المغرب يتهم الجزائر والبوليساريو بـ"عرقلة" العملية السياسية بالصحراء - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المغرب يتهم الجزائر والبوليساريو بـ"عرقلة" العملية السياسية بالصحراء


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th April 2021, 04:33 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المغرب يتهم الجزائر والبوليساريو بـ"عرقلة" العملية السياسية بالصحراء

    أنا : المستشار الصحفى




    شن المغرب، ليل الإثنين– الثلاثاء، هجوما حادا على الجزائر وجبهة البوليساريو، متهما إياهما بـ"مواصلة عرقلة العملية السياسية للأمم المتحدة في الصحراء"، وذلك في وقت تتجه الأنظار إلى مخرجات الجلسة الخاصة لمجلس الأمن الدولي بشأن تطورات الملف، المنتظر عقدها يوم غد الأربعاء.

    واعتبر السفير المغربي لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في رسالة وجهها إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي، أن مواصلة الجزائر والبوليساريو "عرقلة العملية السياسية للأمم المتحدة"، بعد أن رفضا في أقل من ثلاثة أشهر، اقتراحين بتعيين رئيس الوزراء الروماني السابق، بيتر رومان، ووزير الخارجية البرتغالي السابق، لويس أمادو، في منصب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، خلفا الرئيس الألماني السابق هورست كوهلر، يشكل "خرقا صارخا للقرار رقم 2548 الذي دعا إلى تعيين مبعوث شخصي جديد في أقرب الآجال".

    وشدد الدبلوماسي المغربي، في الرسالة التي بعثها عشية انعقاد جلسة مجلس الأمن بشأن تطورات ملف الصحراء، على أن "هذه العرقلة تشكل إهانة لسلطة الأمين العام وازدراء لقرارات مجلس الأمن. إنها تكشف عن ازدواجية الخطاب بين الجزائر والبوليساريو: فمن ناحية يدعوان علنا، وعلى أعلى مستوى، إلى تعيين مبعوث شخصي واستئناف العملية السياسية، بل والتجرؤ على انتقاد الأمين العام لغياب مبعوث، ومن ناحية أخرى رفضا جميع المرشحين ذوي الكفاءة والمكانة، والمقترحين من قبل الأمين العام".

    وقال إن "الجزائر والبوليساريو ينبغي عليهما تحمل المسؤولية الكاملة لرهنهما العملية السياسية، التي ما فتئ يطالب بها مجلس الأمن"، لافتا إلى أنه يتعين على الجزائر باعتبارها "الطرف الرئيسي الذي خلق ويعبئ كافة وسائله لإدامة هذا النزاع، أن تتحمل مسؤولياتها من خلال الانخراط الكامل في مسلسل الموائد المستديرة، على النحو المنصوص عليه في قرارات مجلس الأمن 2440 و2468 و2494 و2548، من أجل التوصل إلى حل سياسي واقعي وبراغماتي ودائم ومتوافق بشأنه بخصوص قضية الصحراء المغربية".

    هلال: المغرب وافق، بشكل فوري، على مقترحات الأمين العام للأمم المتحدة بشأن تعيين مبعوث شخصي للصحراء، المتمثلة في رئيس الوزراء الروماني السابق بيتري رومان، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، ووزير الشؤون الخارجية البرتغالي، لويس أمادو لاحقا.

    في المقابل،كشف هلال عن أن المغرب وافق، بشكل فوري، على مقترحات الأمين العام للأمم المتحدة بشأن تعيين مبعوث شخصي للصحراء، المتمثلة في رئيس الوزراء الروماني السابق بيتري رومان، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، ووزير الشؤون الخارجية البرتغالي، لويس أمادو لاحقا.

