مربو المواشي في المغرب يستعدون لعيد الأضحى لتعويض خسائرهم - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مربو المواشي في المغرب يستعدون لعيد الأضحى لتعويض خسائرهم


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th July 2021, 11:22 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مربو المواشي في المغرب يستعدون لعيد الأضحى لتعويض خسائرهم

    أنا : المستشار الصحفى




    يراهن مربو المواشي في المغرب على زيادة الطلب عليها بمناسبة عيد الأضحى المقبل، من أجل تعظيم إيراداتهم التي تراجعت بسبب الجفاف الذي عرفته المملكة في العام الماضي، وانخفاض الإقبال على الشراء في عيد الاضحى الماضي بسبب انتشار كورونا.

    ومن المرتقب ارتفاع الطلب على الأضاحي في العام الحالي في ظل تخفيف إجراءات كورونا وعودة المغتربين المغاربة في شهر يوليو/ تموز المقبل، حسب مربي المواشي الحسين آيت سعيد، في منطقة الحوز في جهة مراكش آسفي.

    ويعتبر آيت سعيد، في حديث مع "العربي الجديد"، أن العرض سيكون متاحاً في جميع المناطق بمناسبة عيد الأضحى في العام الحالي، مقارنة بالعام الماضي، الذي أغلقت فيه الأسواق الأسبوعية في الأرياف وضواحي المدن.

    وبدأت أسعار الأضاحي تستحوذ على أحاديث الناس، حيث يتوقع أن ترتفع في العام الحالي، فيما يشرع مربو الأغنام في عملية التسمين منذ أربعة أشهر قبل عيد الأضحى، ما يضطرهم لاستعمال أعلاف مركبة، ارتفعت أسعارها في الأشهر الأخيرة بفعل المدخلات المستوردة. ويشير مربي الأغنام محمد البشعيري إلى أن المتساقطات المطرية المهمة التي عرفها المغرب في العام الحالي، ساهمت في توفير الأعلاف الطبيعية في العديد من المناطق المعروفة بتربية الأغنام والماعز.

    غير أنه يشير إلى أن تسمين الأضاحي يحتاج لأعلاف مركبة، تتشكل من مكونات مستوردة، ما يساهم في زيادة كلفة الإنتاج، وبالتالي من المتوقع أن ترتفع أسعار الأضاحي في العالم الحالي. ويصل متوسط سعر الأضحية بالمغرب إلى ما بين 200 و300 دولار، غير أن سعر بعض الأصناف مثل "الصردي" قد يصل إلى ما بين 400 و550 دولاراً.

    ويعول المربون كثيرا على إيرادات بيع الأضاحي في العيد، حيث تشير التقديرات التي توفرها وزارة الفلاحة والصيد البحري إلى أن المغاربة ينفقون 1.2 مليار دولار من أجل أضحية العيد، ما ينعش مالية المربين في الأرياف.

    ودأبت الوزارة، التي تسعى إلى تأمين السلامة الصحية للمنتجات الغذائية، في الأعوام الأربعة الأخيرة، على تسجيل وترقيم الأضاحي، حيث تتخذ تدابير تتعلق بمراقبة الأعلاف واستخدام الأدوية البيطرية، ومراقبة مياه شرب الأضاحي، وكذلك تنقلات فضلات الدجاج التي تتم عبر ترخيص مسبق تقدمه المصالح البيطرية.

    ويأتي ذلك بعد اخضرار ألوان اللحوم وتعفنها قبل أربعة أعوام، ما أغضب الأسر بعدما تبين أن مربين تلاعبوا في الأعلاف، حيث مزجوا فضلات الدجاج معها، كما استعمل بعضهم مقويات محفزة للبناء العضلي والتسمين.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    استشهاد طفل وإصابة العشرات في اقتحام المستوطنين... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 01:02 AM
    السلطات الأميركية توقف عراقياً بتهمة التحضير... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 01:02 AM
    15 قتيلا بهجوم على مدرسة أميركية.. وتصريح مرتقب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:46 AM
    السودان.. الأمم المتحدة تحذر من مخاطر وأميركا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:46 AM
    ارتفاع عدد المواليد بأميركا في 2021 لأول مرة منذ... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:46 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]