الدراما السورية: صورة بصريّة مشوهة ومليئة بالأخطاء - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الدراما السورية: صورة بصريّة مشوهة ومليئة بالأخطاء


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd May 2021, 05:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الدراما السورية: صورة بصريّة مشوهة ومليئة بالأخطاء

    أنا : المستشار الصحفى




    لا تزال الدراما السورية تعاني من ضعف كبير في مجال "السينوغراف" والأزياء والمؤثرات البصرية، على الرغم من وجود واحتواء المعهد العالي للفنون المسرحية في سورية على قسمين متخصصين بمجالي السينوغرافيا والتقنيات، يخرجان سنوياً عشرات الفنيين الأكاديميين. أغلب الظن أن هذا الضعف ناجم عن إهمال صناع العمل لهذه العناصر واعتبارها تحصيل حاصل، فلا تنفق شركات الإنتاج الكثير على عناصر الفضاء الدرامي، وإنما يصبون كل اهتمامهم ويخصصون الجزء الأكبر من الميزانية لأجور نجوم العمل.

    "بعد عدة سنوات"

    يستعرض العمل حياة عائلة سورية منذ ثمانينيات القرن الماضي وحتى عام 2014. في الحقيقة لا يمكن أن نتخيل وجود أي عمل فني آخر جسد حقبة الثمانينيات والتسعينيات بطريقة أسوأ من "بعد عدة سنوات" الذي بدا غير قادر على خلق صورة بصرية توحي ولو إيحاء بسيطا بأننا نعيش في تلك الحقبة، فالثياب التي يرتديها الممثلون وتصفيفات شعرهم لا تعبر أبداً عن المرحلة. وفي المشاهد الخارجية تصور مدينة دمشق كما هي اليوم، وأحياناً تمر في خلفية المشهد، الذي من المفترض أنه يحدث في القرن الماضي، سيارات واضحة أنّها من طرازات ما بعد عام 2000.

    الأسوأ من ذلك أن أحداث المسلسل تتم في عدة مراحل زمنية مختلفة، تفصل بين الواحدة والأخرى عدة سنوات، لكن الزمن لا يترك أي أثر ملموس على الشخصيات. بل إن بعض الشخصيات ترتدي في أزمنة متعددة الثياب ذاتها، لتبدو أشبه بالشخصيات الكرتونة التي لا تغير ملابسها أبداً؛ مثل شخصية "هيلين" (رنا العضم) التي ترتدي ثوب النوم ذاته خلال مدة زمنية تزيد عن عشر سنوات، ويبقى الثوب محافظاً على رونقه.

    أما الحلول التي يبتكرها المخرج للتعبير عن تقدم الشخصيات في العمر فهي حلول مثيرة للسخرية حقاً، تقتصر غالباً على وضع باروكة شعر أو إزالتها؛ فعلى سبيل المثال يرتدي علي كريم في حقبة الثمانينيات باروكة سوداء لتوحي بأنه رجل أربعيني، لكن الباروكة لا تتناسب مع ملامحه على الإطلاق، ومع تقدم زمن المسلسل يخلع الباروكة ليظهر شعره الأبيض. في المقابل، فإن الشخصيات النسائية ترتدي بواريك عندما تتقدم في السن! كما هو الحال مع نانسي خوري وريم زينو.

    "باب الحارة ج 11"

    أعمال البيئة الشامية هي المسلسلات السورية الوحيدة القادرة على خلق صورة بصرية فريدة، بسبب اتكائها على الطابع الدمشقي التراثي؛ فالبيوت الدمشقية والحارات القديمة والأزياء التراثية كفيلة بتكوين سينوغراف متقن للفضاء الدرامي. لكن المشكلة في هذه المسلسلات تكمن في المكياج وتصفيف الشعر الذي يجعل ملامح الممثلات تبدو هجينة عن كل ما يحيط بها.

