مصر: انتهاكات تطاول معتقلات وخوف من تكرار مأساة "عربة الترحيلات" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مصر: انتهاكات تطاول معتقلات وخوف من تكرار مأساة "عربة الترحيلات"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th July 2021, 07:55 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مصر: انتهاكات تطاول معتقلات وخوف من تكرار مأساة "عربة الترحيلات"

    أنا : المستشار الصحفى




    روت شيماء عبد الفتاح، شقيقة الناشطة السياسية والصحافية المصرية المعتقلة إسراء عبد الفتاح، وقائع انتهاكات حدثت مع شقيقتها في أثناء نقلها في عربة ترحيلات إلى جلسة تجديد الحبس الأخيرة. فكتبت: "اليوم المفروض إسراء تستلم جائزتها ويستلمها بدلاً منها الأستاذ شريف منصور"، لكنّها في الزيارة "كانت نفسياً منهارة، وواصلة لمرحلة من الاكتئاب غير عادية فاقدة الأمل". أضافت شيماء: "قالت لي خلاص ماتجيش تاني كفاية عليكي بهدلة.. كده كده منعوا كمان إنّنا نسبلها فلوس تصرف منها ولازم نروح البريد نحوّلها عن طريق حوالة، والبريد بقالهم يومين السيستم واقع ومش عارفة ليه التعنت ده بجدّ".

    وكانت إسراء عبد الفتاح قد فازت في الأوّل من يوليو/تموز الجاري بجائزة "الشجاعة الديمقراطية" التي تقدّمها الحركة العالمية من أجل الديمقراطية، بعد أكثر من عام ونصف عام من الحبس الاحتياطي على خلفية اتهامات، من بينها نشر أخبار كاذبة. والجائزة تهدف إلى تكريم الصحافيين والعاملين في مجال الإعلام على شجاعتهم ودفاعهم عن حرية الصحافة في العالم على الرغم من المخاطر التي تهدّد حياتهم وحريتهم، وإسراء واحدة منهم.

    وكانت جلسة تجديد الحبس الأخيرة لإسراء عبد الفتاح قد عُقدت الثلاثاء الماضي في السادس من يوليو/تموز الجاري، فنقلت شقيقتها شيماء أنّها "كانت جلسة إسراء ومجموعة من البنات. تركوهم في عربات الترحيلات ساعات والجو حرّ نار من غير ميّه ولا فيها حتى شباك يتنفسوا منه والعربية.. حديد مش قادرين حتى يقعدوا فيها واقفين هيموتوا من الحر والعطش لو كانوا سابوهم ساعة كمان كانوا فطسوا وماتوا.. إسراء قالت الكلام ده للقاضي، وقالت ده إحنا لو كنا بهايم كنتوا فتحتوا تشوفونا عايشين ولا موتنا.. وطلبت من القاضي إنها ما تنزلش جلسات تاني وحرام البهدلة دي أو يكون ليهم سيارات نقل آدمية على الأقل". واختتمت شيماء عبد الفتاح منشورها بـ"اليأس كان متمكّن منها والعجز متمكّن منّي ومن كلّ اللي حواليها.. والله كفاية تعبنا مش كفاية عليها سنة وتسعة شهور.. لله الأمر من قبل ومن بعد".

    من جهتها، نشرت الصحافية والناشطة السياسية المصرية رشا عزب تغريدات عدّة عن وقائع نقل إسراء عبد الفتاح ومعتقلات أخريات في آخر جلسة تجديد حبس، وذلك عبر حسابها الخاص على موقع "تويتر". فكتبت: "استغاثة: يوم ستّة يوليو/تموز حصلت الوقائع الآتية: كان تجديد الحبس لماهينور المصرى وإسراء عبد الفتاح ونيرمين حسين وخلود سعيد وأخريات. جابوا 25 سجينة في عربية ترحيلات واحدة وسابوهم جوّا العربية حوالي ساعة تحت حرارة وصلت 40 (درجة مئوية)، حصلت حالات اختناق ولما قعدوا يخبطوا للحرس، زعقولهم وسابوهم جوّه".

