فنّانون شعبيون يتغنون بـ"أبو عبيدة".. والاحتلال يهدد (شاهد) - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    فنّانون شعبيون يتغنون بـ"أبو عبيدة".. والاحتلال يهدد (شاهد)


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 29th May 2021, 05:21 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb فنّانون شعبيون يتغنون بـ"أبو عبيدة".. والاحتلال يهدد (شاهد)

    أنا : المستشار الصحفى





    لا يزال الفنان الشعبي محمد البرغوثي من مدينة رام الله يذكر اعتقاله لدى الاحتلال قبل أربع سنوات؛ بسبب تمجيده للأسير عمر العبد منفذ عملية قتل ثلاثة مستوطنين غرب المدينة.


    وخلال العدوان الأخير على قطاع غزة؛ تغنى البرغوثي بقدرات المقاومة الفلسطينية ورموزها خاصة الناطق العسكري باسم كتائب القسام المعروف باسم "أبو عبيدة"، وذلك رغم أن الاحتلال هدد البرغوثي بإعادة اعتقاله.


    يقول فلسطينيون إن الفن الشعبي جزء هام من حياتهم؛ "فهو الحاضر دوما في مناسباتهم، ولكن انتقادات كثيرة طالت الفنانين الشعبيين بسبب بعدهم عن اللون الوطني في الحفلات والأعراس، وما إن بدأ العدوان على قطاع غزة حتى عادت بوصلتهم صوب المقاومة والقدس والمسجد الأقصى".


    أقوى من الرصاص
    يقول البرغوثي لـ"عربي??" إنه دفع ثمنا كبيرا حين تغنى بفعل الفدائي عمر العبد عام ????؛ حيث تم اعتقاله مع أعضاء فرقته لمدة ستة أشهر والتحقيق معهم حول "التحريض"، كما صودرت جميع معداتهم التي يستخدمونها في الحفلات والمناسبات وتم تغريمهم بعشرة آلاف شيكل (ثلاثة آلاف دولار).


    ورغم الإفراج عنه قيد ما يسمى "وقف التتفيذ" لخمس سنوات؛ أي إعادة اعتقاله إذا كرر التهمة الموجهة إليه خلال السنوات الخمسة؛ إلا أنه غنى للمقاومة من جديد وهذه المرة لقطاع غزة، حيث مجّد أبو عبيدة وما تقوم به كتائب القسام من ضربات صاروخية.


    واعتبر أن "تمجيد المقاومة هو شيء لا إرادي لدى أي فنان شعبي لديه ضمير وانتماء وطني، حيث كان العدوان على قطاع غزة يحتاج من كل فلسطيني الدعم من موقعه، والفنان هو جزء من شعبه وله صوته الذي يمكن أن يدعم المقاومة".


    وأضاف:" ليس مناسبا أن يقوم المغني الشعبي بأداء أغان ليست ملائمة للوضع العام؛ فالعدوان على غزة كان رهيبا وكذلك على أهلنا في القدس والداخل؛ فكيف لنا ألا نتغنى بفعال شعبنا".


    ويرى البرغوثي بأن الكلمة المؤثرة أقوى من الرصاص والسلاح والجرافات؛ مضيفا:" أي ثمن سنقوم بدفعه؛ فنحن لسنا أفضل من قوافل الشهداء الذين ارتقوا في غزة والقدس والداخل والضفة؛ حتى لو تم اعتقالي فهذا ثمن بسيط جدا".


    وأرسل البرغوثي رسالة إلى الفنانين الشعبيين بضرورة الحفاظ على التراث الفلسطيني في حفلاتهم؛ وألا ينجروا لشيء خارج عن عادات الفلسطينيين وتقاليدهم، فالشعب ما زال تحت الاحتلال وهذا يتطلب الحفاظ على التراث الشعبي من الاندثار.


