العراق: تهديدات وضغوط تدفع مرشحين للانسحاب من الانتخابات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    العراق: تهديدات وضغوط تدفع مرشحين للانسحاب من الانتخابات


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 30th May 2021, 04:03 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new العراق: تهديدات وضغوط تدفع مرشحين للانسحاب من الانتخابات

    أنا : المستشار الصحفى




    كشفت مصادر سياسية عراقية في بغداد، أمس السبت، عن انسحاب عددٍ من مرشحي الانتخابات التشريعية المبكرة، المقرر إجراؤها في العراق في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بسبب تعرضهم لتهديدات وضغوط عدة، موضحة أن المرشحين الذين تراجعوا عن الترشح، أو قرروا الانسحاب من السباق الانتخابي، ينتمون لمحافظات ديالى ونينوى وبغداد. وتشهد المدن العراقية المختلفة حراكاً متصاعداً على مستوى الأحزاب والقوى السياسية، استعداداً للانتخابات المقبلة، وسط انتقادات حادّة موجهة لمفوضية الانتخابات العراقية، بشأن عدم تحركها لوقف أو الاعتراض على ما اعتبر حملات انتخابية مبكرة لتلك القوى، بعضها تمّ فيها استخدام المال العام أو استغلال المناصب الحكومية، وحاجة العراقيين للخدمات، خصوصاً في القرى والبلدات النائية.

    ينتمي المرشحون المنسحبون لمحافظات ديالى ونينوى وبغداد

    وأدلى نائبان عراقيان بمعلومات متطابقة حول انسحاب مرشحين من الانتخابات بفعل تهديدات أو ضغوط تعرّضوا لها، مؤكدَيْن أن بعضهم شعروا بالخوف على حياتهم، فقرّروا الانسحاب مبكراً، لوقوع ترّشحهم في دوائر انتخابية قدّم فيها نافذون مرتبطون بفصائل مّسلحة وأحزاب بارزة، ترشحهم.

    ووفقاً لعضو في البرلمان عن تحالف "النصر" بزعامة رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي، فإن مرشحين عدّة للانتخابات قرروا التراجع عن خوض السباق الانتخابي، كخطوة استباقية، لعدم توفر ضمانات أمنية لهم، فيما تعرض آخرون فعلاً لـ"ضغوط وإشارات غير مريحة"، على حدّ تعبيره. ووصف المصدر الأجواء السياسية في محافظات عراقية عدة، بـ"المتوترة"، بسبب التنافس المبكر الشديد في الدوائر الانتخابية الصغيرة، بعدما قسّم قانون الانتخاب الجديد المحافظة الواحدة إلى دوائر متعددة. وبحسب النائب العراقي، فإن مرشحاً في منطقة سهل نينوى، تلقى اتصالاً هاتفياً من شخصية تزعم انتماءها لفصيل مسلح نافذ، أقدم على مهاجمته خلال الاتصال، لترشحه في دائرة انتخابية واحدة تجمعه مع مرشح آخر فيها، قال إن الأخير "ساهم بتحريركم وطرد تنظيم داعش من مناطقكم".
    وفي هذا الصدد أيضاً، أكد النائب العراقي عن محافظة ديالى، شرقي البلاد، رياض التميمي، في حديث لـ"العربي الجديد"، أن ضغوطاً عدة يتعرض لها مرشحون في المحافظة، وتهدف إلى "تأجيل الانتخابات، أو الدفع باتجاه العزوف عن المشاركة، في حال أُجريت الانتخابات في موعدها"، متهماً من وصفهم بـ"الفاسدين بالتورط وراء هذا النوع من التهديدات"، لأن "إقامة انتخابات نزيهة وسليمة تمثل تحدياً لوجودهم". وتحدث التميمي عن "وجود مؤامرة تهدف إلى عرقلة إجراء الانتخابات، ودفع الناخبين لعدم التصويت، والضغط لانسحاب المرشحين، على اعتبار أنه قد يتسبب في إفشال الانتخابات". ولفت إلى أن التهديد يهدف إلى الإبقاء على الوجوه السياسية السابقة ذاتها، مؤكداً حصول ضغوط سياسية على المرشحين الذين "يتخوفون من التهديدات المبطنة للكتل السياسية".
    إلى ذلك، أوضح عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، بدر الزيادي، أن مفوضية الانتخابات لم تعلن حتى اليوم عن عمليات انسحاب رسمية من الترشّح للانتخابات، معتبراً أنه لا يمكن الجزم بشأن أسباب هذه الانسحابات التي ترد الأخبار عنها في تقارير عدة". وبرأي الزيادي، في حديثه لـ"العربي الجديد"، فإن انسحاب بعض المرشحين "لن يؤثر على العملية الانتخابية في ظل وجود عدد كبير من المرشحين الآخرين الذين قرروا الاستمرار بالمشاركة". ولفت إلى أن مفوضية الانتخابات لم تصادق بعد على القائمة النهائية التي تتضمن أسماء المرشحين، بسبب خضوع هذه القائمة للتدقيق، متوقعاً أن تطرأ تغييرات على عدد الأسماء، بسبب تقديم مرشحين لشهادات مزوّرة ووجود قيود جنائية تمنع ترشيحهم، فضلاً عن ترشح أشخاص مشمولين بإجراءات "اجتثاث البعث".
    تقسيم المحافظات العراقية إلى دوائر متعددة يجعل المعركة أكثر تنافساً

