الكويت: مبيعات التمور تهوي 45% رغم رمضان - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    تعال صبٓح هنا
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : Kevinlaw)
    كيف يمكنني تعديل اسم التسجيل؟
    (الكاتـب : hattabfj ) (آخر مشاركة : Kevinlaw)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : Hany Said)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الكويت: مبيعات التمور تهوي 45% رغم رمضان


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 7th May 2021, 01:02 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الكويت: مبيعات التمور تهوي 45% رغم رمضان

    أنا : المستشار الصحفى




    تعرضت سوق التمور في الكويت لضربة موجعة، للعام الثاني على التوالي، إذ تسببت تداعيات جائحة فيروس كورونا في انحسار المبيعات، بينما لم يفلح الموردون والتجار في كسر حالة الجمود التي سيطرت على أنشطتهم خلال شهر رمضان الحالي، بينما كانت هذه المناسبة تشهد ازدياداً في معدلات الشراء من قبل المواطنين والمقيمين في السنوات السابقة.
    وقال ناصر الدوسري، أمين عام اتحاد المحال ومتاجر التجزئة في الكويت، في تصريح لـ"العربي الجديد"، إن مبيعات التمور خلال شهر رمضان الحالي الذي يشرف على الانتهاء، هوت بنسبة 45%، لتبلغ 55 مليون دولار، مقارنة بنحو 101 مليون دولار في نفس الفترة من عام 2019.
    وأضاف الدوسري أن المبيعات تسجل تراجعاً للعام الثاني على التوالي، إذ شهد عام 2020 موجة إغلاقات واسعة أدت إلى تدني المبيعات وتكبد التجار خسائر كبيرة، مشيراً إلى أن أكثر من 80% من الشركات التي تتعاقد سنوياً على توريد التمور، ألغت عملياتها هذا العام بسبب الإجراءات الاحترازية التي فرضتها الحكومة لكبح انتشار كورونا، ومنها موائد الإفطار وغيرها من الفعاليات الرمضانية.
    ولفت إلى أن أسواق التمور في كافة الدول العربية والخليجية شهدت تراجعاً كبيراً أيضا، بالإضافة إلى هبوط عمليات التصدير والاستيراد إلى مستويات متدنية لم تشهدها الدول العربية منذ سنوات.
    من جانبه، قال الباحث الاقتصادي الكويتي، عمر الرشيدي، لـ"العربي الجديد"، إن تراجع مبيعات التمور هذا العام كان بسبب استمرار الحظر الجزئي والإجراءات الاحترازية الأخرى، مشيرا إلى منع التجمعات في المساجد والخيم الرمضانية والغبقات الرمضانية (دعوات الإفطار) التي تقام في الفنادق وغيرها من الأماكن، لافتا إلى أن منع توزيع الوجبات أدى أيضا إلى تراجع الطلب على التمور من جانب الشركات والهيئات الخيرية التي تحرص على هذه العادة السنوية.

    وخلال جولة لمراسل "العربي الجديد" في سوق التمور بمنطقة الشويخ في العاصمة الكويت، شوهد إقبال ضعيف للغاية على محال التمور في المنطقة، التي عرف عنها أنها تشهد زحاماً كبيراً كل عام في هذا الموسم.
    وقال نعيم الياسين، وهو مالك أحد محال التمور في المنطقة، "على الرغم من ثبات أسعار التمور هذا العام، إلا أن الإقبال كان ضعيفا للغاية، قبل حلول شهر رمضان وحتى خلال أيامه الماضية"، داعيا السلطات الكويتية إلى السماح بمنح التصاريح الأمنية لأصحاب محال التمور من أجل توصيل الطلبات خلال فترة الحظر الليلي، أسوة بالمطاعم والمتاجر الأخرى.
    من ناحيته، أكد حمد رافع، وهو موظف يعمل في أحد محال التمور، أن هناك وفرة في التمور هذا الموسم من مختلف الأنواع، ما يعرض المتاجر لخسائر في ظل جمود المبيعات.
    وتعرضت مشروعات متوسطة وصغيرة في الكويت، لأضرار بالغة جراء تداعيات كورونا. وكانت الحكومة قد فرضت حظر تجول جزئيا منذ 7 مارس/آذار الماضي، من أجل السيطرة على الموجة غير المسبوقة من الإصابات بفيروس كورونا، فيما قامت الشهر الماضي بتمديد الحظر إلى نهاية شهر رمضان.
    وقال أستاذ الاقتصاد في جامعة الكويت، عبد الله الكندري، إنه لا بد من إيجاد حلول للأنشطة التجارية التي تتعرض للخسائر في ظل القيود المفروضة لمنع انتشار الوباء، خاصة أن هناك التزامات شهرية على أصحاب الأعمال مثل الإيجارات ودفع رواتب العاملين والرسوم الحكومية.
    وكان إنفاق السكان في الكويت قد بلغ نحو 16 مليار دولار في الربع الأول من العام الجاري، مقابل 26 ملياراً في نفس الفترة من 2020، بهبوط بلغت نسبته 38.5%، ليسجل أدنى إنفاق في 18 عاماً، وفق بيانات صادرة أخيراً عن الشركة المصرفية للخدمات الآلية.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الكويت: مبيعات التمور تهوي 45% رغم رمضان     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    البحرين تنضم للإمارات في تهنئة حكومة إسرائيل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 15th June 2021 12:50 AM
    الدواب الإلكتروني صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 15th June 2021 12:50 AM
    منظمة التحرير .. نوستالجيا فلسطينية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 15th June 2021 12:50 AM
    الاستبداد والفساد صنوان .. سورية مثالاً صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 15th June 2021 12:50 AM
    "يأتون من بعيد" صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 15th June 2021 12:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]