    وأشار إلى أنه "من خلال ردوده الإيجابية والجادة على هذه المقترحات، يجدد المغرب التأكيد على التزامه بدعم الجهود الحصرية للأمم المتحدة لحل هذا النزاع، فضلا عن احترامه لقرارات مجلس الأمن"، معتبرا أن "مبادرة الحكم الذاتي، في إطار سيادة المغرب ووحدته الترابية، والتي كرست سموها وجديتها ومصداقيتها في قرارات مجلس الأمن السبعة عشر منذ تقديمها في عام 2007، كانت وستظل الحل الوحيد لهذا النزاع".

    وكان وزير خارجية الجزائر صبري بوقادوم قد اتهم، في 3 أبريل/نيسان الجاري، الرباط برفض 10 مرشحين لتولي منصب مبعوث أممي إلى الصحراء، مقترحا إجراء مفاوضات مباشرة وجدية بين جبهة البوليساريو والمغرب بغية التوصل إلى تسوية للنزاع.

    واعتبر أن تعيين المبعوث الشخصي الأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء "لا يكفي، ويجب أن يكون هناك مسار"، مشددا على أنه سيواصل القول بضرورة إجراء "مفاوضات مباشرة وجدية بين طرفي النزاع، ألا وهما المغرب وجبهة البوليساريو".

    ويأتي الهجوم المغربي في وقت يُنتظر فيه أن يتم، خلال الجلسة الخاصة لمجلس الأمن الدولي المقررة يوم غد، تسليط الضوء على تطورات قضية الصحراء في ظل مطالب أميركية بالإسراع بتعيين مبعوث شخصي خلفاً لكوهلر، الذي كان قد استقال في 22 مايو/ أيار 2019، مبرراً إياها بأسباب صحية.

    كما يرتقب أن يستمع أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى إحاطة حول عمل بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء "المينورسو"، التي تنتهي ولايتها في 31 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، في الجلسة، التي ستعقد عن بعد برئاسة سفير دولة فيتنام في الأمم المتحدة.

    وتكتسي جلسة مجلس الأمن بخصوص قضية الصحراء أهمية بالنظر إلى كونها تنعقد لأول مرة في عهد الإدارة الأميركية الجديدة، بقيادة جون بايدين، حيث يرتقب أن يتوضح خلالها موقفها النهائي من قرار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بشأن الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء.

    وفيما تراهن جبهة البوليساريو والجزائر على دفع الإدارة الأميركية الجديدة نحو التراجع عن موقف ترامب، القاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء وفتح قنصلية بالداخلة (ثاني كبريات مدن الصحراء)، وتصحيح ما تعتبره خطأ؛ يستبعد مراقبون مغاربة أن يكون هناك مساس جوهري بالاعتراف الأميركي في ظل صدور مؤشرات إيجابية عن الإدارة الحالية، ومنها إدراج منطقة الصحراء ضمن تقرير الخارجية الأميركية حول حقوق الإنسان بالمغرب، فضلاً عن تعزيز التعاون الأمني والعسكري بين البلدين.

    كما يستبعد المراقبون أن تحمل الجلسة تطوراً كبيراً، في ظل عدم احتلال قضية الصحراء الصدارة في انشغالات المجتمع الدولي، إذ على الرغم من مرور أزيد من 4 أشهر على إعلان البوليساريو الحرب على المغرب، فإن ذلك لم يكن له أي تأثير.

    وكانت آخر جلسة لمجلس الأمن حول الصحراء، في 21 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، عندما دعت ألمانيا إلى عقد اجتماع بعد التوترات التي شهدها الملف بعد تحرير الجيش المغربي لمعبر الكركرات في 13نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، واعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء في 10 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    العراق يحاول التصدي للتمدد الصيني في حقوله النفطية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 05:24 PM
    الولايات المتحدة تستولي على سفارة أفغانستان... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 05:24 PM
    300 ألف طن قمح اشترتها مصر ما زالت عالقة في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 05:24 PM
    مخالفات بالانتخابات العمالية في مصر ومطالبات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 05:24 PM
    السلطات الجزائرية ترفض اتهامات حقوقية بشأن وفاة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 05:24 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]