ردود فعل متباينة لدعوة النهضة لحكومة سياسية برئاسة المشيشي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ردود فعل متباينة لدعوة النهضة لحكومة سياسية برئاسة المشيشي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th July 2021, 10:14 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ردود فعل متباينة لدعوة النهضة لحكومة سياسية برئاسة المشيشي

    أنا : المستشار الصحفى





    لقيت دعوة حركة النهضة بتونس لتشكيل حكومة سياسية برئاسةهشام المشيشي، ردود فعل متباينة.

    ففي حين رفضتها أحزاب رأت أخرى أنها قابلة للنقاش، غير أنمتابعين للشأن السياسي حذروا مما اعتبروه سياسة الهروب إلى الأمام والدخول بحرب كسرالعظام مع الرئيس قيس سعيد، وأن حكومة سياسية برئاسة المشيشي لا أفق لها.



    وكان شورى النهضة دعا للبدء في مشاورات ومفاوضات وحوار حقيقي مع الشركاء وكل الأطراف الوطنية؛ للبحث عن تشكيل حكومة سياسية، أو ما يعرف بالإنقاذ الوطني، خاصة في ظل تأزم الوضع الصحي.

    رفض وقبول

    قال الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي فيتصريح لـ"عربي21": "نحن في التيار غير معنيين بحكومة يترأسها هشام المشيشيفهو رمز الفشل، رئيس الحكومة هو قائد فريق ويجب أن يكون قوي الشخصية ويتمتع بخبرة وكفاءةوإرادة لإدارة الشأن العام، وقد فشل المشيشي على جميع المستويات صحيا، واقتصاديا، واجتماعيافي تواتر الزيادات في الأسعار، وأمنيا فيما نشهده من تغول واعتداء على الحقوق والحريات،مع تهربه ورفضه المثول أمام البرلمان مع صراع محموم مع الرئيس".

    واعتبر الشواشي أن "تكوين حكومة سياسية برئاسة المشيشيعنوان الفشل، وهو هروب إلى الأمام واستثمار في الفشل ومزيد في تأزيم الأوضاع، وعلىالحزام البرلماني تحمل المسؤولية".

    وفي رده على الحل الجذري الذي يتطلبه الوضع للخروج من الأزمةيرد الشواشي: "الحل ليس في تغيير الحكومات لأنها فاشلة على جميع المستويات ولابد من رحيلها وتعويضها ليس شخصا بآخر، وإنما يكون بخارطة طريق واضحة تتضمن برنامج إنقاذتتبناه أية حكومة وتنفذه مع حزام سياسي مسؤول وغايته الإصلاح ويكون كل هذا منبثقا عنحوار وطني جاد وغير مشروط".

    من جانبه قال الناطق الرسمي باسم حزب "قلب تونس" محمد الصادق جبنون في تصريح لـ"عربي21": "لم نجتمع بعد رسميافي الحزب ومع الكتلة لتدارس الدعوة، ولكن أيضا الدعوة سيتم التشاور بخصوصها بين مكوناتالحزام الداعم للحكومة ومع رئيسها".

    ولم يستبعد جبنون قبول الدعوة قائلا: "نحن دائما معحكومة سياسية نظرا لنجاعتها. المشيشي ما زال يحظى بدعم حزب "قلب تونس"".

    إلا أن النائب عن حركة "تحيا تونس" مروان فلفالوفي تصريح خاص لـ"عربي21" يرى أن "الأولوية اليوم هي صحية وكيفية الخروجمن الأزمة الخطيرة وتفشي الوباء، فالحديث عن تغيير حكومة بأخرى جديدة ليس أولوية الآن،والحديث عن بقاء حكومة أو تغييرها يكون بعد تجاوز الأزمة الصحية".

    وأكد فلفال أن "دعوة النهضة لم يتم تداولها فيالحركة بعد، وأي تغيير يجب أن يكون في اتجاه إيجاد حل للأزمة السياسية الحالية بصفةنهائية".



    اقرأ أيضا: "شورى النهضة" بتونس يدعو لتشكيل حكومة سياسية برئاسة المشيشي

    "هروب إلى الأمام"

    ويرى الصحفي كمال الشارني أن حكومة سياسية برئاسة المشيشي"ستحظى بدعم "النهضة" وأنصارها في البرلمان أي "ائتلاف الكرامة"و"قلب تونس"، يضاف لها أنصار المشيشي في الكثير من الكتل الأقل عددا مثل"الإصلاح" و"تحيا تونس" و"الكتلة الوطنية"، بشرط تقاسمالحقائب الوزارية، أي المحاصصة السياسية في السلطة، وهي صراع للفوز بأكثر ما أمكنمن السلطة الحساسة، بما يجعل التوافق صعبا، خصوصا في ظل مطالبة كل من "قلب تونس"و"ائتلاف الكرامة "بنصيب كل منهما من التعيينات".

