استطلاع: 3 أسباب رئيسية وراء هبّة فلسطينيي الداخل - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    استطلاع: 3 أسباب رئيسية وراء هبّة فلسطينيي الداخل


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 29th May 2021, 04:01 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new استطلاع: 3 أسباب رئيسية وراء هبّة فلسطينيي الداخل

    أنا : المستشار الصحفى




    عقد مركز مدى الكرمل مؤتمراً بعنوان "الفلسطينيون في إسرائيل.. مقاربات سياسية واجتماعية بين جائحة كورونا والانتفاضة الراهنة"، في مدينة أم الفحم. وافتتح المؤتمر بندوة قدّمها مدير عام مركز مدى، مهند مصطفى.

    وعرض مصطفى استطلاعاً في مؤتمر "مدى الكرمل"، حول العامل المركزي لاندلاع الهبّة الشعبية. 57 بالمائة قالوا إنّ أحداث المسجد الأقصى والشيخ جراح كانت خلف هذه الهبّة، بينما 18 بالمائة قالوا إن السبب هو الغضب من تخاذل شرطة الاحتلال في مواجهة العنف، و17 بالمائة رأوا أنّ تمييز الدولة تجاه المواطنين العرب في كلّ مجالات الحياة هو السبب الرئيس.

    وفي السياق، قال مهند مصطفى: "بحسب استطلاع الرأي الذي قمنا به، فإنّ أغلب الفلسطينيين في إسرائيل يعتقدون أنّ السبب المركزي لاندلاع الهبّة الشعبية في المجتمع الفلسطيني داخل الخط الأخضر، هو أحداث القدس والأقصى، وهذا نابع ليس فقط من رمزية القدس الدينية والوطنية، إنما هو نابع من الممارسات الاستعمارية الاستيطانية الإسرائيلية في القدس، وهي شبيهة بتلك الممارسات التي تحدث في النقب واللد والرملة والمدن الساحلية ومجمل البلدات الفلسطينية. لذلك فإن القدس شكلّت نقطة اللقاء التي توحد حولها الشعب الفلسطيني".

    وأضاف مصطفى: "لذلك هذه الهبّة الشعبية جاءت كي تخرج ضد محاولة القطع ما بين الفلسطينيين في إسرائيل وما بين القضية الفلسطينية. وإذا ما قارناها مع الهبة التي حصلت عام 2000، نجد أنّ تلك الهبة جاءت كنتاج لهذا الوصل ما بين الفلسطينيين في إسرائيل وبين القضية الفلسطينية. والهبة الأخيرة جاءت ضدّ هذا القطع الذي حصل في السنوات الأخيرة ما بين الفلسطينيين في إسرائيل وبين القضية الفلسطينية".

    وعن طلب المجتمع الفلسطيني الحماية الدولية وقرار هيئة الأمم المتحدة حول الموضوع، قالت نادرة شلهوب كيفروكيان، رئيسة الهيئة الإدارية في مدى الكرمل: "أن يتحدث تقرير سنوي عن العنصرية داخل إسرائيل ووضع الفلسطينيين في المناطق الجغرافية المختلفة، خاصة ضمّ فلسطين 48، هو تغيير مهم جداً وقضية بالغة الأهمية. وأنا أعتقد أنه أصبح هناك وعي عالمي لوضعنا كفلسطينيين في الداخل، وأصبحوا يروننا، وصارت السردية الفلسطينية في الداخل، في حيفا ويافا واللد والناصرة، مسموعة. وأعتقد أيضاً أنّ سرديتنا حول الاستيطان الاستعماري أصبحت تجد لها صدى، بالتالي هناك حاجة للنظر إلى عنصرية الدولة، خاصة أنّ الهدف الأساسي عندما نتحدث عن قضايا تُطرح في المنبر العالمي، ليس فقط إظهار صوتنا، إنما أيضاً إبراز الهزيمة القوية الأخلاقية لدولة إسرائيل. الهزيمة ليست فقط سياسية، إنما هي أخلاقية، إذ هم يتحدثون لأول مرة عن التفرقة العنصرية".

    وعقّب النائب سامي أبو شحادة، وهو من القائمة المشتركة، في الجلسة الأولى، وهي بعنوان "العسكرة تجاه المجتمع الفلسطيني بين جائحة كورونا والانتفاضة الراهنة"، قائلاً: "توجد أنظمة رقابة بشكل دائم، وهذه الأنظمة لا تراقب فقط، بل هي تؤثر علينا في كلّ مجالات الحياة".

    وأضاف أبو شحادة: "أولاً هؤلاء هم الإعلام الإسرائيلي، وأغلبيتهم درسوا الإعلام في الجامعة، بل بدأوا العمل في إذاعة الجيش الإسرائيلي. أغلب الإعلاميين يأتون من الجيش. هذه دولة جيش كبير عنده دولة صغيرة، وهم مرتبطون بالجامعات، إذ إن جزءا كبيرا من المال في الجامعات يأتي من الجيش، وما يفعلونه في دوائر الفيزياء والرياضيات والعلوم هناك، له علاقة مباشرة أيضاً بهذا الموضوع. يوجد جيش كبير، أغلق على كل شيء في الدولة، ولذلك كان هناك نقاش سياسي حول تدخّل الجيش وأجهزة الأمن في حياة الفرد والمواطن قبل أزمة كورونا. وخلال هذه الأزمة، أصبح النقاش في هذه المرحلة نقاشا سطحيا جدا. و"السلطات الإسرائيلية" ترى أنّ ذلك منطقي جدا".

    من جهته، عقّب النائب السابق في القائمة المشتركة، يوسف جبارين، على العسكرة والهبة الأخيرة بالإشارة إلى أنّ البند 7 من قانون القومية ينصّ على أنّ المواطن العربي غير مرغوب به، وجاء التعبير عن ذلك في الهبة الأخيرة من خلال مطاردة المواطن العربي في المدن التاريخية والساحلية في الداخل الفلسطيني.








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    WEF opens with discussion on the global food... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 02:10 AM
    Macro Snapshot — Egypt GDP topped 5% in... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 02:10 AM
    Education minister heads Saudi delegation to EWF... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 02:10 AM
    Disneyland’s new advert calls Arab audiences to... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 02:10 AM
    Sky News Arabia launches new Arabic-language... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 02:10 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]