الهبّة في الداخل... الهبّة في فلسطين - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الهبّة في الداخل... الهبّة في فلسطين


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 30th May 2021, 11:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الهبّة في الداخل... الهبّة في فلسطين

    أنا : المستشار الصحفى




    تصدّرت المظاهرات والمواجهات في الأراضي الفلسطينيّة عام 1948، عناوين الأخبار وتحليلات المراقبين، حول المشاركة الشعبيّة الفاعلة خلال الهبّة الأخيرة في كل فلسطين. لطالما شارك فلسطينيو الـ48 في حراكات شعبيّة خلال أي عدوان إسرائيلي على الشعب الفلسطيني، إلا أن الهبّة الأخيرة كان لها زخم شعبي أكبر بسبب طبيعة المواجهات وامتدادها وشدّتها، في الوقت الذي اعتقدت فيه المؤسسة الإسرائيليّة أنها نجحت في تدجين عرب الداخل ضمن مشروع الأسرلة.

    يأتي سياق الهبّة في الداخل كما في كل فلسطين دون أي خصوصيّة تختلف، إذ كانت قضية التطهير العرقي في حي الشيخ جرّاح والاعتداء على المسجد الأقصى المحرّك الرئيسي لهذه الهبّة، بحيث كانت لفلسطينيو الـ48 مشاركة فاعلة ومنذ الأيّام الأولى وقبل بدء العدوان على غزّة، في التواجد في مظاهرات حي الشيخ جرّاح من قبل مئات الشباب والنشطاء، بالإضافة للتواجد والرباط بالآلاف في المسجد الأقصى، وتعاملوا مع الشيخ جرّاح والمسجد الأقصى وغزّة كجزء من قضيتهم كشعب فلسطيني.

    في أعقاب ذلك، انطلقت المظاهرات إلى البلدات العربيّة في الداخل بالذات بعد القمع في ليلة القدر، وكان لها مستويان من ناحية التنظّم؛ الأول حراك سياسي مُنظم من قبل حراكات شبابيّة ونسويّة وطلابيّة ولاحقًا حزبيّة ولجان شعبيّة، والثاني حراك شعبي عفوي. عكس المستوى الأول قدرة الناشطين من الجيل الشاب في وضع قضايا القدس على أجندة العمل والاحتجاج السياسي كقضايا جامعة، وخلق فضاء فلسطيني متحدٍ لسياسات الأسرلة وقادر على بناء شبكة تواصل مع كل فلسطين، بحيث لعبت وسائل التواصل الاجتماعي دورًا هامًا في خلق هذا الفضاء وتجاوز الحدود الاستعماريّة المفروضة على الشعب الفلسطيني وتجاوز حدود السقف السياسي على مستوى الفعل مقارنة بما تقوم به الأطر السياسيّة التقليديّة عادة. بالإضافة إلى تراكم قدرات وخبرات تنظيميّة داخل هذه الحراكات الشبابيّة المتعددة، وهي حراكات بدأت تتشكل كظاهرة في العمل السياسي في الداخل في أعقاب الثورات العربيّة، وكانت ذروتها تنظيم حراك الاحتجاج على مخطط برافر وإسقاطه عام 2013. كما عكست قدرة الأطر التقليديّة فيما لو عملت بشكل جذري على إمكانية إنجاح التحركات الشعبيّة مثلما حصل في يوم إضراب الكرامة.

    أما المستوى الثاني المتمثل في الحراك الشعبي والعفوي؛ فهذه ليست المرّة الأولى التي تتحول فيها الاحتجاجات إلى هبّة شعبيّة في أراضي الـ48، إذ نذكر محطتين فارقتين في تاريخ فلسطين: يوم الأرض عام 1976 ويمكن اعتباره أول هبّة شعبيّة في فلسطين بعد النكبة ارتقى خلالها ستة شهداء واًصبحت ذكرى مؤسسة في الوعي الفلسطيني الجمعي، وهبّة وانتفاضة القدس والأقصى عام 2000 التي امتدت لأسبوعين في الداخل وارتقى ثلاثة عشر شهيدًا من البلدات العربيّة. ما يميّز الحراك الشعبي هذا هو خروج جموع كبيرة من الناس إلى الشارع من شرائح مختلفة، قد لا يشارك قسم كبير منها في الاحتجاجات المنظّمة خلال باقي أيّام السنة. وهناك من يشارك لأول مرّة خصوصًا الأجيال الشابّة حتى القاصرين منها، بالإضافة إلى الاستعداد للمواجهة المباشرة والشرسة مع الشرطة الإسرائيليّة لساعات وبشكل يومي.

