لماذا يتجاهل الرجال مشاكل الصحة العقلية؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لماذا يتجاهل الرجال مشاكل الصحة العقلية؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th July 2021, 08:35 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new لماذا يتجاهل الرجال مشاكل الصحة العقلية؟

    أنا : المستشار الصحفى




    سلّط جوزيف هاربر، المدير التنفيذي لمركز الصحة السلوكية الشاملة في إيست سانت لويس، الضوء على قضية "الأمراض العقلية التي تصيب الرجال" باعتبارها أحد المواضيع التي لا تزال غامضة ويتجنبها كثيرون، وصولاً إلى كونها من المحرمات في مجتمعات كثيرة.
    وكتب هاربر في تقرير نشرته صحيفة "واشنطن بوست": "لا تفرق الأمراض النفسية بين الرجال والنساء. لكن الرجال يعتبرون أن التطرق إلى مواضيعها أمر محرج لهم، ما يُظهر ضعفهم خلال زيارتهم الطبيب النفسي، لدرجة معاناة بعضهم من صعوبة في الكلام، كما أنهم يتجنبون حتى التواصل البصري مع الطبيب، أو النظر إليه، وهي علامة على أن حالاتهم في درجات متأخرة".

    ويفيد المعهد الوطني للصحة العقلية (NIMH) بأن "انتشار الأمراض العقلية لدى الرجال أقل من النساء، ما يطرح علامات استفهام حول عدم معاناتهم فعلياً من مشاكل عقلية، أم أنهم أكثر قدرة على تجاهلها"، في حين يؤكد هاربر وفق خبرة 25 سنة في مجال الصحة العقلية، أن "التعامل مع المرضى الرجال أمر سهل، لكن عدداً كبيراً منهم لا يحصل على مساعدة نفسية في نهاية المطاف".
    ويضيف: "عرفت أمهات وزوجات يُحضرن أحباءهن الرجال إلى عيادتي، وكنت أجد غالباً صعوبة كبيرة في الحصول على معلومات منهم حول مشاكلهم العاطفية، وحاول كثيرون منهم التقليل من تأثير المشكلات المحيطة بهم من خلال التلميح إلى أن الزوجة، أو الأم، تحب تضخيم الأمور، وأنهم لا يعانون من أي مرض".

    يتمسك رجال كثيرون بالصورة النمطية لإبراز أنهم أقوياء، والتي لا تتناسب مع معاناتهم من أمراض نفسية، ويفسر ذلك عدم اعترافهم بإصابتهم بأي مرض حين يحصل ذلك، ويصرّون على محاربته بطريقتهم. من هنا تمنع هذه المعتقدات الخاطئة الرجال من الحصول على المساعدة التي يحتاجونها من أجل تحسين صحتهم العقلية، علماً أن كثيرين منهم لا يزالون يعتبرون أن الصحة العقلية، أمر يمكن تجاهله لأنه يشكل ببساطة وصمة عار.

    ويشير هاربر، إلى طرق كثيرة قد تساعد الرجال في تخطي هذه المعتقدات، في مقدمتها "إقرارهم بأن المعاناة موجودة في الحياة، وليست حكراً على النساء، ما يجعل طلب المساعدة أمراً ضرورياً، علماً أن حالات القلق والاكتئاب لا تصيب النساء أو الأطفال أو المراهقين فقط، بل تصيب الجميع، ومن بينهم الرجال، لأنها تكون متجذرة غالباً بعمق في كيمياء الدماغ واختلالاته".

    ويضيف أن "المرض النفسي غير مرئي، لكن يجب علاجه، فقد يكون خطيراً في المستقبل، وقد يتسبب في مشاكل جسدية، مثل ارتفاع ضغط الدم، أو ضعف جهاز المناعة، ومشاكل في المعدة، وتغيرات في الوزن، كما قد يؤدي إلى تعاطي المخدرات، أو حتى الانتحار، علماً أن خيارات العلاج متنوعة، ومن بينها الأدوية، والعلاجات البديلة مثل اليوغا، والوخز بالإبر، والتأمل".
    ويشير هاربر إلى أن "رجالاً كثيرين سيقدمون الأعذار حين لا تسير الأمور على ما يرام، ولكن هناك علامات لا يجب تجاهلها مثل تغيرات المزاج، ونوبات الغضب، أو فترات الحزن الطويلة، وانعدام الشهية، أو اكتساب الوزن، أو فقدانه، والشعور باليأس، وفقدان الاهتمام بالنشاطات الممتعة، والشعور بالتوتر والقلق المفرطين".

    ويرى أن "زيارة الطبيب النفسي أمر مهم. لكن قبل تنفيذ هذه الخطوة، يمكن أن يتحدث المريض مع صديق حول مشكلاته النفسية، أو يلجأ إلى الإنترنت ليقرأ نصائح تقدمها جمعيات مثل جمعية القلق والاكتئاب الأميركية، كما يمكن المشاركة في الجلسات التي تقدم عبر الإنترنت، والتي تخفف التوتر، وتمنع الإحراج".

    ويختم هاربر قائلاً: "توعية الرجال بأهمية الصحة النفسية ليست مجرد أولوية، بل حاجة ضرورية"، علماً أن المؤسسة الأميركية لمنع الانتحار أحصت وفاة رجال أكثر بـ3.63 مرات من النساء. ويبقى الخبر السار أن بدء الاهتمام بالصحة العقلية في وقت مبكر يجعل الأشخاص يلاحظون الأعراض المؤثرة على حياتهم اليومية، فيحاولون الاتصال بخبير نفسي يمنعهم من التفكير في شكل سلبي، أو الاتجاه نحو المخدرات، أو الانتحار.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : لماذا يتجاهل الرجال مشاكل الصحة العقلية؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    السيسي يوقع اتفاق القطار السريع مع "سيمنز" بكلفة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 07:52 PM
    وزير الخارجية الإماراتي: حريصون على تعزيز التعاون... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 07:52 PM
    المنستيري التونسي يتوج بطلاً لأفريقيا في السلة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 07:52 PM
    انتقادات لصمت مصر على قضية سرقة آثارها من قبل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 07:52 PM
    اختتام جولة أولى من النقاشات بين الحكومة اليمنية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 07:52 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]