    ويوم الخميس الماضي، سُجّل أول اعتداء مسلّح على نشاط انتخابي في العراق، إذ أعلن مكتب رئيس البرلمان السابق سليم الجبوري، عن تعرض موكب الأخير لهجوم مسّلح خلال زيارته لمحافظة ديالى برفقة عدد من مساعديه، ما أدى إلى إصابة اثنين من أفراد مكتب الجبوري بجروح، لكن مصادر أمنية عراقية أكدت أن رئيس البرلمان السابق لم يكن في الموكب خلال الهجوم. وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، اغتال مسلّحون مجهولون مدير الحملة الانتخابية لعضو البرلمان عن محافظة ديالى، رعد الدهلكي، ما أثار مخاوف من احتمال تأثير تدهور الأمن على الانتخابات المقبلة.
    وحول ذلك، رأى الخبير في الشأن السياسي العراقي، محمد التميمي، أن "انسحابات المرشحين قبل كلّ انتخابات أمر قديم، وبات مألوفاً في البلاد، لكنه هذه المرة يحصل مبكراً". وأضاف التميمي، في حديث، لـ"العربي الجديد"، أن "الانسحاب بفعل التهديد أو الضغوط يمثل أول انعكاسات السلاح المتفلت، ومشاركة فصائل مسلّحة مرتبطة بأجنحة سياسية، في هذه الانتخابات، ويعبر عن سعي وتنافس محموم وغير مسبوق للفوز بهذا الاستحقاق، خصوصاً مع خوض المتنافسين تجربة انتخابية جديدة عبر دوائر ضيّقة وبعدد كبير من المرشحين، بالتزامن مع تراجع شعبية غالبية القوى السياسية في البلاد، إثر تداعيات الحراك الشعبي الذي يشهده العراق منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2019".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    لويس ميغيل بوينو لـ"العربي الجديد": نريد تحقيقاً... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 27th May 2022 04:37 AM
    أفغانستان: تململ ضد حركة طالبان من داخلها صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 27th May 2022 04:37 AM
    فرنسا... باب ندياي مشروع رئيس من الأقلية السوداء صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 27th May 2022 04:37 AM
    الأردن: حملة لمقاطعة الدجاج بعد "محاباة" الحكومة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 27th May 2022 04:37 AM
    جون دوير... ملياردير مغامر يراهن على الطاقة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 4 27th May 2022 04:37 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]