أداء مختلف للمقاومة في غزة... وتطور تكتيكي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أداء مختلف للمقاومة في غزة... وتطور تكتيكي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd May 2021, 04:36 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new أداء مختلف للمقاومة في غزة... وتطور تكتيكي

    أنا : المستشار الصحفى




    شكّل أداء المقاومة الفلسطينية خلال تصدّيها للحرب الرابعة التي شنّها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، صدمة للإسرائيليين، ولكثير من الفلسطينيين الذين كانوا توقّعوا حرباً من طرف واحد، يمتلك فيها الاحتلال اليد الطولى، نظراً لقوته العسكرية والتكنولوجية والمالية الأكبر في المنطقة، في مقابل مقاومة محاصرة مالياً وعسكرياً، ولا تملك إلاّ إرادتها وإمكانيات محدودة.

    استخدمت المقاومة للمرة الأولى صواريخ بعيدة المدى

    في الشكل، ظهرت المقاومة الفلسطينية هذه المرة بصورة أكثر تنظيماً وإعداداً وتسليحاً، فقد وسّعت من دائرة استهدافاتها، مقارنة مع ما خاضته خلال الحروب الثلاث السابقة التي شنّت ضد القطاع، وفي تصديها لعشرات الاعتداءات الإسرائيلية السابقة. ولجهة النوع والكمية، كان ما قدمته المقاومة هذه المرة لافتاً ومختلفاً، وأدى إلى إلحاق أذى أكبر بالإسرائيليين.

    وبلغة الأرقام، أطلقت المقاومة خلال الحرب الثالثة على القطاع عام 2014، والتي استمرت 51 يوماً، نحو 5 آلاف صاروخ من إنتاجها المحلي، لكنّها في الـ11 يوماً الأخيرة فقط، أطلقت 4 آلاف صاروخ، غالبيتها في شكل رشقات، حملت كمتوسط عام مائة صاروخ في الرشقة الواحدة.

    واستخدمت المقاومة للمرة الأولى، صواريخ بعيدة المدى، ضربت بها مطار رامون، جنوبي فلسطين المحتلة، ومطارات عسكرية إسرائيلية أخرى، وأدخلت طائرات مسّيرة انتحارية واستطلاعية للخدمة، موثقة كلّ أشكال عملها العسكري وتصديها للعدوان، بالفيديو، لتكذيب النفي الإسرائيلي المتكرر، والذي اعتاد عليه الفلسطينيون.

    وجاء الأمر مختلفاً أيضاً في إدارة المقاومة للمعركة عسكرياً وإعلامياً. فقطاع غزة لم يستبح هذه المرة بلا ردّ، ولم يكتفِ المتحدثون العسكريون للمقاومة بإطلاق التهديدات، بل تبع الفعل كلّ تهديد، أو دفع الاحتلال لوقف تنفيذ تهديد له، كما حصل خلال الساعات الأخيرة من العدوان. فعندما أطلق المتحدث باسم "كتائب القسام" (الذراع العسكرية لـ"حماس")، أبو عبيدة، تهديده للاحتلال قبل ساعتين ونصف من دخول وقف النار حيّز التنفيذ، كان جيش الاحتلال قد أطلق إنذاراً وتهديداً بتدمير نحو 10 مبانٍ سكنية وشارعين في غزة، لكنّه لم ينفذه.

    ويؤكد الخبير العسكري الفلسطيني، اللواء محمود العجرمي، في حديث لـ"العربي الجديد"، أنّ المقاومة أثبتت خلال هذه المعركة "امتلاكها السلاح والتذخير والتطوير بقدرات محلية، وبطرق لم يتم كشفها من قبل"، معتبراً أنّ "امتلاكها الخطط والتنسيق الدقيق سيمكنها في المرة المقبلة، من أنّ تبدأ من حيث انتهت". ووفق العجرمي، فإنّ تل أبيب ستشكل المحطة الأولى لضربات المقاومة في أيّ جولة قتال مقبلة. ويوضح أنّ لدى المقاومة "غرفة عمليات مشتركة كانت فعّالة في تنسيق وإدارة وتقاسم الوظائف المحددة والتعاطي مع أهداف الاحتلال، وكان لديها بنك أهداف يخدم حساباتها السياسية، ناقلة مستوى عملها من ردّ الفعل على الاعتداءات، إلى تفعيل مركّز للقضية الفلسطينية، وإعادة بوصلتها إلى مكانها".

