الخارجية العراقية تتحدث عن دور بغداد في "تخفيف توترات المنطقة" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الخارجية العراقية تتحدث عن دور بغداد في "تخفيف توترات المنطقة"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th April 2021, 01:17 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الخارجية العراقية تتحدث عن دور بغداد في "تخفيف توترات المنطقة"

    أنا : المستشار الصحفى




    قالت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الإثنين، إن أمن المنطقة واستقرارها ينعكسان على العراق، متحدثة عمّا وصفته بـ"حضور عراقي في المشهد بموقع المبادرة".
    ونقلت وكالة الأنباء العراقية، (واع) عن المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف قوله إن "الدبلوماسيّة المُبادِرة منهج كرَّسنا له، وهي ليست خياراً، بل مسار يعزز مصالح العراق"، مضيفاً أن "وزارة الخارجيَّة تعمل بدأب عال لتعزيز المبادرات الجماعيَّة لتعزيز أمن واستقرار المنطقة".
    ويأتي حديث الخارجية العراقية بعد يوم واحد من تقارير غربية أكدت رعاية بغداد محادثات سعودية إيرانية في التاسع من الشهر الحالي.
    وأضاف الصحاف، في حديثه للوكالة الرسمية العراقية، أن "التوازن في السياسة الخارجيَّة يتيح لنا تشييد مصالح إستراتيجية، لإعادة الدور الريادي للعراق"، مبيناً أن "تنويع البوابات الاقتصادية للعراق عِبْرَ حشدِ جهودِ سفاراتنا وبعثاتنا في الخارج وبمتابعة الدوائر ذات الاختصاص في مركز الوزارة يثمر نتائج تنسيقية عالية المستوى".

    وأوضح الصحاف أنه "رغم جائحة كورونا التي عصفت بالعالم، إلَّا أن العراق أكّد أنه نقطةُ جذب والتقاء وتنسيق للمواقف"، لافتاً إلى أن "افتتاح بعض السفارات الأوروبيَّة في بغداد بعد انقطاع سنين، شاهد على استقرار العراق والتزام الحكومة بتوفير الأمن للبعثات".
    ونوَّه بأن "جهود وزارة الخارجية كانت ولا تزال استثنائية جداً في توفير الدعم لمواجهة جائحة كورونا"، مؤكداً أن "الشراكات الإستراتيجية المتعددة تضع مصالح العراق وفق المقاسات الدستورية وبما يحقق مصالح الدولة والمجتمع معاً".
    وتابع الصحاف أن "أمن المنطقة واستقرارها ينعكس على العراق، وحضورنا في المشهد أصبح في موقع المبادرة والبناء على مصادر قوّة وطنيَّة خالصة".
    وأمس الأحد، كشفت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، أن مسؤولين سعوديين وإيرانيين كباراً أجروا محادثات مباشرة، في محاولة لإصلاح العلاقات، وذلك بعد خمس سنوات من قطع العلاقات الدبلوماسية، وفقاً لثلاثة مسؤولين اطلعوا على المناقشات.

    وبحسب المسؤولين، الذين لم تكشف "فاينانشال تايمز" عن هويتهم، فقد جرت المفاوضات بوساطة العراق هذا الشهر، وهي الأولى بين البلدين منذ عام 2016، وتأتي في الوقت الذي يسعى فيه الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إحياء الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع القوى العالمية في عام 2015 وتهدئة التوتر الإقليمي.
    لكن الصحيفة البريطانية قالت إن مسؤولاً سعودياً رفيع المستوى نفى وجود أي محادثات بين بلاده وإيران. غير أنها عادت ونقلت عن مسؤول عراقي وصفته بـ"الكبير"، بالإضافة إلى دبلوماسي أجنبي، تأكيدهما إجراء المحادثات المباشرة بين إيران والسعودية.
    ونفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، اليوم الاثنين، وجود مباحثات بين طهران والرياض في بغداد، قائلاً إن بلاده لا تعلق على مثل هذه "الروايات المتناقضة"، وإن "وكالات الأنباء هذه لها تاريخ طويل في نشر الشائعات".
    في المقابل، رأى الخبير بالشأن السياسي العراقي، أحمد الحمداني، أن حديث الخارجية العراقية تلميح إلى صدق التقارير عن عقد فريقين سعودي وإيراني مباحثات في بغداد.
    وأضاف الحمداني، في اتصال هاتفي مع "العربي الجديد"، أنه "حديث بلا مناسبة وفيه إشارة واحدة لمسألة دور العراق بالمنطقة والمبادرة بتخفيف التوترات، ما يفهم منها تأكيد غير مباشر لتلك المباحثات التي أكدت تقارير غربية استضافة بغداد لها".

    غير أنه لفت إلى أن "إعلان بغداد بشكل مباشر وصريح عنها قد يكون مبكراً لعدم نضوج ما تحقق لأن يرتقي لمسألة مباحثات إنما هو لقاء معرفة نوايا واستماع أكثر، لكن في الوقت نفسه تحاول حكومة مصطفى الكاظمي تهدئة المليشيات الحليفة لإيران وإرسال إشارات لها بأنها تمد خيوط تعاون مع طهران ولعب دور إيجابي".







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مسؤولة سعودية تعلق على تقارير حول إلغاء حظر شرب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 11:53 PM
    مسؤول إسرائيلي يؤيد عودة الاتفاق النووي مع إيران... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 11:53 PM
    واشنطن توافق على بيع مروحيات "شينوك 47" ومعدات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 11:53 PM
    في تكريم خبز محمد النعّاس صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 11:53 PM
    علاء الأسواني بالعبري: لا خديعة ولا خداع صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 11:53 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]