أول إضراب للبنوك في تاريخ تونس: شلل مالي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أول إضراب للبنوك في تاريخ تونس: شلل مالي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th July 2021, 07:24 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new أول إضراب للبنوك في تاريخ تونس: شلل مالي

    أنا : المستشار الصحفى




    من المقرر أن ينفذ القطاع البنكي والمالي، الاثنين، أول إضراب له في تاريخ تونس، بدعوة من النقابة العامة للبنوك والمؤسسات المالية التي طلبت من العاملين في البنوك وشركات التأمين عدم الحضور إلى مقرات العمل يومي الاثنين والثلاثاء، والمشاركة بكثافة في الإضراب بعد فشل مفاوضاتها مع الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية.

    وأصدرت الجامعة العامة للبنوك والمؤسسات المالية (النقابة) الجمعة الماضية ترتيبات الإضراب الذي سينفذ يومي (5 و6 يوليو/ تموز) بسبب تنكّر جمعية البنوك لاتفاقات سابقة بشأن الزيادة في رواتب الموظفين لسنتي 2020 و2021، وقّعها الطرفان منذ شهر إبريل/ نسيان الماضي.
    ووفق ترتيبات الإضراب، لن تفتح البنوك والمؤسسات المالية وشركات التأمين لمدة يومين أبوابها، وستتوقف مختلف العمليات المالية في محافظات البلاد كافة، ليشمل الإضراب البنوك المحلية والخارجية أيضاً.
    وقال الكاتب العام لجامعة البنوك والمؤسسات المالية، نعمان الغربي، إن النقابة دفعت إلى إعلان أول إضراب ينفذه القطاع في تاريخ البلاد بعد انسداد أفق التفاوض مع جمعية البنوك التي تراجعت في تعهدات وقّعت عليها في محضر رسمي يقضي بتمكين أكثر من 21 ألف موظف من زيادات في الرواتب وفق طريقة احتساب تعتمد منذ عام 1993.

    لن تفتح البنوك والمؤسسات المالية وشركات التأمين لمدة يومين أبوابها، وستتوقف مختلف العمليات المالية ويشمل الإضراب البنوك المحلية والخارجية أيضاً

    وأفاد الغربي في تصريح لـ"العربي الجديد" بأن القطاع البنكي يمرّ بفترة صعبة نتيجة غياب رغبة المالكين والمسيرين في الإصلاح، رغم استعداد النقابات للمشاركة في تأهيل شامل يخدم مصلحة المؤسسات المالية التي حققت أكثر من 1.2 مليار دينار (الدولار = 2.78 دينار) من الأرباح، رغم الوضع الاقتصادي الصعب في البلاد.

    وأكد المسؤول النقابي أن من حق العاملين في القطاع الذين يواصلون تسيير الخدمات في أصعب الظروف التي تمرّ بها البلاد الحصول على زيادات في الرواتب، باعتبار أنهم آلة الإنتاج التي تحقق أرباح القطاع، مشيراً إلى أن كل الخدمات المالية ستتوقف ليومين، وأن البنوك لن تفتح أبوابها أمام العملاء والمودعين.

    وفي سياق متصل، أكد الغربي أن نحو 5 آلاف موظف في القطاع المالي والمصرفي أصيبوا بفيروس كورونا، وسبّب الفيروس وفاة 20 منهم بسبب نقص الحماية اللازمة في مقرات العمل.

    لكنه أشار إلى أن النقابة لم تغلق باب الحوار، وهي مستعدة لإلغاء الإضراب ورفعه الفوري في حال التوصل إلى اتفاق في الساعات الأولى من اليوم الاثنين الذي يتزامن مع أول يوم في الإضراب.
    ويتكون القطاع المالي من البنوك والشركات المالية وشركات التأمين، وهي منضوية تحت الجمعية المهنية والمؤسسات المالية، وتمثل البنوك الجزء الأكبر من هذه المؤسسات وأكثرها تشغيلاً.

    ويبلغ عدد البنوك 29 بنكاً، من بينها 14 بنكاً مدرجاً في بورصة الأوراق المالية.
    خبير مالي: الإضراب سيسبّب شللاً تاماً في القطاع المصرفي وتوقف عمل الصرافات النقدية الألية التي لن تُعَبّأ بالأموال اللازمة

    وفي بيان لها، قالت الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية الجمعة، إن أرباح البنوك الصافية تراجعت بأكثر من 30 بالمائة سنة 2020، مؤكدة في بيان لها أن البنوك وافقت على تمكين الموظفين من زيادة بنسبة 8 بالمائة في رواتبهم بعنوان سنة 2021 دون مفعول رجعي للزيادة لعام 2020.

    وأكدت الجمعية أن كل المقترحات التي عُرضَت على النقابة قوبلت بالرفض، ما أفضى إلى إقرار الإضراب، محذرة من عواقب وخيمة على القطاع في حال المضي قدماً في تنفيذه.
    وقال الخبير المالي، خالد النوري، إن الإضراب سيسبّب شللاً تاماً في القطاع المصرفي وتوقف عمل الصرافات النقدية الألية التي لن تُعَبّأ بالأموال اللازمة، مشيراً إلى أن هذا الإضراب سيربك كل العمليات المالية في البلاد المتعلقة بالدفوعات وخلاص الشيكات والتحويلات الخارجية.

    وأكد النوري في تصريح لـ"العربي الجديد" أن القطاع المصرفي والمالي هو عصب الاقتصاد، منبهاً إلى الخسائر التي يمكن أن تترتب عن الإضراب لمختلف الأنشطة الاقتصادية.
    ويتخوف تونسيون من أن يؤدي إضراب العاملين في البنوك إلى توقف المعاملات المصرفية، ما يؤثر بالكثير من القطاعات في الدولة التي تعاني صعوبات اقتصادية.

    والقطاع البنكي في تونس هو المقرض الرئيسي للدولة، والمساهم الأول في تمويل الموازنة بعد تعثر الحصول على قروض خارجية وبطء المفاوضات مع صندوق النقد الدولي.
    تخلّف تونس عن سداد ديونها الخارجية، يكلّف بنوك البلاد خسائر تناهز 7.9 مليارات دولار

    وتبرز البيانات الصادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية حول نتائج تنفيذ ميزانية الدولة في مارس/ آذار 2021 أن حجم ديون الدولة لدى البنوك التونسية شهد ارتفاعاً قياسياً بين مارس/ آذار 2020 ومارس 2021 بزيادة مقدرة 32.4 بالمائة.

    وذكرت وكالة التصنيف الائتماني "ستاندرد آند بورز" في مايو/ أيار الماضي أن تخلّف تونس عن سداد ديونها الخارجية، يكلّف بنوك البلاد خسائر تناهز 7.9 مليارات دولار، أي ما يعادل 21.567 مليار دينار.

    وأوضحت وكالة التصنيف الائتماني أن كلفة عجز الحكومة عن تسديد الديون تؤدي إلى خسارة رأس مال القطاع البنكي بما يمثّل 17.3 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للعام الحالي.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : أول إضراب للبنوك في تاريخ تونس: شلل مالي     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    Liverpool’s Salah eyes Champions League revenge... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 02:33 PM
    Canada police shoot man in Toronto seen with... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 02:33 PM
    Leclerc seeks to regain F1 lead at his unlucky... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 02:33 PM
    Best of the West: Warriors seal return to NBA... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 02:33 PM
    ‘Weapons of Mass Hilarity’ comedy show fires up... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 02:33 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]