سكينة فحصي... التراث المغربي في مختبر الجاز - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    سكينة فحصي... التراث المغربي في مختبر الجاز


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th July 2021, 05:07 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new سكينة فحصي... التراث المغربي في مختبر الجاز

    أنا : المستشار الصحفى




    يحبل مغرب اليوم بالكثير من التجارب الغنائية، التي استطاعت في فترة قصيرة، أنْ تصنع لها مساراً غنائياً مميزاً، بل إنّها تجاوزت، وفي مدّة وجيزة، أقطاب الغناء المغربي، الذين بدوا في السنوات الأخيرة، يشتغلون بلباسهم البهلواني التقليدي، وفقاً للحفلات المركزية والمُناسبات الرسمية، التي يُقيمها أصحاب النفوذ السياسي في المغرب الراهن.

    إنّ هذه الوجوه الجديدة، مثل المغنية والموسيقيّة سكينة فحصي (1993)، لا سند رسمياً لها سوى الدعم الهشّ، الذي تحصل عليه من مؤسّسات ومراكز تابعة لفرنسا وبلجيكا وألمانيا وإسبانيا، ما يجعلها تجد صعوبات فنيّة جمّة في التنقّل والتدريب ومصاريف الحياة اليومية، أو عن طريق حفلات وسهرات ومهرجانات، رغم قلّتها وشحّها واعتمادها على وجوه رسمية مغربيّة ومشرقية.

    ومع ذلك، تستمر هذه الوجوه الجديدة في صنع أغانٍ أكثر قدرة على اختراق أذواق وأمزجة الإنسان المعاصر. ففي تجربتها الغنائية، تنأى فحصي عن روح الشعر وجماليّات الزجل أو تقليد التراث الغنائي القادم من المشرق، لكنّ أهميّتها تكمن في مدى تعلّقها بتاريخها الاجتماعي؛ إذْ تبدو أغانيها وكأنّها سرديات تاريخيّة مُقتبسة من قصص وحكايات. ففيها يعثر المُستمع على نوع من قاموس غنائي أضحى منسيّاً داخل المُتخيّل الغنائي المغربي، وهذا في حد ذاته يتطلّب بحثاً وعناية ودراسة، رغم أنّها لا تحكي تاريخاً، بقدر ما تتملّك هذا التاريخ في جسدها، فينساب كأغنية متجذّرة في بيئتها وأصولها، كما هو الأمر في أغنية "خربوشة" التي اشتهرت بها سكينة فحصي؛ المرأة الثائرة بكلماتها على سلطة القبيلة (القايد) وأعيانها. إنّ شهرة هذه الأغنية داخل أغاني فنّ العيطة قد اخترقت وجدان المغاربة منذ منتصف القرن العشرين، غير أنّ طريقة أدائها من لدن فحصي، بدت وكأنّها تعيش حياة جديدة داخل الجيل الجديد من خلال عزف يجمع بين حداثة الآلة و"عتاقتها".



    إنّ التجارب المغربيّة الجديدة متنوّعة بين الموسيقى والغناء، بين من تُقيم في الطرب العربي وتاريخه ومعالمه ووجوهه المألوفة عن طريق إعادة توليف أغانٍ بعينها على نحو معاصر، من خلال الآلات الموسيقيّة الإلكترونية، وأخرى بسبب حظوة تجارية جعلتها تتسلّق سلّم الشهرة سريعاً، بحكم ما يطبع أغانيها من ترفيه وابتذال.

    تنتمي سكينة فحصي إلى الفئة الثالثة؛ إذْ بسبب معرفتها ودراستها وفطنتها، فإنّها تتعمّد فنيّاً مُجاوزة الحدود المألوفة داخل الغناء المغربي، من خلال الرجوع إلى تراث فنيّ وما يرتبط به من أشعار وأزجال وموشّحات، بغية اجتراح أغنية مغربيّة أكثر أصالة والتحاماً بمُخيّلة الفرد المغربي، كما نُعاين ذلك في تجربة فحصي أبرز الوجوه الفنيّة، التي وسمت الغناء المغربي المعاصر بالكثير من التجديد والتجدّد على مستوى التأليف والصوت والعزف والأداء.

