الأحزاب الجزائرية تخوض حملة انتخابية ضد الحراك - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الأحزاب الجزائرية تخوض حملة انتخابية ضد الحراك


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd May 2021, 03:25 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الأحزاب الجزائرية تخوض حملة انتخابية ضد الحراك

    أنا : المستشار الصحفى




    تركز أحزاب سياسية جزائرية بارزة، خطاب حملتها الانتخابية استعداداً للانتخابات البرلمانية المبكرة المقررة في 12 يونيو/حزيران المقبل، على مهاجمة الحراك الشعبي والمكونات السياسية والمدنية التي تستمر في خيار التظاهر في الشارع، وترفض المسار الانتخابي. واذا كان موقف أحزاب الموالاة التي كانت تدعم الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، يبدو متفهّماً لكون الحراك الشعبي تسبب في عزلتها السياسية وفك ارتباطها مع السلطة؛ فان موقف بعض أحزاب المعارضة التي كانت قد شاركت في الحراك في بداياته، يبقى مدعاة للتساؤل، عن مبررات موقفها الحالي من الحراك.

    ولم يفوّت الأمين العام لـ"حزب جبهة التحرير الوطني" (الحزب الأول للسلطة سابقاً) أبو الفضل بعجي، فرصة الحملة الانتخابية لمهاجمة الحراك الشعبي، خاصة وأن الأخير رفع شعارات تطالب بحل هذا الحزب، وحمله مسؤولية تبرير النكبات التي شهدتها الجزائر، وانتقد بعجي في تجمع انتخابي "الحراك الذي يهاجم مؤسسات الدولة ويسعى للمس منها، والدفع نحو إطلاق مرحلة انتقالية، ورفض الانتخابات كخيار لتجديد مؤسسات الدولة، ومنح الشعب الكلمة الأخيرة في تفويض ممثليه".

    وهاجم الأمين العام لـ"التجمع الوطني الديمقراطي" الطيب زيتوني مسيرات الحراك الشعبي المنتظمة كل يوم جمعة، ووصفها بـ"المظاهرات غير المسؤولة"، على خلفية الشعارات التي ترفع فيها، وقال في تجمع شعبي عقده في مدينة قسنطينة، كبرى مدن الشرق الجزائري بمناسبة الحملة الانتخابية: "مسيرات الجمعة غير مسؤولة استغل فيها المواطن والحراك للطعن في الجيش والمقومات الوطنية، وهدفها إلحاق الضرر بالوطن"، مضيفاً أن "الحراك المبارك تم تلوثيه بسموم بعض المخابر الأجنبية، التي تطعن في الجيش وتريد إلحاق الأذى بالوطن لمصلحة مستعمر الأمس فرنسا".

    ويتوافق هذا الخطاب تماماً مع الخطاب الرسمي الذي تتبناه السلطات الرسمية والجيش والمؤسسات الأمنية الرسمية، التي تشير بوضوح في الخطابات والبيانات إلى مزاعم بوجود مؤامرة من قبل حركات متشددة وانفصالية سيطرت على الحراك، لدفعه نحو التطرف، بتوجيه من مصالح وجهات أجنبية، على غرار ما أشارت إليه "مجلة الجيش"، لسان حال وزارة الدفاع قبل أسبوع.

    واذا كانت مواقف أحزاب الموالاة تجد لها مبرراً في كونها تسعى للثأر من الحراك نفسه؛ فإن أحزاباً معارضة، تتبنى الموقف نفسه بخلفية استعداء الحراك الشعبي للمسار الانتخابي، بينها "حركة البناء الوطني" التي اتهم رئيسها عبد القادر بن قرينة، مكونات الحراك الراهن بأنهم "أصحاب الأجندات المشبوهة التي تسعى لمحاولة تفكيك الجبهة الداخلية للوطن وزعزعة التماسك الاجتماعي، وكذا الاستحواذ على الحراك الشعبي وتحويله إلى حراك مؤدلج دخيل"، وقال في تجمّع انتخابي عقده في مدينة سطيف شرقي الجزائر: "أصحاب هذه الأجندات أرادوا حسبه إدخال الوطن وشعبه في نفق مظلم، وكذا تحويل الحراك من مطالب سياسية إلى حراك يفرق بين الجزائريين ويهاجم المؤسسات الدستورية، لتوفير مناخ للمغامرة في مرحلة انتقالية".

    وانتقد رئيس "جبهة المستقبل" عبد العزيز بلعيد مكونات الحراك الشعبي التي تتمسك بالخروج إلى الشارع، وترفض خيار الانتخابات، ووصفهم بـ"رافعي شعار النظرة القاتمة والتشكيك في جدوى الانتخابات"، وقال: "هاتوا حلولكم؟ هناك من كان ضمن الحراك يتحدث وينتقد، ولما عيّن وزيراً لم يستطع أن يتحرك أو يقدم حلولاً عملية في قطاعه"، مضيفاً أن "المسؤولية صعبة جداً، والتغيير ممارسات وليس شعارات، ولذلك نحتاج إلى تغيير الذهنيات وأساليب الحكم الموجودة في الجزائر من خلال إتمام المسار الانتخابي".

    وكان بلعيد يشير إلى وزير الصناعة السابق، فرحات آيت علي، والذي كان من أبرز الناشطين في الحراك الشعبي، وقبل ذلك كان معروفاً بتوجيه انتقادات حادة للسياسات الاقتصادية التي كانت تنتهجها حكومات الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، لكنه انقلب على كل أفكاره الاقتصادية، بعد تعيينه وزيراً للصناعة في أول حكومة شكلها الرئيس تبون، وأبدى فقراً كبيراً في اقتراح حلول لقطاع الصناعة، ما دفع الرئيس تبون إلى إقالته شهر مارس/آذار الماضي.

    ويفسر الباحث المتخصص في الخطاب السياسي جمال قشي في تصريح لـ"العربي الجديد" تركيز الأحزاب في خطابها على مهاجمة الحراك الشعبي بحسبه "لثلاثة اعتبارات، الأول لكون الحراك القائم مناهض للمسار الانتخابي ويعمل باتجاه المقاطعة والعزوف الذي لا يخدم مصلحة الأحزاب، ولذلك تجد الأحزاب المشاركة في الانتخابات ضرورة سياسية ودعائية لنسف المبررات التي يرتكز عليها الحراك في الدعوة إلى المقاطعة، والأمر الثاني هو السعي لوضع خط فاصل بين حراك البداية الذي يوصف بالمبارك وبين الحراك المتبقي، أما المبرر الثالث فهو تقديم هذه الأحزاب لنفسها في صورة الأحزاب المنسجمة مع مؤسسات الدولة والمؤمنة بالحفاظ عليها، ويدخل في السياق نوع من استرضاء السلطة والجيش".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    روسيا وأوكرانيا: الكرملين يقول إن موسكو مستعدة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 06:50 PM
    How does Canada’s Express Entry system work? دليلك إلى الهجرة لكندا المستشار الصحفى 0 6 24th May 2022 05:45 PM
    Canadians sponsored spouses the most from these... دليلك إلى الهجرة لكندا المستشار الصحفى 0 9 24th May 2022 05:45 PM
    ألمانيا تتوقع حظراً على النفط الروسي "في غضون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 8 24th May 2022 05:45 PM
    ليبيا.. حوار بين قوى عسكرية في بوزنيقة بحثا عن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 24th May 2022 05:45 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]