أحزاب جزائرية تحذر من تدخل "الأجهزة" ودعم خفي لقوائم في الانتخابات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    أهمية قصة قبل النوم
    (الكاتـب : نفرتارى ) (آخر مشاركة : فايزة)
    أهمية شرب الماء
    (الكاتـب : dena ) (آخر مشاركة : فايزة)
    أنا عايز مبرمج ينقذنى
    (الكاتـب : Wild Tiger ) (آخر مشاركة : فريد الاطرش)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أحزاب جزائرية تحذر من تدخل "الأجهزة" ودعم خفي لقوائم في الانتخابات


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th May 2021, 12:22 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new أحزاب جزائرية تحذر من تدخل "الأجهزة" ودعم خفي لقوائم في الانتخابات

    أنا : المستشار الصحفى




    انتقدت أحزاب سياسية فاعلة في الجزائر تدخل جهات رسمية لصالح قوائم معينة، وبدأت تطرح شكوكاً حول النوايا الحقيقية للسلطات في إنجاز الانتخابات البرلمانية المبكرة المقررة في 12 يونيو/حزيران المقبل، دون أن تشوبها الممارسات نفسها التي كانت تشهدها الاستحقاقات الانتخابية الماضية، خاصة في ما يتعلق بتدخل المؤسسات الإدارية والأجهزة الأمنية.

    وعلى الرغم من الوعود السياسية التي قدمها الرئيس عبد المجيد تبون ورئيس اللجنة المستقلة للانتخابات محمد شرفي بضمان نزاهة وشفافية كامل مراحل الاستحقاق الانتخابي، إلا أن قيادات بعض الأحزاب كشفت عن وجود بعض التعثر في الإيفاء بهذه التعهدات.

    واتهم رئيس حركة "مجتمع السلم" عبد الرزاق مقري، صراحة، في مؤتمر صحافي، ما وصفها "بعض القوى الإدارية والأمنية بالتورط في تشكيل قوائم مستقلة وتوفير الدعم لها"، مشيراً إلى أن الغاية من ذلك السعي "لتكريس هيمنة المجتمع المدني والقوائم الحرة كبديل للأحزاب السياسية".

    وحذر مقري من هذه الممارسات التي تذكر بالممارسات السابقة، معتبراً أن تدخل "الأجهزة" يمثل "تآمراً على العملية السياسية وركائزها الوطنية، وتكريس هشاشة البلد ومؤسساته، لأنه من الواضح أن الهدف هو رفع نسبة المستقلين في البرلمان، حيث يتم تطعيم المؤسسة التشريعية بالقوائم المستقلة التي تعمد لاحقاً إلى الانضمام ودعم البرنامج الوطني للسلطة".

    من جهتها، حذرت حركة "البناء الوطني"، التي يقودها المرشح الرئاسي السابق عبد القادر بن قرينة، مما وصفتها بتلاعب يهدد الانتخابات. وقال الرجل الثاني في الحركة أحمد الدان، في لقاء سياسي نظمته الحركة مع كوادرها في العاصمة الجزائرية، إن "الكثير من المؤشرات في الوضع الحالي تكشف عن تلاعب سياسي تمارسه بعض الدوائر يهدد الفعل الانتخابي بالتشويه والإشاعة والتظليل".

    وكشف عن "تسجيل محاولات فرض أشكال وجهات وشخصيات وقوائم انتخابية في الساحة"، في إشارة منه إلى حديث متداول عن وجود إسناد سياسي لقوائم ائتلاف مدني موال للسلطة، خاصة "نداء الوطن" و"الحصن المتين".

    واعتبر الدان أن كل تلك المؤشرات، بما فيها قرار الرئيس تبون تمديد آجال إيداع ملفات الترشح، من شأنها "أن تسيء للجزائر الجديدة التي تبدأ من الفعل الانتخابي المقبل الذي يحتاج لصلابة في حمايته".

    واتهم في السياق أطرافاً لم يسمها بأنها "قامت بإفراغ الساحة التجارية من المواد الأساسية، ثم إخراجها مجدداً في شكل مضاربة على الشرف الانتخابي، وللمتاجرة بالمواقف السياسية، من خلال بيع الصوت الانتخابي مقابل لتر زيت".

    ولم تعلق السلطة ولجنة الانتخابات على هذه الاتهامات، لكن المحلل السياسي محمد بن يوب يعتقد أن الأحزاب السياسية ترصد في الوقت الحالي سير العملية الانتخابية، لتشكل تصوراً واضحاً حول مدى جدية السلطة في إنجاز انتخابات نزيهة.

    وأضاف "دون الخوض في جدلية صدقية الاتهامات التي توجهها الأحزاب للإدارة والأجهزة، فإنه سيكون أمامنا بعض الوقت للتثبت مما إذا كانت هناك تدخلات لصالح قوائم معينة في كل الولايات، ليصبح الأمر نهجاًٍ مؤسسياً يهدف إلى التأثير في مسار ونتائج الانتخابات، وأنا لا أميل إلى هذا الطرح بسبب ما فيه من مخاطر سياسية، أم أنه مجرد تصرف معزول من إدارة أو ممثل أجهزة في ولاية ما".

    وأشار إلى أنه "في كل الأحوال، لا يمكن أن تتخلص الإدارة والأجهزة في الجزائر من ممارساتها السابقة وتتقبل نقل صلاحية تنظيم الانتخابات من يدها إلى يد اللجنة المستقلة في وقت قصير، وفي أول انتخابات نيابية تشرف عليها اللجنة. أعتقد أن الأمر يحتاج لبعض الوقت".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    في صحبة درويش صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 15th May 2021 11:13 PM
    تظاهرات حاشدة في لندن ومدن وعواصم أوروبية تنديداً... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 15th May 2021 11:13 PM
    قطر توزع مساعدات إغاثية لأهالي الشهداء والمهدمة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 15th May 2021 11:13 PM
    ما وراء التمايز المصري تجاه القضية الفلسطينية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 15th May 2021 11:13 PM
    المقاومة وتكتيك الإنذار بالرد: سكان تل أبيب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 15th May 2021 11:13 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]