    أضافت رشا عزب أنّ "إسراء وماهينور المصري - محامية وناشطة سياسية مصرية - دخلوا الجلسة منهارات من اللي حصل لهم وللستات في علبة صفيح مكدّسة ومولّعة تحت الشمس وبلّغوا القضاة والمحامين باللي حصل. الستات كانوا قريّبين من إحساس الموت، قريّبين من تكرار مأساة كلنا عارفين اللي حصل فيها قبل كده. إحنا بنحمّل النظام ده مسؤولية سلامة المعتقلات والسجينات". وتابعت: "خلّينا فاكرين كويّس أوي إنّ ده بيحصل مع معتقلات سياسيات، ما بالنا باللي بيحصل في الترحيلات العادية في الأيام المولّعة دي. في كارثة في إدارة الترحيلات والدولة مش بتتعلّم من جرائمها السابقة زيّ ما احنا شايفين، الرحمة منعدمة والجبروت سايق في أبسط الأمور حتى لو كان نقل مساجين". كذلك أعادت رشا عزب نشر منشور شقيقة إسراء عبد الفتاح الذي يتوافق تماماً مع الاستغاثة التي دوّنتها هي، ومع وقائع الانتهاكات التي كشفتها.

    اسراء وماهي دخلوا الجلسة منهارات من اللي حصل لهم وللستات في علبة صفيح مكدسة و مولعة تحت الشمس وبلغوا القضاة والمحامين باللي حصل، الستات كانوا قريبين من احساس الموت، قريبين من تكرار مأساة كلنا عارفين اللي حصل فيها قبل كده، احنا بنحمل النظام ده مسئولية سلامة المعتقلات والسجينات

    — رشا عزب (@RashaPress) July 9, 2021
    وكانت إسراء عبد الفتاح قد اختُطفت من الشارع، وتعرّضت إلى التعذيب داخل أحد مقار الأمن الوطني، في 29 سبتمبر/أيلول 2019، ثمّ ظهرت في النيابة العامة بعد أسبوع لتعلن إضرابها عن الطعام والشراب مطالبة بفتح تحقيق في واقعة تعذيبها والتحقيق معها كمجني عليها، قبل أن تفضّ إضرابها بناءً على نصيحة محاميها.

    من جهتها، اشتهرت ماهينور المصري، عضو "حركة الاشتراكيين الثوريين"، بمعارضتها للمجلس العسكري الذي تولّى السلطة عقب خلع الرئيس الأسبق حسني مبارك، فيما كان موقفها واضحاً من نظام الرئيس الراحل محمد مرسي وكذلك من النظام الحالي. ولأنّها من أبرز الوجوه في ثورة يناير/كانون الثاني 2011، فقد شملتها حملة الاعتقالات التي طاولت عدداً من الشخصيات البارزة خلال السنوات الماضية، وآخرها بالتزامن مع دعوات التظاهر في خلال احتجاجات 20 سبتمبر/أيلول 2019. وألقي القبض على ماهينور في 22 من الشهر نفسه، من أمام مبنى أمن الدولة عقب حضورها التحقيقات بصفتها محامية للذين أوقفوا قبل يومَين في أثناء التظاهرات. وبعد ساعات من اختفائها، ظهرت المحامية الحقوقية في نيابة أمن الدولة على ذمّة القضية 448 لسنة 2019، بتهمة نشر أخبار كاذبة ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها.

    وسبق أن أمضت ماهينور سنة وثلاثة شهور في السجن على خلفية قضيّة اقتحام قسم شرطة الرمل في عام 2014، وحُبست كذلك في عام 2017 في أثناء التظاهر مع آخرين اعتراضاً على اتفاقية ترسيم الحدود المصرية لتيران وصنافير. لكنّها حصلت على حكم بالبراءة في يناير/كانون الثاني 2018، بعد استئنافها على الحكم بالحبس لمدّة سنتَين بتهمة التظاهر من دون ترخيص.

    تجدر الإشارة إلى أنّ ماهينور المصري، ومن خلف أسوار السجن، حصلت على جائزة "لودوفيك تراريو" الحقوقية الدولية في عام 2014، وهي جائزة تمنح سنوياً لمحامٍ تميّز في "الدفاع عن احترام حقوق الإنسان". وقد أهدتها في ذلك الوقت للمعتقلين في السجون المصرية، وللشعب الفلسطيني، وكذلك للشابة الإيرانية ريحانة كلاوي التي حُكم عليها بالإعدام لأنها قتلت مغتصبها دفاعاً عن النفس.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    من مشاهير سناب شات.. تغريم سعوديتين 400 ألف ريال أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 11:11 PM
    الجيش الأردني: تنظيمات إيرانية خطيرة تستهدف أمننا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 11:11 PM
    ليبيا.. مجلسا الرئاسة والدولة يتفقان على دعم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 11:11 PM
    أميركا: لدينا خطط طوارئ بشأن تايوان.. والصين:... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 11:11 PM
    روسيا.. محاكمة جنود مصنع آزوفستال ستبدأ في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 11:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]