قطر تحقق الاكتفاء الذاتي من الطماطم: جهود المزارعين ودعم الدولة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    قطر تحقق الاكتفاء الذاتي من الطماطم: جهود المزارعين ودعم الدولة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6th July 2021, 05:53 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new قطر تحقق الاكتفاء الذاتي من الطماطم: جهود المزارعين ودعم الدولة

    أنا : المستشار الصحفى




    زاد غانم مبارك النعيمي مالك إحدى المزارع القطرية البيوت المحمية في مزرعته الواقعة بمنطقة أم العمد شمالي الدوحة إلى 83 بيتاً محمياً مقارنة بـ 34 بيتا محمياً العام الماضي، حيث يعتبرها ركيزة الإنتاج من حيث الوفرة والجودة.

    وبفضل جهود المزارعين ودعم الدولة، حققت قطر نمواً ملحوظاً في الإنتاج الزراعي لمحصول الطماطم، خلال السنوات الثلاث الماضية، ما أسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطماطم، خلال موسم الإنتاج، بحسب خبراء ومزارعين.

    ويبدأ موسم إنتاج الطماطم من منتصف شهر يناير/كانون الثاني إلى نهاية إبريل/نيسان من كل عام، فيما يسجل شهرا فبراير/شباط ومارس/آذار الإنتاج الأعلى من المحصول في المزارع القطرية، ما يعني أنّ الربع الأول من كل عام يشهد الإنتاج الأوفر على الإطلاق.

    وسجلت واردات قطر من الطماطم الطازجة والمبردة، خلال الربع الأول من العام الحالي، 4.5 ملايين طن بقيمة تقارب 10 ملايين ريال قطري (نحو 2.7 مليون دولار)، في حين سجلت الواردات من نفس المحصول خلال نفس الفترة من العام الماضي 6.5 ملايين طن، بتكلفة تتخطى 13 مليون ريال قطري (نحو 3.5 ملايين دولار)، بحسب إحصائيات التجارة الخارجية الصادرة عن جهاز التخطيط.

    وتشير هذه الإحصائيات إلى انخفاض واردات قطر من الطماطم، خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق بنسبة 31 %.

    وبحسب إحصائيات وزارة البلدية والبيئة، بلغ حجم إنتاج الطماطم في 2020، نحو 32 ألف طن، مقارنة بحجم إنتاجها في عام 2017، والذي بلغ 7 آلاف طن؛ أي بزيادة قدرها 357%، فيما بلغت المساحة المحصولية للطماطم في 2020 حوالي 129 هكتاراً بزيادة حوالي 163% من العام 2017.

    وأرجع مسعود جار الله المري مدير إدارة الأمن الغذائي بوزارة البلدية والبيئة ذلك، إلى زيادة المزارع والمساحة المحصولية، والتحول من الزراعات المكشوفة إلى البيوت المحمية ذات الإنتاجية المرتفعة.

    وقال المري، لـ"العربي الجديد"، إنّ "القطاع الزراعي يقدم دعماً كبيراً للمزارع المسجلة للعمل على زيادة وتحسين إنتاجها، للمساهمة في رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من الخضروات، وتحقيق الأمن الغذائي المنشود".

    ومن أبرز صور الدعم المقدّم توفير تكنولوجيا الزراعة الحديثة كالبيوت المحمية وشبكات الري، ودعم مستلزمات البذور والأسمدة والمبيدات وغيرها، وتقديم خدمات المميكنة الزراعية للمزارع كالحراثة وتسوية الأرض.

    وأضاف المري أنّ الوزارة "تعمل على دعم التسويق المحلي للمنتج كتسهيل بيع المنتجات في المجمعات التجارية مجاناً وبدون وسيط، بالإضافة إلى افتتاح 5 ساحات لتسويق المنتجات الزراعية المحلية".

    ولفت إلى أنّ القطاع الزراعي "أنشأ شركة محلية لتسويق الإنتاج الزراعي في 2019، وقد قامت شركة حصاد الغذائية بتدشين شركة محاصيل للقيام بهذا الدور تحت إشراف وزارة البلدية والبيئة"، مضيفاً أنّ الشركة "تسوّق إنتاج المزارع وفق أسعار محفزة، بنظام التوريد اليومي، كما طرحت برنامجاً جديداً وهو الزراعة التعاقدية، والذي يقوم على إبرام عقود تسويقية مع المزارع قبل بداية الموسم، وتسويقها بأسعار عادلة وثابتة على مدار الموسم".

