وحدات سكنية للنازحين في جرابلس... مساعٍ لإنقاذ 800 عائلة من الخيام - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    وحدات سكنية للنازحين في جرابلس... مساعٍ لإنقاذ 800 عائلة من الخيام


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th April 2021, 11:01 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new وحدات سكنية للنازحين في جرابلس... مساعٍ لإنقاذ 800 عائلة من الخيام

    أنا : المستشار الصحفى




    مضى عقد على حرب سورية والشتات والتهجير والسكن في الخيام والمعاناة الناتجة عنها، سواء خلال الصيف الحار أو خلال البرد والمطر. أمرٌ دفع منظمات إنسانية للبحث عن خيارات بديلة تلبّي حاجات النازحين. في هذا الإطار، يقول مدير فريق "منسقو استجابة سورية" محمد حلاج، لـ"العربي الجديد"، إنّ "بناء مساكن يعدّ من الحلول العملية الأفضل للتخلّص من الخيام والأزمات التي تسببها الكوارث الطبيعية للنازحين المقيمين فيها، خصوصاً في المخيّمات العشوائية".

    وكانت جمعية "عطاء للإغاثة الإنسانية" قد أطلقت مشروعاً لتأمين مساكن للنازحين والمهجرين في منطقة جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي. ويتحدث المسؤول الإعلامي محمد كرنيبو، لـ"العربي الجديد"، عن بعض التفاصيل المتعلقة بالمشروع، قائلاً: "بدأنا العمل خلال الشهر السادس من عام 2019 في جرابلس، بهدف دعم المجتمع السوري المتضرر، وتأمين مأوى لـ800 أسرة من النازحين والمهجرين قسراً". وعملت الجمعية على إطلاق مشروع التجمّع السكني وكرّرته لتأمين مساكن للمواطنين تكون أكثر ديمومة، من خلال التركيز على حلول مستدامة وبالتالي العمل على إنشاء قرى وتجمّعات للسكن الاجتماعي المستقبلي في شمال سورية".

    يضيف كرنيبو: "بدأت فكرة التجمعات السكنية مع بداية عام 2014 كاستجابة من الجمعية للنزوح الكبير باتجاه المناطق الآمنة في شمال سورية. وبحثت عن حلول مستدامة بعيداً عن الخيام. بدأت العمل على إنشاء مائة وحدة سكنية لا تتجاوز مساحة الواحدة 18 متراً مربعاً، لتتطور الفكرة بعدها إلى إنشاء تجمعات سكنية متكاملة توفر العيش الكريم والأمان للنازحين والمهجرين قسراً، وتصون كرامتهم". وتسعى الجمعية من خلال هذه التجمعات إلى تطوير وتعزيز مشاريع الإسكان الاجتماعية المعاصرة، والمنخفضة التكاليف، وفق معايير ومبادئ واضحة تنعكس على كل جوانب التصميم، من أجل تحقيق هدفها وهو توفير مأوى آمن للنازحين والفئات المستضعفة". ويوضح كرنيبو: "هذه المشاريع تعدّ مطلباً أساسياً بالنسبة للنازحين، فهي تشكّل حلولاً مستدامة تؤمّن الكرامة والحماية. وكذلك توفر كامل الخدمات الأساسية التي يحتاجونها من بنية تحتية". يضيف: "أوّل ما يبحث عنه النازح هو سقف يأوي عائلته ويحفظ كرامته ولو بشكل مؤقت. وهذه المشاريع تلبي حاجة النازحين، وتعتبر حلماً لكل نازح ليحصل على منزل يصون كرامته الإنسانية ويؤمّن الخدمات اللازمة".

    وتركّز الجمعية على أخذ معايير عدة في الاعتبار خلال البناء، بحسب كرنيبو، وهي البنى التحتية، وكيفية تصميم المساكن (تتراوح مساحة المسكن ما بين 40 متراً مربعاً و67)، والاستدامة والأثر المحلي، وتكوين نسيج اجتماعي متجانس ضمن التجمع السكني، وتلبية حاجات الفئات المستضعفة، وتم اعتماد معايير للسكان تتضمن شروطاً واضحة لتأمين استفادة العدد الأكبر من الفئات المستضعفة المستحقة.

    ويبلغ عدد الوحدات السكنية في التجمع 800 وحدة سكنية، بحسب كرنيبو، وقد شارفت المرحلة الأولى على الانتهاء (260 وحدة سكنية). ويضم التجمع عدداً من المرافق العامة، وهي مسجد ومستوصف ومبنى إداري وحدائق عامة ومدرسة وسوق تجاري. وتبلغ المساحة الكلية للمشروع 100 ألف متر مربع، وكلفة إنشائه ثلاثة ملايين دولار. وقد صمّمت المساكن وفقاً لنموذجين: الأول هو غرفتان ومطبخ وحمام، والثاني ثلاث غرف ومطبخ وحمام. يضيف كرنيبو أنّه جرى اختيار المستفيدين استناداً إلى تقييم حالاتهم بحسب معايير اختيار شاملة تغطي النواحي الآتية: عدد أفراد العائلة والأحوال الاجتماعية والمادية والعلمية ومكان الإقامة الحالي. ويتم إعطاء درجات محددة لكلّ عائلة للوصول إلى الأكثر استحقاقاً. وتتولى جمعية "عطاء" التنسيق مع المجالس المحلية والهيئات الفاعلة في منطقة المشروع، بالإضافة إلى ترشيحات فروع الجمعية من خلال قواعد البيانات لديها للفئات المستهدفة الأكثر حاجة.

    إلى ذلك، تقارن المهجرة من ريف حمص الشمالي علا الخضر، وهي أم لخسمة أطفال، بين الفترة التي عاشتها داخل خيمة بالقرب من بلدة دير حسان في ريف إدلب الشمالي، وبين الحياة في مسكن مؤقت في المنطقة نفسها حيث تقيم حالياً. وتقول لـ"العربي الجديد": "الفرق كبير، فالشعور بالأمان داخل مسكن يقفل بابه يعد كافياً بالنسبة لي، عدا عن عدم تسرّب مياه الأمطار إلى الداخل، كما هي الحال في الخيمة. عشت التجربة مع أطفالي وزوجي في شتاء عامي 2018 و2019. في إحدى الليالي، غمرت المياه خيمتنا وتشرّدنا بعدما ابتلّ كلّ شيء. لم نكن نعلم أين نمضي تلك الليلة. لكنّ البيت، وإن كان صغيراً، يبقى أفضل وأكثر أماناً من الخيمة، كما يؤمن الخصوصية".

    ويكشف فريق "منسقو الاستجابة"، في تقرير صادر في أغسطس/ آب 2018، أنّ عدد المخيمات الكلي في محافظة إدلب وحدها بلغ 1293 مخيماً، تتوزّع على شكل شريط قرب الحدود السورية - التركية، من بينها 393 مخيماً عشوائياً، يقطنها مليون و43 ألفاً و689 شخصاً.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "الزيتونة" يصدر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 02:25 PM
    وفاة "ميس تيك" رسامة الشوارع الأشهر في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 02:25 PM
    87 قتيلا بقصف قاعدة أوكرانية.. واشتداد المعارك... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 02:25 PM
    بايدن يطلب مزيدا من النفط.. والرياض تدعم موسكو في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 02:25 PM
    تركيا ترحّل 28,500 مهاجر غير نظامي منذ بداية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 02:25 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]