إرث سوفييتي... سجال حول قصر الثقافة والعلوم في وارسو - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    إرث سوفييتي... سجال حول قصر الثقافة والعلوم في وارسو


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6th July 2021, 01:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new إرث سوفييتي... سجال حول قصر الثقافة والعلوم في وارسو

    أنا : المستشار الصحفى




    يستمرّ السجال بين البولنديين حول وجود قصر الثقافة والعلوم في العاصمة وارسو، كمعلم تاريخي ضمن الإرث السوفييتي. ويطالب البعض بإزالته للتخلص من آثار الشيوعية في البلاد، فيما يتمسك آخرون به لأهميته التاريخية.

    بعد مرور أكثر من 65 عاماً على بنائه، ما زال برج قصر العلوم والثقافة في وارسو، أحد أهم المعالم التاريخية في بولندا، من دون أن يمنع ذلك استمرار السجال المتجدد حوله وسط دعوات القوميين البولنديين لإزالته بهدف التخلص من إرث حقبة الشيوعية وطيّ صفحة الخضوع لروسيا السوفييتية بلا رجعة، في مقابل معارضة آخرين.

    ويبلغ ارتفاع البرج الذي أنشأه السوفييت تحت إشراف المهندس المعماري ليف رودنيف، 237 متراً. ويبقى المبنى الأكثر ارتفاعاً في وارسو إلى حين استكمال أعمال بناء ناطحة السحاب "وارسو تاور" التي يبلغ ارتفاعها 310 أمتار، خلال العام المقبل، والتي ستصبح أعلى مبنى على مستوى الاتحاد الأوروبي.

    ويمكن لأيّ زائر لوسط وارسو رؤية كثرة المباني الزجاجية الحديثة المرتفعة والمقامة في محيط القصر في مسعى إلى تهميشه. مع ذلك، لا يفوت السياح الوافدون إلى وارسو فرصة الصعود إلى الساحة الكائنة بالطابق الـ30 في البرج، والاستمتاع بمشهد بانورامي للمدينة، بعيداً عن أيّ هواجس سياسية.

    ولمّا كان الأسلوب المعماري للمبنى مستوحى من الأبراج الستالينية الشهيرة في موسكو والمشتقة تسميتها من اسم الدكتاتور السوفييتي الراحل، جوزيف ستالين، وفي ظلّ الفتور السائد في العلاقات بين روسيا وبولندا، أحدث قصر العلوم والثقافة انقساماً بين البولنديين الذين يدعو قسم منهم لإزالته باعتباره رمزاً للشيوعية، فيما يناشد آخرون بحماية هذا البرج التاريخي العريق.

    عدم الإجماع هذا يؤكده الباحث في مركز الدراسات الأوروبية في معهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، ستانيسلاف كوفالدين، شأنه في ذلك شأن انقسام الروس بشأن مستقبل ضريح زعيم ثورة البلاشفة، فلاديمير لينين، في الساحة الحمراء وسط موسكو، والذي يظهر جسده المحنط. يقول كوفالدين لـ"العربي الجديد": "ينظر أصحاب التوجهات المحافظة والقومية إلى القصر على أنّه هدية سوفييتية ورمز لهيمنة الاتحاد السوفييتي ووقوع بولندا تحت نفوذه المباشر، في فترة حلف وارسو.

    لكن في المقابل، هذا رمز من رموز وارسو، إذ اعتاده سكانها أنفسهم، ويضم دور عرض سينمائية ومقاهي يقصدها الجمهور من أصحاب التوجهات اليسارية الذين لا يرون فيه رمزاً للحقبة الستالينية فقط على الرغم من أنّهم، وعلى العكس من اليساريين الروس، لا يحنّون كثيراً إلى الفترة الشيوعية. بذلك، لم يعد مصير القصر موضع جدال بين المتعاطفين مع الاتحاد السوفييتي السابق وخصومه فقط، وإنّما تحول إلى سجال داخلي بولندي".

    مع ذلك، يقلل كوفالدين من واقعية إقدام بولندا على إزالة قصر العلوم والثقافة، مضيفاً: "على عكس المبنى الصغير لضريح لينين، فإنّ من الصعب إزالة مبنى بضخامة قصر العلوم والثقافة حتى من وجهة النظر المادية والاقتصادية البحتة، كونه يضم عدداً كبيراً من المنشآت الترفيهية والتعليمية، وهو رمز سياحي لوارسو يوضع على البطاقات البريدية". كما يشير إلى الكلفة المالية الباهظة لإزالته، إذ تشير تقديرات إلى أنّها تعادل تكاليف بناء خط كامل لمترو الأنفاق. لذلك "عملت السلطات البولندية على تهميشه من خلال بناء ناطحات سحاب حوله، في وقت يتجدد السجال حول مصير القصر بين الحين والآخر من دون البت في الأمر".

    يعزو كوفالدين حساسية البولنديين من جروح الماضي إلى تعرض بلادهم لاحتلالات متكررة على مدى التاريخ، قائلاً: "دخلت بولندا نهاية القرن الـ18 الميلادي في مرحلة اللادولة، حين أعلنت الإمبراطوريات المجاورة الروسية والنمساوية والبروسية، تقسيم الأراضي البولندية في ما بينها، ويعد هذا جرحاً نازفاً في الذاكرة التاريخية للبولنديين". ونتيجة لهذا التقسيم، غابت بولندا منذ عام 1795 عن خريطة العالم لمدة 123 عاماً إلى حين انتهاء الحرب العالمية الأولى في عام 1918، وما ترتب على ذلك من تغييرات جذرية في الخريطة الجيوسياسية الأوروبية. إلا أنّ هجوم ألمانيا النازية بقيادة أدولف هتلر في سبتمبر/ أيلول 1939، أدى إلى إزالة بولندا عن الخريطة السياسية مرة أخرى خلال أقل من شهر، قبل أن تعود إليها بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية في عام 1945، لكن مع وقوعها ضمن منطقة النفوذ السوفييتي واعتمادها الأيديولوجيا الشيوعية والتبعية الكاملة لموسكو.

    واستمر هذا الوضع إلى حين تولي آخر زعماء الاتحاد السوفييتي، ميخائيل غورباتشوف، زمام السلطة واعتماده برنامج الإصلاحات "بيريسترويكا" وتخليه عن دعم الأنظمة الشيوعية في أوروبا الشرقية، الأمر الذي أدى إلى انهيارها واحدة تلو الأخرى في نهاية ثمانينيات القرن الماضي. ومهد سقوط الحكم الشيوعي لخروج بولندا من دائرة نفوذ موسكو، وتحقيق طفرة اقتصادية وتنموية، وصولاً إلى الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    صفقات تسليح ضخمة لمصر.. هل تريد واشنطن احتواء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 10:32 AM
    فلسطين تستعد لمواجهة "مسيرة الأعلام".. الاحتلال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 10:32 AM
    مسيرة الأعلام صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 10:32 AM
    أول تغريدة من كريم بنزيما بعد هزيمة ليفربول... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 10:32 AM
    لكموها وطرحوها أرضًا.. كاميرا توثق اعتداء لصوص... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 10:32 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]