    ويلفت العجرمي إلى أنّ المقاومة "كانت قد نجحت خلال الحرب الثالثة مع الاحتلال في يوليو/تموز 2014، في إيقاع خسائر حقيقية لدى العدو ومستوطناته في مناطق غلاف غزة، وقد كرّرت ذلك خلال هذه الحرب، ما عرّض الاحتلال لإصابات وأضرار حقيقية خلال الـ11 يوماً من العدوان، وما أكد امتلاك المقاومة لبنك أهداف لضربها".
    تركت الحرب أثراً عميقاً على المستوطنين وجنود الاحتلال

    ويعتبر الخبير العسكري أنّ هذه الحرب تركت أثراً عميقاً على المستوطن والجندي الإسرائيلي، بعدما ظلّ جيش الاحتلال يتباهى بأنّه الأقوى بين جيوش المنطقة، ومن العشرة الأوائل في العالم، لكنّ ما فعلته المقاومة هزّ كثيراً معنوياته، بعدما أدارت هي توقيت خروج المستوطنين من ملاجئهم أو عودتهم إليها. ويذكّر العجرمي بأنّه "بعد الضربة الإسرائيلية العنيفة التي استخدمت فيها 200 طائرة حربية في اليوم السادس للعدوان، خرج رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال، أفيف كوخافي، ليتحدث عن إنجازات وضرب منصات صواريخ وأنفاق، لكنّ المقاومة ردّت بعد دقائق فقط برشقات صاروخية كبيرة عددياً وواسعة لناحية أماكن الاستهداف".

    وفي السياق ذاته، يشير الكاتب والمحلل السياسي تيسير محيسن، في حديث مع "العربي الجديد"، إلى أنّ "الشواهد العملية التي واكبناها خلال الجولة الأخيرة من التصدي للعدوان، أظهرت تبدل المقاومة وتطورها، ليس فقط في ترسانتها وأدواتها القتالية، بل في التنسيق الداخلي وتوزيع الأدوار عبر الغرفة المشتركة". ويرى محيسن أنّ "تكتيكات التعامل التي استخدمتها المقاومة، تؤكد أنّها كانت تتعامل مع حرب ومواجهة طويلة الأمد، وليس مع عملية صدّ سريع لعدوان محدود، وهو تكتيك بات يتلاءم مع الفهم الدقيق لفلسفة الحروب مع الاحتلال، الذي يعتمد على إبعاد ساحة الحرب عن مدنه".

    واستطاعت المقاومة في غزة توسيع دائرة الاستهدافات تدريجياً، لتتناسب مع المستوى الذي يتغول فيه الاحتلال على الشعب الفلسطيني. وشكّل فرض المقاومة لاستراتيجية قصف تل أبيب مقابل أي عمارة سكنية، تطوراً نوعياً خفّف من استمرار قصف الاحتلال للمباني السكنية الكاملة، حيث بات يستهدف شققاً سكنية فقط، وفق محيسن. ويوضح الكاتب والمحلل السياسي أنّ تطور المقاومة انعكس مباشرة على تكتيكات الحرب، في عملية الإخفاء والتخفي والحفاظ على المخزون البشري لقوى المقاومة، رغم تمكن الاحتلال من الوصول إلى بعض قياداتها.

    أما بالنسبة للحاضنة الشعبية للمقاومة، والتي توسعت في غزة والضفة والداخل المحتل، فيجزم محيسن بأنّ الشعب الفلسطيني "متعطش لانتصار"، بالإضافة إلى أنّ مستوى الضغط والتغول الإسرائيلي، وبرود الموقفين الدولي والإقليمي، جعل الفلسطينيين عفويين بفرحهم بتهديدات المقاومة، ومنتشين مع كلّ خروج لرشقاتها الصاروخية.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : أداء مختلف للمقاومة في غزة... وتطور تكتيكي     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مسؤولة سعودية تعلق على تقارير حول إلغاء حظر شرب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 11:53 PM
    مسؤول إسرائيلي يؤيد عودة الاتفاق النووي مع إيران... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 11:53 PM
    واشنطن توافق على بيع مروحيات "شينوك 47" ومعدات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 11:53 PM
    في تكريم خبز محمد النعّاس صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 11:53 PM
    علاء الأسواني بالعبري: لا خديعة ولا خداع صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 11:53 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]