الامتحانات: مقارنة مع أعوام سابقة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الامتحانات: مقارنة مع أعوام سابقة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th July 2021, 10:12 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الامتحانات: مقارنة مع أعوام سابقة

    أنا : المستشار الصحفى




    لا بد من القول إن الامتحانات التي خضع لها التلامذة والطلاب هذا العام تختلف كلياً عما سبق وخضعوا له في السنوات والفصول السابقة، بالنظر إلى ما رافقالعام الدراسي نفسه من إشكالات وأزمات ومستجدات غير مسبوقة في سجلات المدارس والجامعات ووزارات التربية والتعليم العالي. الكثير منها مصدره تفشي وباء كورونا في المجتمعات العالمية، والعربية منها بطبيعة الحال، والإقفال العام المفروض على البلاد من وزارات الصحة والداخلية وغيرها من جهات.
    لكن جزءاً يجب ألا يستهان به في بلادنا ناجم عن انكشاف البُنية التربوية وعجزها عن التفاعل مع جملة أحداث متداخلة، بينها السياسي والأمني والاقتصادي والخدماتي، فضلاً عن الصحي الطارئ، وبالعلاقة مع التطور في المجال التربوي.
    لنبدأ مما قبل جائحة كورونا ونتطرق إلى عمليات التقييم وشروطها التي كانت معتمدة في المؤسسات التربوية على الأغلب. كانت الامتحانات تستند إلى مرجعيات يستطيع كل من المعلم والأستاذ والطلاب أيضاً أن يعودوا إليها كل من موقعه بطبيعة الحال ومرجعها هو الكتاب المدرسي أو المقرر. وعليه، ظهر لدى الفريقين، أي المعلمين والمتعلمين، ما بات يطلق عليه تعبير المعيار، وهو تعبير يستند إلى الملاءمة والاتساق والإتقان وسلامة اللغة المعتمدة من جانب الطالب للتعبير عما سبق وحصل عليه من معرفة.
    من هنا يمكن القول إنه تعبير عن جملة شروط يتوجب إتقانها. أما العامل الثاني فهو ما يطلق عليه مصطلح المحك الذي يعطي المعيار سياقاً محدداً، ويلحظ كمية المعلومات والمؤهلات القابلة للملاحظة من جانب المعلم، سواء في الصف أو من خلال الامتحان.

    أما الثالث فيتمثل بالمؤشر وهو ما يكشف عما إذا كان المحك قد تحقق أم لا. المقصود القول إن على الطالب بموجب هذه المقاييس أن يمتلك هذه العناصر التي تسمح في المحصلة بالحكم على ما تتضمنه من خطوات ومساعٍ ومنهاج تفكير وسيرورة عرض ونقاش وحل المسائل، ثم نصل في ضوئه لقياس المردود بالنجاح من عدمه.
    كان المأخذ الأهم على الامتحانات بما هي عملية تقييم أنها مشوبة بثغرات يسهل الطعن بما توصلت إليه من نتائج في الحكم على الطلاب والتلامذة، خصوصاً على مبدأ ناجح وراسب. وعليه، لا يمكن أن تعتبر صادقة أو أداة أمينة في قياس ما تحصَّل عليه الطالب بالنظر إلى أن أسس التصحيح نفسها كانت مشوبة بالنقص والفجوات التي تقود مثلاً طالباً دون المستوى المتوسط إلى النجاح، وآخر من المتفوقين للرسوب. ما يتطلب إعادة تقييم لمبدأ الامتحان بحد ذاته. فضلاً عن أنها تتم في نهاية العام الدراسي وتصدر حكمها المبرم على الطالب، بدل أن تجهد في علاج الثغرات التي يعبر عنها عدم تحقيقه الكفايات المطلوبة منه معرفياً ومهارياً خلال الفصول الدراسية.
    ينطبق ذلك ليس فقط على صعيد نتائج الامتحانات العامة فقط، بل على مستوى اختبارات الجامعات أيضاً. المهم أن عشرات المؤتمرات والندوات المتخصصة التي شارك فيها خبراء تربية ومعهم وزراء التربية والتعليم العالي، ومنذ أكثر من عقد ونصف العقد، أصدروا توصيات تؤكد على تمهين مهنة التعليم، واشتراط أن يكون من يزاولها في المدارس حائزاً على شهادة اختصاص في التربية تؤهله للقيام بدوره ضمن قائمة مواصفات متنوعة وواسعة. وإخضاع معيدي وأساتذة الجامعات والمعاهد العليا لدورات اختصاص في تعليم المواد، ودقة وشمول وضع الأسئلة وتقييم الأجوبة، ومدى تحقيق المطلوب منها لجهة اعتبار قدرات الطلاب بتنوعها، وليست محصورة في مبدأ الحفظ. والمؤسف أن معظم هذه القرارات تظل حبراً على ورق.
    (باحث وأكاديمي)




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الامتحانات: مقارنة مع أعوام سابقة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هذا موعد انضمام راني خضيرة إلى منتخب تونس صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 10:51 PM
    صلاح يهدد رقم أسطورة فرنسا ويستعد لكتابة التاريخ... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 10:51 PM
    الأردن... استهداف أبعد من المخدرات صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 10:51 PM
    مصر: الانتخابات البلدية مؤجلة رغم فساد المحليات صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 10:51 PM
    محاولات لإنقاذ نجل وزيرة الهجرة المصرية من عقوبة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 10:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]