"فرويد والجائحة":*في تشابه الأمس واليوم - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "فرويد والجائحة":*في تشابه الأمس واليوم


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 29th May 2021, 09:33 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "فرويد والجائحة":*في تشابه الأمس واليوم

    أنا : المستشار الصحفى




    يعرف المطّلعون على مسار سيغموند فرويد (1856 ــ 1939) أن نشر كتاب "ما وراء مبدأ اللذة"، عام 1920، يمثّل منعطفاً في مسار المحلّل النفسي النمساوي، حيث يتخلّى للمرة الأولى عن إعطاء الأولوية إلى مبدأ الرغبة في تحريك الحياة النفسية لدى البشر، الذي دافع عنه في أغلب أعماله السابقة، ليمنحها إلى غريزة الموت، التي ستحتلّ جزءاً من المشهد النظري في تحليلاته بدءاً من هذا التاريخ.

    كما أنه من المعروف، بشكل واسع، أن تأليف فرويد لهذا العمل متأثّرٌ بسياق الحرب العالمية الأولى (1914 ــ 1918) التي كُتب خلالها، حيث كان صاحب "تفسير الأحلام" شاهداً على دور العنف والقتل وتأثيرهما على الحياة النفسية، كما كان شاهداً ومنظّراً لتشكيل الحرب أنواعاً جديدة من العصاب والصدمات النفسية، التي حلّلها عن قرب انطلاقاً من حالات مرضى قام بالإشراف عليهم شخصياً.

    لكنّ تأثّر فرويد بجائحة الإنفلونزا الإسبانية (1918 ــ 1920) ما يزال شبه مجهولٍ، رغم دوره الكبير في وصول طبيب الأعصاب النمساوي إلى أطروحاته وصياغاته الجديدة حول دور الموت في البُنية النفسية الإنسانية. ويعود هذا التأثّر، بشكل أساسي، إلى فقدان فرويد ابنته صوفي خلال الجائحة، بعد إصابتها بالإنفلونزا الإسبانية، وهي نقطةٌ أشار إليها عددٌ من ناقديه الذين رأوا مبالغةً في قوله إن "هدفَ كلّ حياةٍ هو الموت"، محيلين هذا التشاؤم إلى حزنه على رحيل ابنته أكثر منه إلى تفكير معمّق.

    "1920/2020: فرويد والجائحة" عنوانُ معرض يسعى "متحف فرويد في لندن" من خلاله إلى الإضاءة على علاقة صاحب "موسى والتوحيد" بالأزمة الصحّيّة التي ألمّت بالكوكب قبل مائة عام، والتي تحمل الكثير من نقاط التشابه مع جائحة كورونا التي تعرفها البشرية من أكثر منذ عام ونصف.

    يقدّم المعرض ــ الذي انطلق في التاسع عشر من أيار/ مايو الجاري ويستمرّ حتى الثاني عشر من أيلول/ سبتمبر ــ لمحةً عن أفكار فرويد حول الجائحة التي عايشها، وذلك انطلاقاً من رسائل تبادلها مع أصدقاء وزملاء له في الأيام التي تلت وفاة ابنته.

    وتعطي هذه الرسائل ــ التي يقول منظّمو المعرض إنه قلّما جرى عرضُها في السابق ــ صورة عن النحو الذي استجاب فيه فرويد للجائحة، إن كان على المستوى الشخصي، أو على المستوى المِهَنيّ. كما تشتمل على تحليلاتٍ وقراءات في مفاهيم الموت والفقد والحياة.

    وإلى جانب رسائل فرويد، يقترح المعرض على زوّاره مقاطع مصوّرة لمحلّلين ومختصّين نفسيين يتحدّثون عن جائحة كورونا وتَبِعاتها، كما تُعرَض أعمالٌ تشكيلية للفنانة جوليا لوكهارت، تتناول فيها مسألة الحُلم انطلاقاً من وجهة نظر تحليل ـ نفسية، كما تصوّر فيها مشتغلين في القطاع الصحّي النفسي وهم على رأس عملهم.

    وكما جرى في زمن فرويد، حيث غيّرت جائحة الإنفلونزا الإسبانية في طريقة عمل ومقاربة التحليل النفسي، فإنّ جائحة كورونا التي ما نزال نشهدها قد ألمّت أيضاً بالتحليل النفسي، الذي يواجه أسئلةً حول المشاكل النفسية التي تتسبّب بها الجائحة، من فقدان وعُزلة وعدم قدرة على وداع الراحلين والحداد عليهم، والذي يواجه أيضاً امتحاناً متعلّقاً بأساليب عمله العيادية وصعود نجم العلاج عن بُعد.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "فرويد والجائحة":*في تشابه الأمس واليوم     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "الزيتونة" يصدر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 02:25 PM
    وفاة "ميس تيك" رسامة الشوارع الأشهر في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 02:25 PM
    87 قتيلا بقصف قاعدة أوكرانية.. واشتداد المعارك... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 02:25 PM
    بايدن يطلب مزيدا من النفط.. والرياض تدعم موسكو في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 02:25 PM
    تركيا ترحّل 28,500 مهاجر غير نظامي منذ بداية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 02:25 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]