    وأضاف:" نحن نعيش ظرفا خاصا أننا تحت احتلال ولدينا رسالة واضحة لا يجب أن نحرف البوصلة عنها مهما تعرضنا لتهديدات؛ يجب أن نحافظ على هويتنا الفلسطينية من الاندثار".



    اقرأ أيضا: "أبو عبيدة معذبهم" تتسبب باستدعاء فنان شعبي بالنقب (شاهد)




    تقييد حرية الرأي
    أما الفنان الشعبي عدي الزاغة من مدينة نابلس فكان أول من قام بالتغني بالمقاومة خلال هذه الجولة؛ وتحديدا بشخص أبو عبيدة أثناء حفلة أحياها لأحد الأعراس.


    ويقول لـ"عربي??" إن ظروفا خاصة حالت دون تأجيل الزفاف؛ فلم يكن ممكنا خلال العدوان ألا يتم التغني بالمقاومة وقدراتها وخاصة أبو عبيدة الذي يعتبره الفلسطينيون رمزا لها.


    وأوضح الزاغة بأن عمل الفنان كعمل الصحفي أو أي شخص آخر؛ فهو يوصل رسالة من خلال فنه، وعادة ما تكون الحفلات التي يؤديها ملائمة للواقع من حوله غير منسلخ عنها، لأنه في النهاية فلسطيني يعيش تحت احتلال، كما قال.


    وأشار إلى أنه كان اعتقل عام ???? على خلفية تمجيده للمقاومة؛ ولكنه لا يكترث بإمكانية إعادة اعتقاله لأن هذا سيكون دليل فشل الاحتلال ومحاربته للكلمة والصوت الحر؛ وسيكون تكميما للأفواه وتقييدا لحرية الرأي، حسب تعبيره.


    ورأى الزاغة بأن الفنان الشعبي حين يقوم بالغناء للمقاومة فهو يقوم بدوره الوطني ويبث في روح الحاضرين معاني العزة والفخر.


    وقال إنه هو من كتب كلمات أغنيته المعروفة عن أبو عبيدة؛ حيث كان يشعر بالفخر كلما ظهر الناطق العسكري على شاشات التلفاز، فقام بكتابة هذه الكلمات عنه.


    الاحتلال قام باعتقال الفنان الشعبي معين الأعسم من النقب في الداخل المحتل عام ???? بعد تمجيده للمقاومة وتغنيه بأبي عبيدة، حيث تم التحقيق معه والإفراج عنه لاحقا.


    وبعد العدوان الأخير على قطاع غزة؛ اعتقل الاحتلال مئات الفلسطينيين من الضفة والداخل والقدس تحت تهمة "التحريض" وحولهم للاعتقال الإداري، خاصة إذا تعلق الأمر بتمجيد قائد كتائب القسام "محمد الضيف" والناطق العسكري باسمها "أبو عبيدة".


    وذكرت مصادر محلية أن جنود الاحتلال قاموا قبل عدة أيام بتحرير مخالفة لأحد الشبان الفلسطينيين قرب مدينة الخليل؛ فأخبرهم أنه سيجعل أبو عبيدة يتكفل بالأمر؛ فزادوا عليه الغرامة المالية لتصل إلى الضعف، كما وجه تهمة لعدد من المرابطات في المسجد الأقصى المبارك؛ أنهن أخبرن الجنود "أن يذهبوا إلى غزة بدلا من الاستقواء على النساء في المسجد"، في محاولة لتجريم تمجيد المقاومة في غزة أو التغني بإنجازاتها.





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الطقس: عطلة نهاية أسبوع معتدلة وجافة قبيل عودة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 10:01 AM
    وزير خارجية اليمن يؤكد لمسؤول أميركي ضرورة الضغط... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 10:01 AM
    مقتل فتى فلسطيني برصاص القوات الإسرائيلية في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 10:01 AM
    قاضٍ يرد طلب إدراة بايدن وقف إجراء اتخذته إدارة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 10:01 AM
    لـ9 ساعات.. محامي ترمب أمام لجنة تحقيق حول هجوم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 10:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]