هل ينجح رئيس إيران الجديد في تحقيق وعوده الاقتصادية الـ"7"؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل ينجح رئيس إيران الجديد في تحقيق وعوده الاقتصادية الـ"7"؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th July 2021, 10:32 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هل ينجح رئيس إيران الجديد في تحقيق وعوده الاقتصادية الـ"7"؟

    أنا : المستشار الصحفى





    نشر الموقع الرسمي للمجلس الأطلسي، تقريرا تحدث فيه عن مدى قدرة الرئيس الإيراني الجديد، إبراهيم رئيسي، في تحقيق خطته الاقتصادية المقترحة.



    وقال المجلس الأطلسي، وهو مؤسسة بحثية متخصصة في مجال الشؤون الدولية، في تقرير ترجمته "عربي21"؛ إن التحدي الأكبر الذي سيواجهه رئيسي في ولايته الأولى هو المشاكل الاقتصادية المتنامية في البلاد.



    ولفت إلى أن رئيسي ركز في خطابه الأول لحملته الانتخابية في 27 أيار/مايو على 7 وعود اقتصادية تشمل: منح قروض منخفضة الفائدة للأسر الفقيرة، وزيادة الدعم الحكومي للرعاية الصحية، وبناء أربعة ملايين منزل، بالإضافة إلى خلق أربعة ملايين فرصة عمل وإعطاء الأولوية لذوي الدخل المنخفض والخريجين الحاصلين على شهادات جامعية، وخفض الإيجار من 50 بالمئة إلى 30 بالمئة.



    وأكد التقرير أنه من الصعب على رئيسي أن يفي بوعده ببناء أربعة ملايين منزل إضافي خلال السنوات الأربع المقبلة، في ظل هذه الأزمة الاقتصادية الحادة.

    وأضاف: "الحكومة الإيرانية تحتاج إلى الحصول على أموال كافية من بيع السندات الحكومية وعائدات النفط أو عائدات الضرائب لتحقيق الوعود المذكورة".




    وأوضح التقرير أن رئيسي يضغط من أجل زيادة الإيرادات الضريبية على أنشطة المضاربة مع خفض الضرائب على شركات الإنتاج والتصنيع. وبسبب الانخفاض الكبير في قيمة العملة الإيرانية خلال السنوات الماضية، تحول المستثمرون إلى شراء العملات الأجنبية والعملات المشفرة والذهب بدلا من تحويل أموالهم إلى أنشطة الإنتاج.



    ووفقا للتقرير،"في عام 2019، مع الضجيج الذي أحدثته الحكومة، وضع المواطنون العاديون والمستثمرون أموالهم في سوق طهران للأوراق المالية، التي انهارت. وبدون وجود بنية تحتية مناسبة في سوق الأوراق المالية ونظام ضريبي لتحديد أنشطة المضاربة، فمن غير المرجح أن يقوم رئيسي بزيادة الإيرادات الضريبية للمشاريع الموعودة".



    وأشار التقرير إلى أن رئيسي إذا لم يتمكن من توفير الأموال اللازمة لخطته الاقتصادية، فسيؤدي ذلك إلى عجز في الميزانية تقف حكومته ضده بحزم، متوقعا أن ترفع سياساته النقدية والمالية التوسعية معدلات التضخم.



    وتابع: "كما أن خارطة الطريق الاقتصادية التي اقترحها رئيسي لا تعالج مسألة تخفيض قيمة العملة الإيرانية وسوق أسعار صرف العملات الأجنبية. فعلى مدى السنوات الماضية، أدى الانخفاض الكبير في قيمة العملة الإيرانية إلى تدفقات رأس المال إلى الخارج بقيمة 27.8 مليار دولار، وأثر بشكل مباشر على حياة الناس وأعمالهم".


    وأردف التقرير: "في حين أنه من المغري استخدام عائدات النفط لتمويل هذه الأهداف، خاصة إذا تم رفع العقوبات الأمريكية كجزء من إحياء الاتفاق النووي، فإن هذه الفكرة تتعارض مع مسعى رئيسي لجعل عائدات الحكومة مستقلة عن النفط، ومن ثم، فمن غير المرجح أن يتمكن من اتباع سياساته التوسعية دون استخدام عائدات النفط".

    وأكد التقرير أن أهداف رئيسي الاقتصادية تفتقر إلى خطة مفصلة ولا تعالج التحديات الرئيسية في الاقتصاد الإيراني، مثل مسألة التضخم وانخفاض قيمة العملة الإيرانية وسوق أسعار صرف العملات الأجنبية، مضيفا: "هذه الأهداف قد تبدو جيدة على الورق، إلا أنها في الحقيقة غير واقعية ويتعارض بعضها البعض، ومن الصعب تحقيقها في المستقبل القريب".




    وذكر التقرير أنه بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني عام 2018، تدهور الاقتصاد الإيراني خلال السنوات الثلاث الماضية، وانخفض معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6 بالمئة في 2018 و6.8 بالمئة في 2019، بينما ارتفع معدل التضخم إلى 34.6 بالمئة و36.5 بالمئة في 2018 و2019 على التوالي.





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "فيفا" يطرح تذاكر المباريات الفاصلة المؤهلة لكأس... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 02:51 PM
    الانتخابات النيابية اللبنانية 2022 صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 02:51 PM
    النظام السوري يفرج عن صيدلاني بعد 10 أعوام من... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 02:51 PM
    هل اتخذ بايدن قراره بشأن إبقاء "الحرس الثوري" في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 02:51 PM
    متطوعون عراقيون ينشطون في حملة تنظيف الأهوار صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 02:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]