمين، وهاجم مقربون منه المملكة، واصفين إياها بالدولة الضعيفة التي تنخفض أهميتها، وتعتمد بشكل متزايد على إسرائيل، ثم رفض الموافقة على طلب الأردن بالإمداد بالمياه من إسرائيل، ويزعم اليمين أن الأردنيين ذهبوا بعيداً، ويجب وضعهم في مكانهم الحقيقي".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الكود الأصفر للتحذير من العواصف الرعدية والرياح..... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 11:42 AM
    الاتحاد الأوروبي يعلن عن خططه لتبسيط طلب تأشيرة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 11:42 AM
    آلاف اليورو أو سيارة جديدة مكافأة إذا رشحت صديقك... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 11:42 AM
    المستشفيات العراقية تستقبل عشرات حالات الاختناق أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 11:42 AM
    اختبار لعاب بسيط قد ينقذ آلاف الشابات من "قاتل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 11:42 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]