    ومع تنامي زراعة الطماطم في قطر، من حيث المساحة المزروعة والإنتاج، أعلنت قطر إنشاء ثلاثة مصانع لإنتاج معجون الطماطم "الكاتشب"، وهو ما يسهم بالحفاظ على أسعار الطماطم عند مستويات جيدة بحسب مسؤولين وخبراء زراعيين في قطر. وقال مسعود المري إنّ هذه المصانع تقدّم بها المستثمرون إلى وزارة التجارة والصناعة باعتبارها جهة الاختصاص لإصدار التراخيص والأنشطة الصناعية التجارية.

    من جانبه، قال غانم مبارك النعيمي صاحب إحدى المزارع القطرية، لـ"العربي الجديد"، إنّه "منذ عام 2016 إلى اليوم عملنا على تحسين جودة الخضار بشكل عام، والطماطم بشكل خاص، عبر زيادة عدد البيوت المحمية، والتي تتميز بجودة إنتاجها مقارنة بالزراعة على المكشوف، لكون الأولى مقاومة أكثر للتقلبات المناخ، كما أنّ الزراعة المعلّقة في الصوب تساعد على مضاعفة الإنتاج عبر الزراعة بشكل رأسي".

    من أبرز صور الدعم المقدّم توفير تكنولوجيا الزراعة الحديثة كالبيوت المحمية وشبكات الري، ودعم مستلزمات البذور والأسمدة والمبيدات وغيرها

    وبحسب دراسة للإدارة العامة للبحوث والتنمية الزراعية (تابع لوزارة البلدية والبيئة)، بلغت الزيادة في إنتاج الخضروات بالمزارع التي اعتمدت زراعة البيوت المحمية، حوالي 50 طناً ‏من الخضروات في الموسم الواحد.‏‎

    وأضاف النعيمي أنّ "المزارعين حريصون على اختيار البذور الجيدة، والتي بدورها تساهم في رفع جودة الإنتاج الزراعي، كما نقوم بتجربة العديد من الأنواع للوصول إلى الأفضل تكيفاً مع المناخ والتربة الموجودة، بالإضافة إلى استصلاح الأراضي واستخدام الأسمدة العضوية أو الكيميائية".

    وفيما يتعلّق باستصلاح الأراضي الزراعية، قال النعيمي إنّ ذلك "يتم عبر فرش الطمي أو الطين المستخرج من مناطق الحفر في المواقع الإنشائية أو أية حفريات لأي أغراض أخرى، ثم نقوم بإضافة ما ينقص التربة من عناصر أخرى عبر التسميد".

    تسويق المنتجات

    وحول التسويق، يقول النعيمي، لـ"العربي الجديد"، "لا نواجه أي صعوبة في تسويق المنتجات"، على الرغم من تقلب الأسعار خلال فترة الإنتاج، موضحاً أنّ "تسويق الطماطم والخضروات بشكل عام يتم عبر المزاد العلني في ساحة بيع الخضار في السوق المركزي".

    وأضاف أنه "نظراً لجودة إنتاج الطماطم واستدامة الجودة في أول ومنتصف وآخر الموسم، هناك طلب من التجارة عليها، وهناك مبادرات كثيرة من جانب الدولة لمساعدة المزارعين على تسويق المنتجات منها مبادرة محاصيل والمنتج المميز، ومزارع قطر".

    وحول أسعار الطماطم، قال النعيمي إنّ ذلك يختلف حسب زراعتها في الأماكن المكشوفة أو البيوت المحمية، فصندوق الطماطم وزن 8 كيلوغرامات الذي يتم إنتاجه في الأماكن المكشوفه تتراوح أسعاره بين ريالين (0.54 دولار) إلى 10 ريالات (2 دولار) بمتوسط سعر 5 ريالات (1.3 دولار) للصندوق، أما صندوق الطماطم المزروع في البيوت المحمية فتتراوح أسعاره بين 10 ريالات (2.7 دولار) إلى 40 ريالاً (11 دولارا) بمتوسط سعر 25 ريالاً قطرياً (6.8 دولارات) للصندوق الواحد.