    استطاعت المغنية الشابة أنْ تُلفت إليها الجمهور العربي، انطلاقاً من مشاركتها في برنامج "أرابز غوت تالنت". ولأنّها درست البيولوجيا عوض فنّ الغناء، فقد جعلها ذلك محبوبة من قبل جماهيرها العربيّة، بحكم ما تتوفّر عليه من قوّة في خامة الصوت وقدرتها على فهم تحوّلات جمّة شهدتها الأغنية المعاصرة، بالنسبة لفتاة لم تتجاوز الضفة الأولى من العمر، وداخل بلد حيث الرداءة سيّدة المشهد الغنائي.



    هذا الأمر يجعل سكينة فحصي مجرّد نسخة مُصغّرة عن أصوات مغربيّة واعدة، تلهث وراء بطش الحفلات الرسمية، خصوصاً أنّ هذا النوع من الأغاني، ذات النفحة التراثية، يبقى مُهمّشاً داخل المهرجانات المغربيّة، ويعاني من الإقصاء والجحود من قبل المؤسّسة الرسمية، التي ترعى وتُدعّم أغاني ترفيهية، بحكم ما تُحقّق لها من أرباح داخل القنوات الرسمية، فتظلّ هذه الأغاني التراثية تعيش فقط بسبب الإنتاج الغربي ومهرجاناته، داخل عدد من المدن، مثل بوردو الفرنسية وبروكسيل البلجيكية.

    تتميّز أغاني فحصي بقدرة على اختراق واقع الأغنية الجديدة، بتحوّلاتها وجماليّاتها، باعتمادها على أنماط موسيقيّة أفريقية وغربية، تجعلها الأساس الفنيّ الذي يُشيّد عليها الفعل الغنائي من خلال الثورة على أشكال فنيّة وأنماط موسيقيّة، وقوالب غنائية، ظلّت الأغنية الكلاسيكية تحتكم إليها. وإذا كانت الفنانة المغربية قد حقّقت شهرة واسعة بين أبناء وبنات الجيل الجديد، فذلك يعود إلى فلسفة الموسيقى المعاصرة، التي باتت أكثر تنوّعاً على مستوى التوليف الموسيقيّ، إذ إنّ ذلك يجعلها غير مألوفة للمُستمع العربي.

    ففي أغاني فحصي، تتداخل الأشكال الموسيقيّة الغربية والأفريقية، لكنّ الجوهر المغربي يبقى واحداً، فهو ما يُشدّ المُستمع ويجعله يستمتع بأغنية طالما سمعها من جدّه وجدّته في صباه، وفق قوالب موسيقيّة أكثر معاصرة. فهذا الـ "روسيكلاج" الغنائي ميّز أغاني فحصي، وجعلها أقرب إلى الناس بنوع من الوجد الصوفي.



    على هذا الأساس، فإنّ تجربة فحصي ليست مجرّد صوت، كما تُقدّمها المحطّات التلفزيونية المغربيّة ومنابرها الإعلامية داخل وسائل التواصل الاجتماعي، إنّها تجربة واعدةٌ وأصيلة، وطاقة جامحة، وصوتٌ آسر، وجسدٌ مضمّخ بالجُرح، تجعل أغانيها تنساب هادئة من شغاف الذاكرة، إذ إنّ هذا الكل المُركّب في تجربتها والمُنفتح على أنواع موسيقيّة معاصرة، مثل الريغي والجاز والبلوز، ممتزجاً مع التراث المغربي بأنواعه الشعبية، مثل فنّ العيطة، يجعل أغانيها ذائعة الصيت، وتنطبع في الذاكرة بأغان مألوفة عند المغاربة، لكنّها تبقى عصيّة على القبض على مستوى التركيب التقني والتوليف الموسيقي، في الوقت نفسه.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : سكينة فحصي... التراث المغربي في مختبر الجاز     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    متين أرديتي: معجم في حبّ إسطنبول صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:12 AM
    وفاة الملحّن اليوناني فانغيليس صاحب موسيقى فيلم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:12 AM
    بايدن يصل إلى كوريا الجنوبية في مستهل جولته... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:12 AM
    الفيلم التونسي "قدحة" يفوز بجائزة مهرجان القدس... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:12 AM
    ماسك ينفي التحرّش جنسياً بمضيفة على متن طائرة خاصة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:12 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]