"طالبان" الأفغانية تسيطر على معبر حدودي يدر عليها ملايين الدولارات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "طالبان" الأفغانية تسيطر على معبر حدودي يدر عليها ملايين الدولارات


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6th July 2021, 05:53 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "طالبان" الأفغانية تسيطر على معبر حدودي يدر عليها ملايين الدولارات

    أنا : المستشار الصحفى




    قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، في تقرير لها، إنّ حركة "طالبان" الأفغانية باتت تسيطر على معبر "شير خان بندر" الحدودي الرئيسي بين أفغانستان وطاجيكستان، مستحوذة بسيطرتها على عشرات الملايين من الدولارات من عائدات الجمارك.

    واستولت "طالبان" على المعبر، في 22 يونيو/حزيران الماضي، بعد معارك مع القوات الحكومية، لتحكم السيطرة على معظم الحدود مع طاجيكستان المجاورة، فيما لجأ 134 جندياً من قوات حرس الحدود والقوات الحكومية الأفغانية إلى طاجيكستان، عقب سقوط المعبر، وفق الصحيفة.

    وقالت الصحيفة إنّ الحركة توصلت إلى تفاهمات ضمنية مع طاجيكستان، وفقاً لما نقلت عن تجار محليين، فيما أفاد المتحدث باسم "طالبان" سهيل شاهين، بأنّ الحركة تواصلت مع حكومتي طاجيكستان وأوزبكستان بعد أن استولت على عدة مناطق حدودية، في يونيو/حزيران الماضي.



    وأضاف شاهين، بحسب ما نقلت الصحيفة، أنّ الحركة أبلغت حكومات البلدين بعمل المعبر بشكل روتيني كما كان في السابق، مشيراً إلى أنّ الحركة لم تغيّر موظفي الجمارك العاملين في المعبر، كما لم يتم تغيير الطوابع لتجنب خلق مشاكل لرجال الأعمال والتجار.

    ووفق شاهين، فإنّ عائدات الجمارك من التجارة عبر شير خان بندر، التي تقدر بعشرات الملايين من الدولارات باتت تعود لـ"طالبان"، مضيفاً أنّ رجال الأعمال "سعداء" نظراً لسير أعمالهم.

    وكانت حركة "طالبان" قد سيطرت على أكثر من ثلث مناطق أفغانستان، في الأسابيع الأخيرة، مع انسحاب القوات الأميركية، وهروب الجنود الأفغان المحبطين أو استسلامهم.

    من جانبهم، قال مسؤولو الحكومة الأفغانية إنّ المعبر مغلق منذ أن فقدت كابول السيطرة على المنطقة، باستثناء صفقات محدودة للإفراج عن بعض الإسمنت والشحنات الأخرى التي وصلت إلى منطقة الجمارك، إلا أنّ التجار ينفون ذلك.

    وقال رئيس جمعية تجار شير خان بندر سيد الهاشمي، الذي يمتلك بدوره شركة تستورد الإسمنت والصلب والملح، إنه "بعد يوم من الاستيلاء على المعبر، استدعت طالبان رجال الأعمال لطمأنتهم على استمرار التجارة مع طاجيكستان دون انقطاع".

    وأضاف الهاشمي، للصحيفة، أنّ ما بين 50 إلى 80 شاحنة تحمل الإسمنت تعبر الحدود يومياً قادمة من طاجيكستان، عدا عن عبور الشاحنات المحملة بالفولاذ.

    بدوره، أكد عضو مجلس مقاطعة قندوز في أفغانستان، عبد الأحد كاكار، أنه لم يعد لدى طاجيكستان مخاوف بشأن حركة "طالبان" كما في الماضي.

    وكانت الولايات المتحدة قد شيّدت المعبر في مدينة قندوز عام 2007، حيث يبلغ عرضه 12 متراً وطوله 671 متراً ويمتد بين أفغانستان وطاجيكستان، حيث أنفق أكثر من 40 مليون دولار على المعبر، فيما احتفت الولايات المتحدة بافتتاحه باعتباره طريقاً تجارياً ضخماً على غرار طريق الحرير.

    ووفق الصحيفة، فإنّ التقارير تتحدث عن انهيار الحكومة الأفغانية في غضون نحو 6 أشهر، وذلك في أعقاب الانسحاب الأميركي، الأمر الذي دفع الدول المجاورة إلى التعاون مع حركة "طالبان".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    Liverpool’s Salah eyes Champions League revenge... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 02:33 PM
    Canada police shoot man in Toronto seen with... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 02:33 PM
    Leclerc seeks to regain F1 lead at his unlucky... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 02:33 PM
    Best of the West: Warriors seal return to NBA... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 02:33 PM
    ‘Weapons of Mass Hilarity’ comedy show fires up... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 02:33 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]