    في مسلسل "باب الحارة 11" يزداد الوضع سوءاً، حيث نرى ممثلات صبغن شعرهن بألوان عصرية ووشموا حواجبهن وركّبوا أظافر صناعية! فمثلاً، تظهر شخصية "وسيلة" (نظلي الرواس) بلون شعر بنفسجي فاقع! ونشاهد شخصية "جولي" (رنا أبيض) بمكياج فاقع لا يناسب المرحلة الزمنية إطلاقاً، ويزيد الطين بلة بوشم الحواجب. ناهيك عن آثار عمليات التجميل الواضحة على الشاشة، التي تكاد تنفجر من سيلكون الشفاه وتسطع مع بياض الأسنان الصناعية.



    "ضيوف على الحب"

    تجري أحداث العمل في الوقت الحالي، ومن المفترض ألا تكون هناك صعوبة في خلق سينوغرافيا وأزياء مناسبة له، إلا أن صناع العمل جعلوا كل شيء يبدو مضحكاً، لأنهم اعتمدوا على كليشيهات وصور نمطية جاهزة لتحديد فضاء الشخصيات بصرياً. فعلى سبيل المثال شخصية الرسام "واصف" (فايز قزق) يرتدي طيلة الوقت مريولا خاصا بالرسم ملطخاً بالألوان، ومرسمه مليء باللوحات المعلقة بشكل مشوه للغاية، ومكتبه ممتلئ بالألوان؛ المضحك في الأمر أن تلك الألوان هي بغالبها "غواش" يستخدمها الأطفال عادةً ولا يستعملها الرسامون المحترفون، ولم تستخدم باللوحات المعلقة. أما شخصية المطرب "زهير" (عاصم حواط) فيتم تحويله إلى مغني "راب" بارتدائه سترة وعددا لا يحصى من القلادات الكبيرة وقبعة وردية. من ناحية أخرى، لا يمكن فهم سبب إقحام صناع العمل صورة الممثل الراحل نضال سيجري ضمن ديكور غرفة نوم "صباح" (شكران مرتجى)، ولا يمكن التكهن بالوقت الذي سينتهي فيه هذا النوع من المتاجرات الرخيصة في الدراما السورية.

    "خريف العشاق"

    تدور الأحداث خلال حقبة السبعينيات والثمانينيات. فعلياً لا يمكن نكران الجهد الكبير في صناعة الصورة البصرية للمسلسل والتي تبدو مناسبة للمرحلة الزمنية؛ فالأماكن التي تعيش ضمنها الشخصيات تم إعدادها لتناسب المرحلة الزمنية للعمل، لنشعر وكأننا نشاهد جزءا من فيلم قديم ما، أما أزياء الشخصيات وتسريحات شعرهم ومكياجهم وأشكالهم فهي تشبه إلى حد بعيد ما نشاهده في ألبومات الصور القديمة.

    إلا أن هذا لا ينفي وجود بعض الأخطاء الكارثية في العمل، والتي نشعر بها بشكل واضح في مشاهد "بدر" (محمد الأحمد) في بريطانيا؛ التي تم اختزالها بـ"كابينة" هاتف حمراء، وضعت في شوارع دمشق! كما أن المنزل الذي يعيش فيه لا يوحي أبداً بأنه في بريطانيا، حيث اكتفى صناع العمل بوضع غرافيك فاشل لمروج خضراء من شرفة المنزل، في منزل واضح أنه منزل سوري تقليدي. ويتضمن العمل أيضاً أخطاء تدل على عدم البحث والمراجعة عن تاريخ صناعة واستخدام بعض المنتجات.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مطالبات باستبعاد وزراء تزامناً مع تعديل حكومي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 02:26 PM
    جدارية "صوت السلام الإنساني" تكريماً لشيرين أبو... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 02:26 PM
    السلة الأميركية: ووريورز يستهل سلسلة الغربية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 02:26 PM
    ضرس طفلة عمره 130 ألف عام يبشّر باكتشافات جديدة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 02:26 PM
    مصر: وزراء سابقون يحذرون من كارثة مالية مع ارتفاع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 02:26 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]