    تحديات الزراعة

    من أبرز تحديات الزراعة في قطر، استصلاح الأراضي التي تكلف الكثير ومدّها بالعناصر كالحديد والنحاس والمنغنيز والمغنيسيوم وغيرها من العناصر المهمة للتربة، بالإضافة إلى الأسمدة التي تكلّف المزارع الكثير، وصعوبات التقلبات المناخية.

    وقال غانم النعيمي إنّ "التقنيات الحديثة المتعلقة بالتغلّب على تقلبات الطقس تكون تكلفتها عالية كالبيوت المحمية المكيفة، مقارنة بالبيوت البلاستيكية العادية".

    وأضاف أنّ "ملوحة المياه أيضاً تحدٍ كبير أمام المزارع، فيما تقف كلفة أسعار التكنولوجيا الجديدة لمحطات التحلية حجر عثرة أمام المزارع، وهي ليست سهلة على المزارع البسيط".

    وطالب النعيمي وزارة البلدية والبيئة بـ"تقديم مزيد من الدعم للمزارعين لاسيما عند انخفاض أسعار الخضار في أوقات معينة في العام، كمحاولة التقليل من الاستيراد والاعتماد على المحلي خلال فترات وفرة الإنتاج".

    إلى ذلك، قدّم النعيمي مقترحاً بوضع حد أدنى للسعر عبر حساب تكلفة السعر، لتكون الأسعار مناسبة للمزارعين من ناحية، وللمستهلك من ناحية أخرى.

    وفيما يتعلق بالكهرباء في الزراعة المكيفة، قال النعيمي إنّ "الدولة تقوم بدعم الكهرباء للمزارع المنتجة بأسعار مخفضة، لكن القطاع الزراعي يحتاج إلى المزيد من العناية والدعم من قبل الحكومة، عن طريق استمرار خفض تكلفة الكهرباء، واستمرار دعم المزراعين بالأسمدة والبذور".

    كثافة الإنتاج

    وحول الإنتاج، قال عبد الرحمن السيد المشرف والخبير الزراعي، لـ"لعربي الجديد"، إنّ الإنتاج الزراعي المحلي من الطماطم، زاد الموسم الحالي بنسبة 30 % مقارنة بالعام الماضي. وارتفع الإنتاج الزراعي من الطماطم في المزرعة التي يعمل فيها السيد إلى 70 طناً العام الحالي، مقارنة بـ 50 طناً العام الماضي.

    وانخفضت أسعار الخضار في الأسواق بفضل الإنتاج الوفير من الطماطم، في توقيت واحد، وبالتزامن مع استيراد كميات أخرى من تركيا وإيران. وأضاف السيد أنّ الإنتاج "يبدأ عادة من منتصف شهر يناير/كانون الثاني إلى إبريل/نيسان من كل عام، في حين تزداد كثافة الإنتاج في شهري فبراير/شباط ومارس/آذار".

    ولفت إلى أنّ "تدشين مصنع أو أكثر لمعجون الطماطم والكاتشب، سيحافظ على أسعار الطماطم عند مستوى جيد، وسيكون ذلك ملاذاً للمزارعين في حال انخفاض أسعار السوق إلى الحدود الدنيا".

    وأرجع الاكتفاء الذاتي من الطماطم خلال الموسم في قطر، إلى كونه :يأتي بدعم من الدولة للمزارع، فضلاً عن إنشاء البيوت المحمية التي عملت على زيادة الإنتاج بنسبة 60%"، موضحاً أنّ "الدولة قامت بتوزيع صوب وبيوت مكيفة وبيوت خضراء مبردة وعادية".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إعلام عبري: إيران خططت لخطف مسؤولين إسرائيليين..... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 02:12 PM
    طالبان تفرض "البرقع" على المذيعات.. وتثير مخاوف... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 02:12 PM
    الاحتلال يواصل احتجاز جثامين 359 فلسطينيا بينهم 9... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 02:12 PM
    وزير أوقاف مصر يدعو للمشاركة بحوار السيسي: "اذهبا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 02:12 PM
    هل تحصل أنثى فيل في حديقة حيوانات على حقوق... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 02:12 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]