    ويعتبر الصحفي الشارني في حديثه لـ"عربي21" أن"منح الثقة لحكومة سياسية برئاسة المشيشي نظريا أكثر سهولة من حكومة سلفه الفخفاخ،لكن العراقيل التي ستواجهها أكبر وأكثر خطورة، وهي الملاحقة المتأخرة لتفشي الوباءوغرق المنظومة الصحية وتوقف الإنتاج وضرورة توفير مصادر تمويل للميزانية في ظل منظومةحكم تتميز بتشتت السلطة وكثرة القوى المؤثرة مثل اتحاد الشغل ومنظمة الأعراف ولوبياتالاقتصاد، وخصوصا عدم التوافق مع الرئيس قيس سعيد الذي لا يبدو واضحا في سياسته وفيعلاقته بالحكومة وبمجلس النواب إلى درجة القطيعة، بل يبدو حالما بالإطاحة بالنظام السياسيكله والذهاب إلى استفتاء على نظام حكم مغاير".

    وشدد الشارني: "ستحتاج هذه الحكومة، أيا كان التوافقحولها إلى معجزة حقيقية للتوفيق بين تراجع مداخيل الدولة من جهة وتصاعد مطالب منظومةالصحة وضرورة مساعدة الفئات المتضررة من الحجر، دون اعتبار معجزة أخرى للخروج من الانغلاقالسياسي والتشريعي بخصوص المحكمة الدستورية وتنقيح القانون الانتخابي".

    بدوره أفاد أستاذ التاريخ المعاصر محمد ضيف الله بأن"حكومة سياسية يعني أن تتحمل الأحزاب الحكم، والحديث عن حكومة سياسية الآن فيهنوع من الضغط على المشيشي باعتبار أن وجود سياسيين في حكومته سيحد من حرية حركته، بينماحكومته مغلقة إلى حد الآن على الإداريين، كما أن حكومة سياسية ستجعل النهضة في مواجهةمع قيس سعيد مع تمسكها بهشام المشيشي، بينما هو يريد رحيل الحكومة كاملة".

    وعن إمكانية تشكيل حكومة سياسية ونجاحها يؤكد ضيف اللهلـ"عربي21" أن "الواقع التونسي لا يمكن أن نخرج منه، وهو ما يؤكد أنهلا بد من توافق تام بين مختلف الأطراف، سواء داخل الدولة بين مؤسساتها، أو بين الأحزاب،وأما الحل الوحيد فهو حوار وطني مفتوح وصريح".

    ودعا ضيف الله إلى ضرورة الدخول في حوار حتى بغياب الرئيس،شبيه بالحوار الوطني لسنة 2013، وإن "دعوة النهضة لن يكتب لها أن تنجح دون حوار،وستمثل إحراجا للمشيشي وجولة أخرى للخصام مع رئيس الجمهورية".

    "لا أفق"

    من جهته أفاد الباحث والسياسي عبد الحميد الجلاصي بأنه"بعد أن تأكد أن رئيس الجمهورية سيستمر في لعب دور العرقلة كنا نأمل أن تتوافقبقية مكونات الساحة من أجل تهدئة الأوضاع وتقليص الخسائر التي سببتها سياسات الرئيس،والاستجابة للحد الأدنى من مقتضيات إدارة معقولة وناجعة للبلاد، ولكن يتأكد أن مسلسلالتجريب والهروب إلى الأمام لا زال مستمرا".

    واعتبر الباحث الجلاصي أن عبارة حكومة قوية وتتحملمسؤوليتها "تعني أن الحكومة الحالية لم تكن قوية ولم تتحمل مسؤوليتها، وإذا كانالأمر كذلك فمن يتحمل مسؤوليتها؟ ومن جاء بها؟".

    وتساءل الجلاصي "من يتحمل مسؤولية الإدارة الكارثيةللبلاد منذ سنة؟ ألا يستحق الأمر اعترافا واعتذارا؟ ولكن الأدعى للاستغراب هو أن تكونهذه الحكومة برئاسة المشيشي هذا يفترض أنه نجح في إدارة المرحلة وأن الإشكال في فريقه،وهذا يفترض أنه يمكنه توسيع الحزام السياسي الحالي وهو غير ممكن في تقديرنا".

    وختم الباحث حديثه لـ"عربي21" بالقول: "إماتحقيق قدر من التهدئة مع جبهة الرئيس ويعلم كل من يتابع الشأن التونسي أن هذا غير ممكن،أو الاستمرار في خيار المغالبة وهو لن يؤدي إلا إلى مزيد تعطيل دواليب الدولة والتوغلفي الفشل والانهيار، فسياسة التذاكي وتسجيل النقاط في حرب التموقعات لن تزيد إلا فيإذكاء غضب الشارع وكشف الغطاء عن منظومة مصابة بمرض التوحد في أغلب مفاصلها".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    20 جريحا من فريق كرة قدم في حادث جرار مزرعة أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 2 22nd May 2022 10:43 AM
    انهيار منصة للمتفرجين في لندن خلال استعراض للجيش... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 2 22nd May 2022 10:43 AM
    بعد تحذيره من "التهديد" الكوري الشمالي.. بايدن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 10:43 AM
    أول تعليق من بايدن على تفشي جدري القرود أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 10:43 AM
    روسيا تنشر "قذائف الرعب" على حدود... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 10:43 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]