    ما ميّز الهبّة هذه المرّة التي امتدت قرابة أسبوعين، وزاد من اشتعالها هو دخول جماعات المستوطنين الفاشيين بحماية الشرطة الإسرائيليّة إلى مدن فلسطين الساحليّة (ما تُسمى "المختلطة": عكّا، حيفا، يافا، اللد والرملة) والاعتداء على العرب وممتلكاتهم. في أعقاب هذا الهجوم المنظّم والموثّق بعشرات الفيديوهات والتي كان منها اعتداءات على عمّال عرب في بلدات إسرائيليّة إضافة لاستشهاد موسى حسونة في اللد بنيران مستوطنين جرى إطلاق سراحهم، بدأ يتشكل حس لدى أصحاب البلاد في هذه المدن بضرورة حماية أنفسهم بأنفسهم وبكافة الوسائل المتاحة في ظل هجمة تحريض مفتوحة في وسائل الإعلام الرسميّة الإسرائيليّة ومسؤولين ووزراء، حتى وصلت ذروة الحماية هذه إلى استخدام السلاح الناري في أكثر من بلدة وحادثة لصد هجوم المستوطنين برعاية الشرطة.

    كان لاستخدام السلاح الناري بالنسبة للمؤسسة الإسرائيليّة ضوء أحمر يضيء في غرف المؤسسة الأمنيّة المنشغلة في قصف غزّة خوفًا من فقدان السيطرة بشكل كبير، الأمر الذي دفع بعض المسؤولين بحسب تقارير إسرائيليّة إلى التفكير في إنهاء العدوان على غزّة سريعًا بهدف التفرغ "للفوضى" في الداخل. ولوحظ في أعقاب هذه الحوادث توقف دخول جماعات المتطرفين المحميين من الشرطة إلى مدن الساحل، وبدء الشرطة في زيادة قمعها للمتظاهرين السلميين بشكل أكبر ودخول الشاباك على الخط، ليصل عدد الاعتقالات إلى أكثر من ألف شخص خلال أسبوع واحد فقط، رافقته اعتقالات من داخل المنازل بشكل ترهيبي (منهم من لم يشارك في مظاهرات) واعتداء انتقامي على المعتقلين بعد اعتقالهم بحسب عشرات القصص التي ترويها طواقم المحامين المتشكّلة تطوعًا للدفاع عن المعتقلين، إضافة إلى استشهاد الشاب محمد كيوان من أم الفحم بنيران الشرطة.

    في أعقاب انتهاء العدوان على غزّة وعودة حالة الهدوء إلى الشارع وتوقّف المظاهرات، أعلنت الشرطة الإسرائيليّة أنها سوف تعتقل 500 شخص إضافي وبدأت في ذلك، بحجة ملاحقة مثيري الشغب، وهي حجة تقف من ورائها دوافع ترتبط بمحاولات قمع هذه الهبّة والانتقام من الجيل الفلسطيني الجديد المتشكّل.

    جاءت الهبّة في الداخل في أعقاب حالة من الإحباط من الوضع السياسي الفلسطيني العام وارتفاع مستمر في حوادث العنف والجريمة المنظمة، وهرولة أحزاب سياسيّة عربيّة في الكنيست نحو التوصية واستعدادها لدعم تشكيل الحكومة الإسرائيليّة، لتعيد الهبّة تعريف معنى الصراع وجذوره من جديد، ولتضع حداً لمحاولات التدجين المستمرة للفلسطينيين في الداخل ولتنسف مشاريع أسرلة عملت عليها المؤسسة الإسرائيليّة منذ أكتوبر 2000.

    تقف المؤسسة الإسرائيليّة أمام تحدٍ جديد بعد الهبّة في تعاملها مع مواطنيها العرب بدأته في المزيد من القمع والملاحقة وبعض مشاريع ما يُسمى بالتعايش، كذلك تقف الأحزاب والحراكات والقيادات السياسيّة الفلسطينيّة في الداخل أمام تحدٍ في استثمار هذه الهبّة وتنظيم المجتمع والعمل المدني وصد الهجمة الإسرائيليّة المستقبليّة المرتقبة.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الهبّة في الداخل... الهبّة في فلسطين     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    من هو حسن شيخ محمود الفائز برئاسة الصومال؟... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 05:21 PM
    عن مشروع إعادة مليون لاجئ سوري من تركيا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 05:21 PM
    على شيرين الرحمات.. وعلى المطبعين اللعنات! صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 05:21 PM
    الغنوشي: أخطأنا بدعم سعيّد.. وحياد الجيش والأمن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 05:21 PM
    ربع شباب بمنطقة للإيغور بالصين صدرت بحقهم أحكام... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 05:21 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]