المغرب: أغلب الأسر عالقة في فخ الاقتراض - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المغرب: أغلب الأسر عالقة في فخ الاقتراض


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 29th May 2021, 10:41 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المغرب: أغلب الأسر عالقة في فخ الاقتراض

    أنا : المستشار الصحفى




    تجد أسر مغربية صعوبات كبيرة في الخروج من فخ قروض الاستهلاك، التي يضطرها للحصول على قروض جديدة بهدف سداد الالتزامات المستحقة، لتظلّ هذه الأسر رهينة ديون لا تنتهي، خصوصاً مع ارتفاع نسبة الفائدة التي تتراكم مع أصل الديون.

    وتؤكد جمعيات تعنى بحماية المستهلك أنّ عملاء شركات قروض الاستهلاك يجدون أنفسهم بسبب الإفراط في الاقتراض والفوائد المفروضة على القروض عرضة لمشاكل اجتماعية خطيرة.

    ولوحظ أنّ الأسباب التي تدفع إلى الحصول على قروض الاستهلاك تكمن في الرغبة في شراء سيارة وتجهيز المنزل وتأمين مصاريف تعليم الأبناء وضمان إيرادات مالية للإنفاق على مستلزمات الأعياد والحفلات ومواجهة مصاريف مرتبطة بالعلاج، غير أنّ حوالي ثلث المقترضين يستعملون قروضاً جديدة من أجل سداد قروض سابقة.

    وتفيد الجامعة المغربية لجمعيات المستهلك (اتحاد لجمعيات حماية المستهلك) في دراسة حول قروض الاستهلاك، اطلعت عليها "العربي الجديد"، بأنّ الذين نالوا قرضاً واحداً يمثلون 52%، بينما الذين في ذمتهم قرضان 34.7%، وهناك 23.4% يصرحون أنّهم حصلوا على ثلاثة قروض.

    غير أنّ محمد بنقدور رئيس الجامعة المغربية لجامعات المستهلك، يقول لـ"العربي الجديد" إنّ من يعتبرون حاصلين على قرض واحد قد يوجد بينهم من حصل على عدة قروض، لكن تم اختزال تسجيلها في قرض واحد بإيعاز من شركة القرض، التي تبحث عن وسائل لتجاوز السقف الذي يفترض في المقترض تجاوزه مقارنة بإيراداته التي تتخذ في غالب الأحيان صيغة أجور.

    ويفضي التحايل على القانون وتقديم الشركات لعروض مختلفة من أجل جذب العملاء بمناسبة العطلة الصيفية أو الأعياد، خصوصاً عيد الأضحى الذي يحلّ في منتصف يوليو/ تموز المقبل، إلى إمعان الناس في الاستدانة، علماً أنّ الشخص يعتبر قد أفرط في الاقتراض عندما لا يحتفظ بعد سداد ما في ذمته تجاه المؤسسات المقرضة سوى بنسبة 35% من الأجر الصافي.

    ويشير بنقدور إلى أنّ الشخص يسعى إلى الحصول على قروض استهلاك جديدة، كلما ارتفع عدد القروض التي حصل عليها في السابق، بل إنّ 31% من المستجوبين يؤكدون أنّهم استفادوا من قروض جديدة بهدف سداد قروض سابقة.

    وتعتبر الجامعة المغربية لجمعيات المستهلك أنّ خطر الإمعان في الاستدانة لا يمكن أن يختفي إلّا إذا أدركت الأسر أنّ القرض لا يمثل مصدراً إضافياً للإيرادات التي تأتيها من الأجور، فهو دين في ذمتها يجب سداده، مؤكدة في الوقت نفسه أنّ إفراط الأسر في الاستدانة يشكل خطراً على شركات القروض الصغرى مع تزايد حالات التعثر عن السداد.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : المغرب: أغلب الأسر عالقة في فخ الاقتراض     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    البنتاغون ينفي مزاعم "خطة لتدمير" أسطول روسيا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 09:52 PM
    رسميا.. مبابي يجهض أحلام ريال مدريد ويجدد لسان... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 09:52 PM
    لماذا يستنجد السيسي بـ"شعب أبي طالب" أمام... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 09:52 PM
    هجوم يستهدف قاعدة تركية في الموصل العراقية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 09:52 PM
    أغضب التونسيين ومعاد للديمقراطية.. من هو رئيس... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 09:52 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]