زيوت ومستخلصات طبية بأيدي فلسطينيات في غزة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    زيوت ومستخلصات طبية بأيدي فلسطينيات في غزة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th July 2021, 01:01 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new زيوت ومستخلصات طبية بأيدي فلسطينيات في غزة

    أنا : المستشار الصحفى




    تتعاون الفلسطينية رشا رمضان مع زميلتها أماني الفيراني، في فرز وتنظيف الأعشاب والنباتات العطرية، تمهيدًا لصناعة الزيوت والمنتجات الطبية، قبيل طرحها في الأسواق، كمنتج طبيعي، خالٍ من المواد الكيميائية.
    وإلى جانب رشا وأماني يعمل فريق نسوي مختص داخل ملتقى النجد التنموي في غزة، في تصنيع الزيوت الطبيعية، تمهيدًا لدخولها دورة إنتاجية لتصنيع المنتجات الطبية، عبر سلسلة من الخطوات العملية، التي يتم فيها تقسيم وتوزيع الأدوار على كل منهن.
    وتعدّ العناصر الطبيعية البطل الرئيس في عملية إنتاج المواد العطرية والطبية، إذ تعمل نحو 20 سيدة في زراعة النباتات العطرية، والعناية بها، تمهيدًا لقطفها، فيما تقوم أربع سيدات أخريات باستلام النباتات وتنظيفها وتمريرها في عدة مراحل، وصولًا إلى تصنيع المُنتجات.
    وتعين مهنة تصنيع الزيوت والمنتجات الطبية النساء على إعالة أسرهن، ومساعدة أزواجهن بمصدر دخل، يمكنهن من التغلب، ولو جزئيًا، على الأوضاع الاقتصادية الصعبة، التي يمر فيها قطاع غزة المُحاصر منذ 15 سنة.
    والتحقت الفيراني، بعد خضوعها وعدد من زميلاتها لمجموعة من الدورات التدريبية، مع مختص في استخلاص الزيوت العطرية والمنتجات الطبية، إلى أن تم فرزهن لبدء المشروع، الذي يعنى بتقديم منتجات صحية، بعيدة عن الأضرار التي تسببها المُنتجات الكيميائية.
    وتوضح الفيراني لـ"العربي الجديد"، أن المشروع مَكَّنها من معاونة زوجها في المصاريف اليومية إلى جانب الاعتماد على ذاتها في مصاريفها الشخصية، بعد أن ساهم بتوفير دخل شهري ثابت، وتتطلع إلى تطوير المشروع برفقة زميلاتها، إلى أن تصل منتجاته لكل البيوت.

    وبدأ تطبيق المشروع، بعد التدريب على مشروع سابق، شاركت فيه النساء في زراعة الأراضي بالنباتات العطرية مثل النعناع، والبابونج، والريحان، والرجلة والزعتر، والروزماري، والجرجير، والبقدونس، وغيرها، تمهيدًا للخطوات التالية، والتي تعتمد بمجملها على توفير النباتات العطرية الطازجة.
    وتمر عملية صناعة الزيوت العطرية في عدة مراحل، تبدأ بتنظيف وغسل النباتات عبر غسالة خاصة، ومن ثم تحضيرها للدخول في جهاز التقطير، وهو عبارة عن سلسلة من الخطوات، بعد وضع النباتات في جهاز مختص، تبدأ بفلتر المياه العذبة، ومن ثم المرور عبر الفرن، ووصول الحرارة حتى 100 درجة مئوية، إلى أن تبدأ عملية تكثيف القطرات المُستخلصة من النباتات في جهاز آخر، تحضيرًا لنقلها إلى إناء التجميع.
    ويتم فحص العينة الأولى فور خروجها، مع فحص نسبة الكثافة، ومن ثم وضع المُستخلصات في براميل بلاستيكية خاصة بكل نبتة، تمهيدًا لدخولها عنصرًا أساسيًّا في تصنيع الشامبو، أو الزيت، أو البلسم، وتعبئته، وبعد ذلك يتم وضع المُلصقات التي توضح تفاصيل المنتج، وميزة كل منتج عن الآخر، إلى جانب تخصيص كل منتج لفئة مختلفة.


    وتنتج النساء ستة أصناف من الشامبو، وستة أصناف من البلسم، إلى جانب مستخلص البابونج لغسل البشرة وتنظيفها، علاوة على صناعة حمام الزيت، وكحول بالنعناع والزعتر خاص بالتعقيم ضد الفيروسات.
    وتوضح العامِلة في المشروع رشا رمضان، أن مشاركتها في مشروع إنتاج الزيوت العطرية والمستخلصات الطبية، صقل قدرتها، وساعدها على تكوين شخصيتها، إلى جانب أنها باتت تعاون زوجها في إعالة أسرتهما المكونة من سبعة أفراد.

    وتصل النباتات إلى الفريق المكون من النساء، ليبدأن بفرزه من الأعشاب الضارة، ومن ثم غسلها وتقطيعها، وإدخالها في جهاز استخلاص الزيوت، تمهيدًا لتصنيع المستحضرات، وفق تعبير رمضان، التي تقول إن العمل مع فريق نسائي "سلس وممتع".
    بينما تبين زميلتها آمنة أبو شرخ، أنها تشارك زميلاتها في تجهيز النباتات العطرية، وتمريرها في سلسلة خطوات، وصولًا إلى المنتج النهائي، فيما يتطور أداءهن يومًا بعد الآخر بفعل المُمارسة.
    من ناحيتها، تشير رئيسة مجلس إدارة ملتقى النجد التنموي، رفقة الحملاوي، إلى أن المشروع، المُحتضن من الملتقى، والذي أطلق عليه اسم Gold Green، يحمل العديد من الأهداف، وفي مقدمتها مُساعدة العاملات على إعالة أسرهن، إلى جانب تقديم منتج طبيعي، خالٍ من أي مواد كيميائية.

    وتبين الحملاوي لـ"العربي الجديد"، أن المشروع بدأ بنحو 40 سيدة يعملن في مجال الزراعة، إلا أن تحديات الواقع السيئ في قطاع غزة، أجبر المشروع على خفض خطوط الإنتاج، والإبقاء على 20 سيدة، إلى جانب أربع سيدات يعملن في تصنيع المُنتجات، وقد حصلن على تدريبات من مختص في مجال تصنيع المستخلصات العطرية والطبية.
    ويعود استخدام الزيوت والمستخلصات الطبية بالعديد من الفوائد، التي تختلف من نبتة لأخرى، وفق قول الحملاوي، حيث يعمل بعضها على تغذية الشعر والبشرة وخفض نسبة التقصف، إلى جانب القضاء على الفطريات الضارة.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : زيوت ومستخلصات طبية بأيدي فلسطينيات في غزة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    معدل البطالة في بريطانيا ينخفض لأدنى مستوى منذ 48... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 10:26 AM
    المجلس العسكري الحاكم بمالي يعلن إحباط محاولة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 10:26 AM
    الاحتلال يعلن إسقاط "مسيرة" لحزب الله عبرت الحدود... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 10:26 AM
    NYT: "الشباب" هي التحدي الأبرز أمام رئيس الصومال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 10:26 AM
    صدور أحكام ضد نواب تونسيين بـ"قضية المطار" دون... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 10:26 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]