باحث إسرائيلي: سياستنا تجاه حماس جعلتنا رهائن خيارات عدمية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    باحث إسرائيلي: سياستنا تجاه حماس جعلتنا رهائن خيارات عدمية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6th July 2021, 09:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb باحث إسرائيلي: سياستنا تجاه حماس جعلتنا رهائن خيارات عدمية

    أنا : المستشار الصحفى





    قال كاتب إسرائيلي إن "نتائج معركة غزة منحت حماس مزيدامن نقاط القوة في الساحة الفلسطينية، وراكمت على ما حققته الحركة بعد الانسحاب أحاديالجانب من غزة، حين تلقفت بيديها مفاتيح القطاع، وفي وقت لاحق فازت الحركة في الانتخاباتالتشريعية، وكان منطق ناخبيها بسيطًا أن الانسحاب الإسرائيلي أثبت أن استراتيجية حماسهي الأجدر، مقابل فشل السلطة الفلسطينية الداعية لتسوية سياسية وتنسيق أمني مع إسرائيل".


    وأضاف ماتي شتاينبرغ بمقاله على منتدى التفكير الإقليمي،ترجمته "عربي21" أن "الانسحاب من غزة هو الخطيئة الأصلية، وشكل بداية"عقيدة التمايز" السياسية بين غزة حيث تسيطر حماس، والضفة حيث توجد السلطةالفلسطينية، مما شكل عقبة كأداء أمام إمكانية التوصل لتسوية سياسية تشملهما ككيان سياسيواحد، ورأت فيها حماس وسيلة لتثبيت حكمها في غزة، واستخدامه رافعة لتوسيع موطئ قدمهافي الضفة الغربية".


    وأشار إلى أن "حماس وضعت نصب عينيها إلغاء الانقسام بينغزة والضفة، وتوسيع سيطرتها هناك، نظرا لحقيقة أن الجمهور الفلسطيني ينظر إلى فتح والسلطةالفلسطينية على أنها فارغة، وتخدم أمن إسرائيل، وتفترض أن الجيل الأصغر من الفلسطينيينحتى سن 30 عاما، ويشكلون 60? من السكان، عاشوا طفولتهم في الانتفاضة، وولدوا بعدها،يدركون أن هذه الانتفاضة شكلت تجربة لاذعة مع الاحتلال، وفشل التسوية معه".


    وأكد أن "انتقال حماس الى المواجهة العسكرية الأخيرةدفع للتأكيد على النتائج العملياتية قصيرة المدى في ساحة المعركة، وبهذه الطريقة تمالتعبير عن تفوقها العسكري والتكنولوجي والمادي بشكل حاد، وحاولت الحركة إقناع نفسهاوخصومها، أن النتائج التكتيكية المرئية تضاف لاتجاه استراتيجي ثابت على مدار أيام المعركةلصالح حماس".


    وزعم أن "حماس لا تعتبر حكمها في غزة نهاية تطلعاتها،وتنوي أن تكون غزة نقطة انطلاق نحو القدس والضفة الغربية كلها، بما في ذلك عرب1948، وهذا يخدم نهج حماس، مع أنه إذا قامت إسرائيل بعزل غزة عن أي مساعدة ودعم يمكناستخدامه لأغراض عسكرية، فإن وتيرة الاشتباكات العسكرية مع حماس ستزداد، وفي هذه الحالةستكون إسرائيل أمام خيارين متبقيين، كلاهما سيئ في الغالب".


    وأضاف أن "أحد الاحتمالات هو الإطاحة بحكم حماس من خلالاحتلال غزة بأكملها، ومثل هذه الخطوة الواسعة ستكون دموية، وستشمل أيضًا رهائن إسرائيليين،ولاجئين فلسطينيين يسيرون نحو بوابات إسرائيل ومصر، وستثير موجات من المقاومة الإقليميةوالدولية، وتذهب بجميع اتفاقيات التطبيع إلى "البالوعة"، أما إذا نجحت العمليةالعسكرية، فإن هذه الخطوة المدمرة ستضيف مسؤولية لإسرائيل عن مليوني فلسطيني".


    وأوضح أن "الخيار الثاني هو مواصلة المواجهات، التيقد تشمل دخولًا أرضيًا، حيث يتنافس الجانبان على من سيدفع خصمه أثمانًا أكبر، رغم أناستمرار هذا الواقع سيحكم على السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية بالانقراض الكامل،وفي الوقت نفسه يوسع سيطرة حماس السياسية والعسكرية لاحقًا عليها، حيث يتم استثمارالكثير من التفكير في حماس حول كيفية نقل تركيز جهودها العسكرية من غزة إلى الضفة الغربية".


    وأوضح أن "حرب غزة الأخيرة أظهرت حقيقتين رئيسيتين حولانخفاض قيمة الردع الإسرائيلي، أولها أن قذائفها الصاروخية كانت كافية لفضح "بطنإسرائيل الناعم"، فكيف ستصمد أمام عشرات الآلاف من القذائف الأكثر دقة، ولها رؤوسحربية أكبر، وثانيها إحجام القيادة الإسرائيلية عن القيام بأي عمل بري".


    وأكد أنه "فيما يتعلق بموضوع حماس والقضية الفلسطينية،فإن إسرائيل عالقة في حلقة مفرغة، وبات محكوم عليها أن تكون رهينة في خيارين سيئينتمامًا: بين استمرار المواجهات المتسلسلة مع حماس، أو ضرورة احتلال غزة بأكملها، والنتيجةأننا أنشأنا قواعد "لعبة اللانهاية" هذه بأيدينا".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    Oil Updates — Crude settles up; US drillers add... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 01:42 PM
    Saudi jeweler L’azurde posts $4m profits on... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 01:42 PM
    Saudi Al-Baha Investment board recommends IPO for... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 01:42 PM
    Ukraine rules out cease-fire as fighting... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 01:42 PM
    Saudi Red Sea International narrows losses by 42%... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 01:42 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]